ابحث في الموقع

أعلى الدول فرضا للرسوم الجمركية في العالم

أعلى الدول فرضا للرسوم الجمركية في العالم

تتصدر بعض الدول العالمية قوائم الرسوم الجمركية بفاعلية وإلزامية وتفرض رسومًا جمركية عالية، وبذلك تعتبر من بين أعلى الدول فرضا للرسوم الجمركية في العالم، وتتسم هذه الدول بسياسات جمركية صارمة تهدف إلى تنظيم وتحفيز الاقتصاد الوطني وحمايته من التجارة غير المشروعة، وهذا بالتحديد ما يجعلها محط أنظار العديد من المتتبعين والباحثين في مجال الاقتصاد والتجارة الدولية.

أعلى الدول فرضا للرسوم الجمركية في العالم

تتخذ بعض الدول سياسات منفردة فيما يخص فرض الرسوم الجمركية على المنتجات بشكل عام وخاصةً على المنتجات والسلع التي تستوردها، ولكن بعضها قد تجاوز الحدّ في ذلك، فقد تتجاوز الـ 15 ٪ وتلك نسبة عالية بالفعل، ومن أهمها:

  • جزر البهاما:

تحتل جزر البهاما المركز الأول في فرض الجمارك؛ حيث تتبنى حكومة جزر البهاما سياسة جمركية مستقلة وتفرض رسومًا جمركية على بعض المنتجات المستوردة بنسبة 18.6% وتقدم استثناءات لبعض الصناعات المحلية، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على التجارة الخارجية.

ويشمل مجموعة واسعة من المنتجات مثل السلع الزراعية والسيارات والمعادن الثمينة والسلع الإلكترونية، ويعمل قطاع الجمارك في البهاما على تحسين البنية التحتية للإجراءات الجمركية لتعزيز التجارة وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

أعلى الدول فرضا للرسوم الجمركية

  • دولة الجابون:

تحتل دولة الجابون المركز الثاني من حيث الدول الأعلى في فرض الجمارك، يتم تحديد الرسوم في الجابون وفقًا لتصنيف السلع وتكون نسبة الجمارك 16.9%، وتبعًا لنظام السلطات المختصة وتختلف الرسوم باختلاف نوع السلعة وبلد المنشأ وغيرها من العوامل التي تم تحديدها بشكل مفصل.

أعلى الدول فرضا للرسوم الجمركية

ما هي الرسوم الجمركية

هي الرسوم التي تفرضها الحكومات على السلع المستوردة أو المصدرة عبر الحدود الجمركية، وتفرضها لأسباب متعددة بما في ذلك حماية الصناعات المحلية وتعزيز التجارة الدولية المنصفة وتوليد الإيرادات للدولة، ويتم احتساب الرسوم بناءً على قيمة السلعة أو كميتها ويتم تحديدها بواسطة التشريعات الجمركية لكل دولة.

قد تتأثر أيضًا باتفاقيات التجارة الدولية بين الدول والتي قد تخفض أو تلغى الرسوم في إطار هذه الاتفاقيات، وتلعب تلك الرسوم دورًا هامًا في تشكيل تدفقات التجارة الدولية وتحديد تكلفة السلع للمستهلكين النهائيين.

وذلك من خلال فهمها ودراستها وفهم تأثيرها على الاقتصادات المحلية والعالمية يمكن للشركات والأفراد التخطيط بشكل أفضل لكافة الأنشطة التجارية والاستثمارية بكل أنواعها.

أقل الدول فرضا للرسوم الجمركية في العالم

  • هونج كونج الصين:

تحتل الصين المرتبة الأولى في قوائم الدول الأقل فرضًا للرسوم الجمركية وتكون نسبتها 0%، وتعمل تلك الرسوم في الصين على حماية الصناعات المحلية وتشجيع التجارة الخارجية المتوازنة وتعتبر جزء أساسي من استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية والمستدامة لها.

أعلى الدول فرضا للرسوم الجمركية

  • سويسرا:

تكون نسبة الجمارك 0% وتسعى سويسرا إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال الجمارك من خلال المشاركة في الاتفاقيات الدولية والمنظمات الدولية لتبادل المعلومات وتطوير أفضل الممارسات في مجال الجمارك، وذلك يجعلها إحدى أهم الاقتصادات الحالية.

أعلى الدول فرضا للرسوم الجمركية

أسباب فرض الرسوم الجمركية على السلع المستوردة

تعمل الرسوم الجمركية على حماية الصناعات المحلية من المنافسة الأجنبية الزائدة ويساعد في دعم القطاعات الوطنية وتعزيز الاقتصاد المحلي، فضلًا عن ما يلي:

  • تمثل مصدرًا هامًا للإيرادات الحكومية ويمكن للحكومة جني أموال من خلال فرض الرسوم على السلع المستوردة.
  • تستخدم كأداة لتوجيه السياسات الاقتصادية مثل تشجيع استهلاك السلع المحلية أو تحفيز التصدير.
  • فرضها على السلع المستوردة يساعد في تقليل العجز في الميزان التجاري للبلد.
  • عندما تكون الرسوم مرتفعة على بعض السلع المستوردة فإن ذلك يعمل على تحفيز الشركات المحلية على الاستثمار في تلك الصناعات وتطويرها بشكل واضح.
  • يمكن استخدامها لتحقيق أهداف اجتماعية وبيئية مثل تشجيع استيراد السلع ذات القيمة المضافة العالية أو تقليل استهلاك السلع ذات الآثار البيئية السلبية.
  • تستخدم في تطبيق السياسات التجارية الدولية مثل الرد على السياسات للدول الأخرى أو التفاعل مع تحديات التجارة الدولية.
  • عندما يتم فرض على بعض السلع فإن ذلك سوف يساعد في زيادة حماس الشركات على الاستثمار في البحث وتطوير منتجات جديدة تستجيب لاحتياجات السوق المحلية بشكل أفضل.

اطلع على: تعريف تجارة العملات؛ وكيفية الربح من تجارة العملة

عوامل تحديد الرسوم الجمركية

تعكس الرسوم الجمركية سياسات الحكومة المتعلقة بالتجارة الخارجية والصناعة الوطنية ويتم تحديدها بناء على أهداف مثل تشجيع التصدير أو حماية الصناعات المحلية، حيث:

  • يمكن أن تتأثر بالاتفاقيات التجارية الدولية والاتفاقيات الثنائية بين الدول تسبب تخفيضها أو زيادتها وفقًا للاتفاقيات المعقودة.
  • أو ربما تستخدم بعض الدول تلك الرسوم كوسيلة لحماية صناعاتها المحلية من المنافسة الخارجية، وبالتالي تزيد الرسوم على المنتجات المستوردة لتعزيز المنتجات المحلية.
  • كذلك أن تتأثر بالظروف الاقتصادية العامة مثل معدلات النمو الاقتصادي ومستويات التضخم والبطالة.
  • أن تتغير الرسوم بتغيرات الطلب والعرض على المستوى العالمي للسلع والخدمات، وهو ما قد يؤدي إلى تعديلها لضمان توازن السوق.
  • تستخدمها الحكومات لتحقيق أهداف اجتماعية مثل تعزيز حقوق العمال أو الحفاظ على البيئة من خلال فرض رسوم على المنتجات ذات الآثار البيئية السلبية.
  • وبالطبع تتأثر بالموقع الجغرافي للدول والتحالفات الإقليمية التي قد تؤثر على التجارة الدولية وتحركات رأس المال.
  • ومن جانب ثاني قد تتغير الرسوم بالأحداث السياسية والأمنية مثل التوترات الدولية والنزاعات الحدودية والحروب التجارية ويحدث تغييرات في السياسات التجارية للدول.

اطلع على: ريادة الأعمال والاستثمار في فرنسا 

إغلاق