ابحث في الموقع

4 أزمات تواجه “البريكس” لتحقيق حلم العملة الموحدة

4 أزمات تواجه “البريكس” لتحقيق حلم العملة الموحدة

تضم مجموعة البريكس دول ذات قوى مختلفة وأنظمة سياسية متباينة ذات هدف واحد وهو التخلص من هيمنة الدولار وتخفيف الضغوط التي تعاني منها حركة التجارة، بالإضافة إلى إيجاد حلول وبدائل للنظام الغربي الذي يسيطر عليه الدولار والولايات المتحدة.

أزمات تواجه البريكس

طبقًا لموقع أموالنا فقد أوضح نائب وزير خارجية روسيا سيرغي ريابكوف في بيانه الأخير من أنه لم يتم تجاهل فكرة إصدار عملة موحدة لمجموعة البريكس .

ولكن أمر التنفيذ يتطلب الارتباط بعدة جوانب سوف يتم أخذها في الاعتبار كما أكد أن فكرة إصدار عملة موحدة مازالت قائمة ولكن ليست جاهزة الآن بل تم التأجيل لأسباب عديدة.

بالإضافة إلى أن مجموعة البريكس تسعى بشكل ملحوظ إلى توسيع رقعة المدفوعات غير المرتبطة بالدولار، كما أنها تحاول في طرق إيجابية في التخلص من منظومة “سويفت” التي تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية.

مجموعة البريكس التي تشمل كل من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا والإمارات والمملكة السعودية ومصر وإثيوبيا تسعى إلى ضم خطط لإنشاء نظام دفع دولي “بريكس باي”  BRICS Pay، وهو نظام يستند على نظام بأصول رقمية يسمي blockchain “بلوك تشين”.

وفي إطار استخدام الولايات المتحدة الدولار كعقوبة في ارتفاع الدين العام الأمريكي المستمر إلى أرقام فلكية، تسعى دول العالم جاهدة ومن ضمنها دول مجموعة البريكس على زيادة دخول العملات المحلية في التجارة العالمية.

أزمات تواجه البريكس

كما أن مشكلة التخلص من سيطرة الدولار على التجارة العالمية والتوصل إلى اتفاق بين دول المجموعة لإصدار عملة موحدة يمكن الاعتماد عليها للتبادل التجاري بين الدول الأعضاء أو حتى الاعتماد على العملات المحلية لهذه الدول، فإن البرازيل أوضحت أنها تدعم فكرا إنشاء عملة موحدة لتدشين أول خطوة في تحدي التكتلات العالمية وسيطرة الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أكدت أن المجموعة لا ترفض الدولار وانما تسعى إلى تحقيق التبادل التجاري بين الأعضاء بالعملات المحلية في بعض الأحيان .

كما أن هذه التصريحات من الرئيس البرازيلي تطابقت مع تأكيدات الرئيس الروسي المستمرة فلاديمير بوتين على أن مجموعة البريكس “تهدف إلى التخلص من الدولار بلا عودة في علاقاتها الاقتصادية وكسب قوة دافعة”.

كما قد دعا رئيس جمهورية البرازيل” لولا دا سيلفا” الدول الأعضاء في البريكس إلى إصدار عملة موحدة للتجارة والاستثمار بين هذه الدول، وتعتبر هذه الخطوة بمثابة تحرر من تقلبات سعر الصرف للدولار بحسب ما أوضحت وكالة رويترز للأنباء.

وقد قابلت هذه الدعوة ترحيب كامل من روسيا التي أعربت من جانبها أن مجموعة البريكس تبحث في إطلاق منصة دفع موحدة تضم الدول الأعضاء طبقاً لما قام بإعلانه وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف.

كما أن لافروف أوضح أن هناك توجيهات من الدول الأعضاء في البريكس صدرت في قمة العام الماضي للبنوك المركزية بأن تقدم توصيات تخص وسائل الدفع البديلة لأنظمة الدفع الغربية بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الروسية تاس حتى القمة المقبلة في روسيا.

اطع على: كم تبلغ تكلفة أضرار ;منخفض الهدير; علي الاقتصاد الاماراتي

إغلاق