ابحث في الموقع

من أبرزهم قرض السيارة .. تعرف علي أشهر أنواع القروض

من أبرزهم قرض السيارة .. تعرف علي أشهر أنواع القروض

أصبحت القروض جزءً أساسيًا من حياة العديد من الأفراد والشركات في جميع أنحاء العالم. تعتبر القروض وسيلة فع، الة للتمويل وتحقيق الأهداف المالية، سواء كانت شخصية أو تجارية تتنوع أنواع القروض بشكل كبير، وتتيح للمقترضين الوصول إلى التمويل الذي يحتاجونه بناءً على احتياجاتهم الفردية والظروف المالية.

أشهر أنواع القروض

أنواع القروض

يتم تقديم القرض العقاري لتحسين الظروف المعيشية سواءً من خلال شراء شقة أو قطعة أرض مع منزل عليها أو حتى لبناء منزل صغير يتم تخصيص هذا القرض خصيصًا لشراء العقارات، وبالتالي يكون العقار الذي يتم شراؤه هو الضمان الأساسي للقرض، قد يكون هناك حالات استثنائية حيث يمكن للمقترض تقديم ممتلكات أخرى كضمان إضافي في بعض الحالات.

قرض السيارة

من أكثر أنواع القروض شيوعًا، ويمكن تصنيفه أيضًا كقرض استهلاكي ولكن له خصوصية تميزه عن غيره، أولاً يكون له هدف محدد وهو شراء سيارة ولا ي، سمح باستخدام الأموال الم، قترضة لأي غرض آخر، ثانيًا يتطلب شراء المركبة التأمين وهذا ي، عد إجراءً إلزاميًا ومنظمًا قانونيًا بينما قد لا يتطلب ذلك في حالة القروض الاستهلاكية الأخرى.

قرض تطوير الأعمال

هو نوع من القروض المقدمة من البنوك لمساعدة رواد الأعمال في استئجار المباني، أو شراء المعدات والبضائع والمواد الاستهلاكية أو حتى إنشاء مواقع إلكترونية وتوظيف فرق عمل في حال العمل عبر الإنترنت.

بالنسبة للأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص لفترة قصيرة قد يكون فهم المنتجات المصرفية أمرًا صعبًا، وقد لا تكون أسعار الفائدة العالية لدى البنوك جديرة بالثقة، على الرغم من أن القروض تحمل بعض العيوب إلا أن لها العديد من المزايا.

السحب على المكشوف

هو خدمة تقدمها البنوك وتشمل شروطًا محددة مسبقًا، تتضمن الحد الأقصى للقرض والفائدة المطبقة عليه وفترة الإعفاء من الفوائد (إن وجدت)، والعقوبات في حالة التأخير.

يستخدم السحب على المكشوف في الغالب لتغطية نفقات غير متوقعة تحتاج إلى تغطيتها قبل موعد الدفع بقليل، كما يمكن استخدامه لإجراء مشتريات كبيرة في حالة السماح بذلك من قبل البنك.

القرض التعليمي

يعتبر نوعًا من القروض المستهدفة بدعم من الحكومة حيث يمكن للأفراد التقدم للحصول عليه من أجل تغطية تكاليف التعليم الجامعي أو التعليم العالي، يتيح هذا النوع من القروض للمتقدمين الفرصة للاستثمار في تطوير أنفسهم وتحقيق أحلامهم من خلال التسجيل في البرامج الأكاديمية التي يفضلونها دون الاكتفاء بأقل من ذلك.

إعادة التمويل

إعادة التمويل تعني الحصول على قرض جديد لسداد القرض الحالي، مما يتيح للمقترض تحسين شروط القرض والحصول على معدل فائدة أفضل، وتمديد مدة القرض وتخفيض الدفعة الشهرية.

بالإضافة إلى ذلك يمكن لإعادة التمويل أن تسمح للمقترض بتجميع عدة قروض في قرض واحد، مما يسهل عملية إدارة الديون، على سبيل المثال، عن طريق دمج ديون البطاقات الائتمانية.

قرض مضمون بالعقارات

القرض المضمون بالعقارات يشمل ضمانات على شكل عقارات سكنية أو غير سكنية يملكها المقترض، في حال عدم تمكن المقترض من سداد التزاماته في الوقت المحدد سيتم بيع العقار واستخدام عائدات البيع لسداد الديون للبنك.

اختيار القرض

أيًا كان السبب الذي يدفعك للاقتراض ينبغي عليك التأكد من قدرتك على سداد الديون، يعتمد اختيارك للائتمان أو القرض على طبيعة الإنفاق والمبلغ الذي تحتاجه لذلك، مما يعتمد بدوره على الغرض الذي تسعى لتحقيقه وشروط القرض التي تتناسب مع وضعك المالي، تحديد الفترة التي ستسدد فيها الديون يعتمد على المبلغ المطلوب والمبلغ الذي تستطيع دفعه شهريًا.

حاول أن تحافظ على دفعات القروض والسلف بنسبة لا تتجاوز 30% من دخلك الشهري وإلا فقد تواجه صعوبات في التعامل مع الديون وتواجه خطر فقدان الضمانات أو الوقوع في دائرة الديون المتراكمة.

اطلع على: تعريف المحاسبة المالية

شروط الإقراض

يجب أن تتفق الطرفين على شروط القرض قبل توقيع العقد وصرف الأموال، وفي بعض الحالات ي، طلب من المقترض تقديم ضمانات والتي يتم توضيحها في العقد. تحتوي معظم عقود الإقراض على بنود تتعلق بالحد الأقصى للفائدة والمدة الزمنية التي تسبق فترة السداد.

تعتبر القروض أداة مالية قوية تمكن الأفراد والشركات من تحقيق أهدافهم المالية والشخصية، من خلال تنوع أنواع القروض، يمكن للمقترضين الوصول إلى التمويل الذي يحتاجونه لتلبية احتياجاتهم المتنوعة، سواء كانت لشراء العقارات أو تغطية النفقات اليومية أو تمويل الأعمال التجارية.

اطلع على: مفاهيم السيولة المالية

إغلاق