ابحث في الموقع

أسماء أهم 3 هيئات في البنك الدولي

أسماء أهم 3 هيئات في البنك الدولي

غالبًا ما نسمع عن أهم هيئات البنك الدولي مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في الأخبار والصحف، وقد لا تكون مألوفة للكثيرين بسبب عدم كونها بنوكًا تقليدية تخدم الأفراد، لذلك سنسلط الضوء فيما يلي على جوانب مختلفة تتعلق بالبنك الدولي؛ بما في ذلك تعريفه وطبيعة عمله ويعتبر البنك الدولي واحدًا من المؤسسات العالمية الرئيسية التي تلعب دورًا بارزًا في الاقتصادات الوطنية للعديد من الدول.

أهم هيئات البنك الدولي

يتكون البنك الدولي من مجموعة من الهيئات التي تعمل معًا لتحقيق أهداف متعلقة بالتنمية الدولية، ومن أهم هذه الهيئات ما يلي:

  • مجلس المحافظين

تعيين كل دولة عضو في مجلس المحافظين يتم عبر تعيين محافظ ومناوب له ويستمر كل منهما في منصبه لمدة خمس سنوات، يتألف المجلس من هؤلاء المحافظين، وتعقد اجتماعات هذا المجلس عادةً مرة في السنة، خلال شهر سبتمبر في مقر البنك الدائم في واشنطن.

تتم عمليات التصويت داخل المجلس وفقًا لنظام التمييز بين الأصوات حيث يتم منح كل دولة عضو 250 صوتًا، بالإضافة إلى صوت لكل سهم لديها في رأس المال البنكي ويتخذ القرارات بأغلبية ثلثي الأصوات ما لم يكن هناك اتفاق خاص يتطلب أغلبية خاصة للتصويت.

جميع السلطات الرئيسية للبنك تتركز في مجلس المحافظين، حيث يتولى وضع السياسات العامة للبنك، لكن يتم تفويض العديد من السلطات إلى المديرين التنفيذيين.

  • مجلس المديرين التنفيذيين

تم تجاوز عدد أعضاء مجلس المديرين التنفيذيين حاليًا العشرين عضوًا، حيث تقوم الدول التي تمتلك أكبر حصص في رأسمال البنك بتعيين خمسة أعضاء، هذه الدول تشمل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان.

أما بالنسبة لبقية الأعضاء فإنهم يتم انتخابهم لمدة سنتين عن طريق المحافظين الممثلين للأعضاء الباقين في البنك، ويتمتع هذا المجلس بسلطات واسعة حيث تم تفويضه من قبل مجلس المحافظين لممارسة معظم سلطاته باستثناء بعض الأمور الهامة مثل تعيين أعضاء جدد أو فصل أو إيقاف أعضاء حاليين.

  • المجلس الاستشاري

يتكون المجلس الاستشاري من أعضاء يمثلون مختلف المصالح الاقتصادية بما في ذلك الصناعية والتجارية والزراعية، يتم تعيين خمسة أعضاء من هذا المجلس عن طريق الدول الخمسة التي تمتلك أكبر حصص في رأسمال البنك في حين يتم اختيار باقي الأعضاء من قبل المجلس المحافظين.

حيث تعمل تلك الهيئات بالتوازي لمكافحة الفقر عن طريق التمويل وكذلك تقديم المشورة والبدء بعمل شراكات مع عدة دول.

هيئات البنك الدولي

نشأة البنك الدولي

تأسس البنك الدولي للإنشاء والتعمير الذي يعرف أيضًا بالبنك الدولي وذلك بموجب اتفاقية بروتون وودز التي تم توقيعها في 22 يوليو في عام 1944، والتي كانت تهدف بشكل واضح إلى استكشاف أسس نظام النقد العالمي بعد الحرب العالمية الثانية وتطوير قواعد التبادل التجاري بين الدول.

وقد بدأ البنك الدولي للإنشاء والتعمير في ممارسة أعماله في 25 يناير 1946 وتم ربطه بالأمم المتحدة من خلال اتفاق تم التوقيع عليه في 15 نوفمبر 1947.

اطلع على: ما الفرق بين المصرف والبنك؟

أهداف البنك الدولي

عادةً ما يعتبر البنك الدولي مؤسسة دولية تقدم القروض لأغراض إنتاجية في الدول الأعضاء، ولكن مهمته تتجاوز تقديم القروض فقط، ينص الاتفاق الأساسي للبنك على عدة أهداف رئيسية من بينها ما يلي عبر موقع أموالنا:

  • التعمير: يشمل مساعدة الدول الأعضاء في تنمية المناطق التي تضررت جراء الحروب، ويعتبر هذا الهدف حيويًا للدول الجديدة المستقلة والمتنامية للتخلص من آثار الاستعمار والحروب.
  • تيسير الاستثمارات: يشجع البنك الدولي على الاستثمارات الخاصة من خلال توفير الضمانات والمساهمة في القروض.
  • تقديم القروض: يقدم البنك الدولي القروض من رأسماله في حالة عدم توفر الاستثمارات الخاصة الكافية أو عدم قدرة المقترض على الحصول على القروض من مصادر أخرى.
  • المساعدة الفنية: يقدم البنك الدولي المساعدة الفنية في إعداد وتنفيذ برامج القروض والاستثمارات الطويلة الأجل.

اطلع على:  كيفية الاستثمار في البنك السعودي للاستثمار

أجهزة البنك الدولي

عضوية البنك الدولي متصلة بعضوية صندوق النقد الدولي حيث يشترط أن يكون العضو في الصندوق أيضًا عضوًا في البنك، وعليه يتم تقسيم رأس المال البنكي إلى عدة أسهم بقيمة 100 ألف دولار لكل منها ويتم دفعها كما يلي:

  • (2 %) من الحصة يتم دفعها بالذهب أو الدولار الأمريكي وتوضع تحت تصرف البنك للاستخدام في الإقراض دون أي قيود.
  • (18 %) من الحصة يتم دفعها بعملة العضو ويحق للبنك استخدامها في الإقراض بشرط موافقة العضو المتعلق.
  • (80 %) من الحصة لا تدفع للبنك إلا بناءً على طلبه وفقًا للاحتياجات التي يطلبها البنك لتنفيذ التزاماته.

اطلع على: كيفية فتح حساب بنكي؟؛ أهم 7 خطوات تأهلك لفتح حسابك البنكي

إغلاق