ابحث في الموقع

أعلى احتياطيات النقد الأجنبي في العالم

أعلى احتياطيات النقد الأجنبي في العالم

تتمتع الاحتياطيات النقدية الأجنبية بأهمية كبيرة في الاقتصاد العالمي حيث تعتبر مؤشراً حاسماً لقوة واستقرار الاقتصادات الوطنية، وتستخدم أعلى احتياطيات النقد الأجنبي في العالم كوسيلة لتعزيز الثقة في العملة الوطنية وتمثل وسيلة لتوفير السيولة والتصدي للصدمات الاقتصادية الخارجية، بالإضافة إلى دورها في تسديد الديون الخارجية ودعم النشاط الاقتصادي.

أعلى احتياطيات النقد الأجنبي في العالم

تتصدر النرويج ودول الخليج العربي القائمة، حيث يتمتع صندوق الإمارات بقيمة 1.3 تريليون دولار وجهاز أبو ظبي للاستثمار بمركز متقدم بعد الصين، وتمتلك سنغافورة صناديق حكومية قوية تضم شركة تيماسيك هولدينغز، كما تخطط الهند لإنشاء شركة استثمار خاصة بها من احتياطاتها من النقد الأجنبي.

وتعد الاحتياطات الدولية الرسمية هي وسيلة للمدفوعات الدولية الرسمية وكانت في الماضي تشكل أساسا من الذهب وأحيانا الفضة، ومع اعتماد نظام بريتون وودز تبنى الدولار الأمريكي كعملة للاحتياطي النقدي وأصبح جزءً من الاحتياطي الدولي الرسمي للدول.

وفي الفترة من عام 1944 إلى عام 1968 كان بإمكان الدولار الأمريكي أن يحول إلى الذهب عبر نظام الاحتياطي الفيدرالي، ولكن بعد ذلك الحين تمتعت المصارف المركزية بحصرية تحويل الدولار إلى الذهب من الاحتياطي الذهبي الرسمي.

منذ عام 1973 لم يعد ممكنا لأي فرد أو مؤسسة تحويل الدولار أو أي عملة رئيسية أخرى إلى الذهب من الاحتياطي الدولي للذهب، ويتعين الآن على الأفراد والمؤسسات شراء الذهب في الأسواق الخاصة على غرار شراء أي سلعة أخرى.

وعلى الرغم من عدم قدرة العملات مثل الدولار الأمريكي على التحويل إلى الذهب من الاحتياطي الرسمي للذهب إلا أنها لا تزال تعتبر احتياطيات دولية رسمية.

أعلى إحتياطيات النقد الأجنبي في العالم

فائدة احتياطي النقد الأجنبي

في نظام سعر الصرف المرن تتيح أصول الاحتياطي الدولي الرسمي للبنك المركزي شراء العملة المحلية، التي تعتبر مسؤولية البنك المركزي (حيث يتم اعتبار النقود نفسها كسندات دين).

هدف هذا الجهد هو تحقيق استقرار القيمة النقدية المحلية فهناك تعاون بين البنوك المركزية حول العالم حيث قامت بشراء وبيع الاحتياطي النقدي الدولي الرسمي بهدف التأثير على أسعار صرف العملات.

أعلى إحتياطيات النقد الأجنبي في العالم

التغيرات في الاحتياطي

تحت نظام سعر الصرف المرن يمكن لكمية احتياطي النقد الأجنبي أن تتغير عندما ينفذ المصرف المركزي سياسة نقدية معينة، فهو يتبع سياسة سعر صرف ثابت وضعًا معينًا حيث تحدد العرض والطلب قيمة العملة المحلية لترتفع أو تنخفض (تعتمد زيادة أو نقصان الطلب على قيمة العملة).

المركزيات المالية تدخل على الخط لتنظيم الطلب والعرض من خلال عمليات بيع وشراء للعملات الأجنبية فتعدل السوق وفقًا لذلك، وتعتمد على أنظمة سعر الصرف المتنوعة مثل العملة العائمة الممزوجة بعناصر الرقابة أو الحدود المستهدفة للحفاظ على استقرار القيمة.

عمليات صرف العملات الأجنبية غير المعقمة تؤدي إلى توسع أو تقلص كمية العملة المحلية في التداول، مما يؤثر مباشرة على السياسة النقدية والتضخم ولا يمكن أن يكون سعر الصرف المستهدف مستقلاً عن هدف التضخم، فالبلدان التي لا تستهدف سعر صرف محدد تعتبر لديها سعر صرف عائم وتسمح للسوق بتحديد أسعار الصرف.

وتفضل البلدان ذات أسعار صرف عائمة عمومًا استخدام أدوات أخرى للسياسة النقدية وقد تحد من نوع وحجم تدخلات النقد الأجنبي، وحتى البنوك المركزية التي تحد بشكل صارم من تدخلات النقد الأجنبي يمكن أن تتدخل لمواجهة اضطرابات قصيرة الأجل في أسواق العملات.

اطلع على: تعريف تجارة العملات؛ وكيفية الربح من تجارة العملة

التكاليف والفوائد والانتقادات

تؤدي التقلبات في أسعار الصرف في الأسواق إلى تغيرات في قيمة الاحتياطي، مما يمكن أن يسبب خسائر مالية كبيرة، على سبيل المثال على الرغم من أن الصين تحتفظ بكميات كبيرة من الدولارات إلا أن تقلبات سعر الدولار يمكن أن تؤدي إلى تقليل قيمة هذا الاحتياطي،.

بالإضافة إلى ذلك تتضاءل القوة الشرائية للعملات بشكل دائم بسبب التضخم مما يستدعي زيادة الاحتياطي بشكل مستمر للحفاظ على القدرة على التدخل في أسعار الصرف.

اطلع على: ما هو السوق السوداء للعملات والدولار ؟

الاحتياطيات الفائضة

يعتبر احتياطي النقد الأجنبي مؤشراً هاماً على القدرة على سداد الديون الخارجية وحماية العملة، كما يستخدم لتحديد تصنيفات الائتمان للدول.

ومن جهة أخرى تشمل الصناديق الحكومية الأخرى التي تعتبر جزء من الأصول السائلة التي يمكن استخدامها لسداد الديون في حالات الطوارئ صناديق تثبيت الأسعار والمعروفة أيضاً باسم صناديق الثروة السيادية.

في النهاية يتنافس العديد من الدول على التصدر فيما يتعلق بحجم الإحتياطيات النقدية الأجنبية التي تمتلكها، وتشهد القائمة العالمية لأعلى إحتياطيات النقد الأجنبي منافسة شديدة بين الدول الرئيسية، وتعتمد كمية هذه الإحتياطيات على عوامل متعددة مثل حجم الاقتصاد ومدى التبادل التجاري وسياسات النقد والاقتصاد التي تتبعها الدولة.

اطلع على: معلومات عن 5 من العملات الأجنبية القديمة

إغلاق