ابحث في الموقع

أسباب تراجع أسعار البترول 1% و علاقة الانخفاض بالمخزون الأمريكي

أسباب تراجع أسعار البترول 1% و علاقة الانخفاض بالمخزون الأمريكي

تراجعت أسعار النفط بشكل كبير في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء لتواصل خسائرها الأخيرة، حيث ألقت الدلائل على زيادة غير متوقعة في المخزونات الأمريكية وارتفاع إنتاج النفط الخام وكانت الأسواق متخوفة أيضًا قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يتبنى البنك المركزي سياسة متشددة وارتفع الدولار هذا الأسبوع قبل إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي مما كان له آثر على أسعار النفط.

تراجع أسعار البترول 1%

بحسب ما جاء في موقع أموالنا قد انخفضت أسعار خام برنت لشهر يوليو بنسبة 0.9٪ إلى 85.58 دولار للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1٪ إلى 80.48 دولار وكذلك قد تراجعت أسعار النفط في الجلسات الأخيرة وسط تزايد الحديث بشأن الهدنة الحالية بين فلسطين وغريمتها، لكن لم يتم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق بعد.

وقد أضاف مسؤول معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء إن مخزونات النفط الأمريكية قد ارتفعت بمقدار 4.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 أبريل، لتكون بذلك قد تجاوزت التوقعات البالغة 1.5 مليون برميل وفي حين انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

زادت المخزونات الإجمالية، وهذا يشير إلى أن إمدادات النفط في أكبر مستهلك للوقود في العالم ليست شحيحة كما كان يعتقد في الوقت السابق.

وقد ولد هذا مخاوف بشأن ضيق أسواق النفط الخام العالمية في الأشهر المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار استمرار إنتاج الولايات المتحدة بقوة، وتزويد أسواق النفط في البلاد بوفرة ومن المحتمل أن تؤدي الهدنة الحالية إلى تقليل المخاوف من انخفاض الأسواق.

خاصة وأن انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط أصبح أقل احتمالًا وتشير بيانات API عادة إلى نمط مماثل لبيانات المخزون الرسمية، والتي من المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الأربعاء.

هدأت المخاوف بشأن تصاعد الصراع في الشرق الأوسط بعد الضربة الموجهة إلى إيران وتصريحات الجانبين اللاحقة وأدى ذلك إلى انحسار المخاطر الجيوسياسية على أسعار النفط ويشعر المستثمرون بقلق متزايد من احتمال حدوث ركود اقتصادي.

مما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب على الطاقة وبالتالي خفض أسعار النفط وتظهر بيانات التضخم الأمريكية الأخيرة استمرار ارتفاع التضخم، مما قد يدفع البنك الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع ويمكن أن تؤدي زيادة أسعار الفائدة إلى تقوية الدولار الأمريكي، مما يجعل النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى، وبالتالي يقلل من الطلب.

أظهرت بيانات حكومية حديثة أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة قد ارتفعت بشكل غير متوقع، مما يشير إلى زيادة العرض في السوق وزيادة العرض تمارس ضغط هبوطي على الأسعار حيث أدت محادثات السلام إلى تهدئة المخاوف من توسيع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، مما ساهم في انخفاض أسعار النفط.

ومن جانب ثاني نجد أن ازدياد مخزونات النفط الأمريكي  يلعب دور هام في انخفاض أسعاره، وعندما تكون المخزونات مرتفعة فهذا يعني أن هناك فائضًا من النفط المتاح.

مما يقلل من الطلب عليه وبالتالي يضغط على الأسعار، وبالعكس فعندما تكون المخزونات منخفضة فهذا يعني أن هناك ندرة في النفط ونجد أنه يزيد من الطلب عليه وبالتالي ترتفع الأسعار بشكل واضح.

اطلع على: مصر تسعي لانطلاق صرح صناعي لتكرير البترول في الصعيد

إغلاق