ابحث في الموقع

أسعار الخبز السياحي في مصر يتراجع بنسبة 30% الى 45%

أسعار الخبز السياحي في مصر يتراجع بنسبة 30% الى 45%

احتساباً لتكلفة الإنتاج لكل نوع من الخبز، وافقت الشعبة العامة للمخابز التابعة لاتحاد الغرف التجارية على تخفيض أسعار الخبز السياحي بنسبة 30% إلى 45% ونظراً لتنفيذ توجيهات الرئيس للحكومة بضرورة أن يشهد المواطن انخفاضاً جذرياً وملموساً في الأسعار، فقد حرصت الحكومة على مراقبة وضع الأسواق على أرض الواقع منذ بدء إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف.

تراجع أسعار الخبز السياحي في مصر

وفي سياق مماثل تقرر أن يبدأ انخفاض الأسعار بنسبة 15% إلى 20%، ثم يصل في النهاية إلى ما يقرب من 30% تم إبرام هذه الاتفاقية مع اتحاد الغرف التجارية.

ونذكر عر موقع أموالنا بيان أصدره الاتحاد تكلفة الخبز السياحي في مصر بعد التخفيض:

  • يبلغ سعر رغيف الخبز وزن 80 جرامًا نحو 150 قرشًا، رغم أنه وصل في الفترة الأخيرة إلى 300 قرش.
  • رغيف خبز بوزن 40 جرامًا يكلف حوالي 75 قرشًا.
  • يبلغ سعر رغيف الخبز وزن 25 جرامًا نحو 50 قرشًا.
  • سعر رغيف الخبز الفرنسي وزنه خمسين جرامًا ما يقرب من 150 قرشًا.
  • سعر رغيف الخبز الفرنسي وزن 35 جرامًا نحو 100 قرش.

الخبز السياحى في مصر

تراجع في أسعار المكرونة والأرز مع سعر الدقيق

نتيجة لانخفاض أسعار القمح، انخفضت أيضًا أسعار المعكرونة، مما أدى بدوره إلى بدء انخفاض سعر الأرز المحلي كبديل.

  • جاري العمل علي خفض تكلفة شطائر الفلافل والفول بنسبة 20% من خلال تقديم إمدادات أرخص، والتي تمثل حوالي نصف التكلفة الإجمالية، والتي انخفضت بنحو 25%.
  • في أعقاب إطلاق ما يقرب من 8 مليارات دولار من السلع الأساسية، هناك فائض واضح في كل السلع (الضرورية وغيرها)، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين من خلال تخفيضات الأسعار والإعلان.
  • شهدت جميع السلع الأساسية انخفاضا في أسعار الجملة تجاوز 40% للقمح، و30% للدقيق، و40% زيت الصويا وزيت العباد، و28% للأولين، و35% للذرة.
  • عقب اجتماعهم مع رئيس الوزراء، واصل كبار منتجي السلع الأساسية إصدار قوائم الأسعار الجديدة لكن بعد العيد، انخفضت أسعار السلع الأساسية بمتوسط 25% مقارنة بمعدلات ما قبل التعويم، لتصل إلى 27% بعد أن خفضت عدة سلاسل تجارية أسعارها.
  • مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة، بدأت أسواق التجزئة الصغيرة (البقالة) في الانخفاض بشكل مطرد، ومن المتوقع أن يستمر الانخفاض مع انتهاء الكميات وفقاً للسلاسل التجارية خلال الفترة المقبلة.
  • شهدت جميع السلع الأساسية تقريباً، سواء الأساسية أو غيرها، انخفاضاً في الأسعار عن مستويات ما قبل التعويم، حيث تراوحت الانخفاضات بين 15% إلى 35%، اعتماداً على كمية المحتوى الأجنبي وشمل ذلك العديد من المعدات الهندسية.

تحركات من الحكومة عاجلة

كما أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصلحي سلسلة إعلانات حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتنظيم تكلفة الخبز المجاني في الأسواق، وأوضح المصلحي أنه سيتم تشكيل لجان عليا خلال الأيام القليلة المقبلة لمراقبة أسعار التكلفة والدقيق لعلاقتها بأسعار الخبز المجاني.

عقوبات التلاعب بالأسعار

سيتم فرض غرامة لا تقل عن 2% ولا تزيد على 12% من إجمالي مبيعات المنتج المعني خلال فترة المخالفة على كل من خالف المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وإذا تعذر حساب الإيرادات بالكامل، فسيتم فرض غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على 500 مليون جنيه كعقوبة.

اطلع على: تعلم؛ كيف تبيع سيارتك المستعملة بأعلى سعر؟

عقوبات احتكار المنتج

بموجب المادة 8 من القانون، يحظر حبس المنتجات ذات الأهمية الاستراتيجية المخصصة للبيع من التداول عن طريق إخفائها أو عدم عرضها للبيع بأي طريقة أخرى.

إغلاق