ابحث في الموقع

بالترتيب .. أكبر 10 اقتصادات في العالم 2024

بالترتيب .. أكبر 10 اقتصادات في العالم 2024

تعتبر الاقتصادات العالمية من أهم العناصر التي تحدد الطابع والقوة الاقتصادية للدول على الصعيدين المحلي والدولي، وبينما تتباين أحجام هذه الاقتصادات وأساليبها وتركيبتها فإن تصنيف أكبر 10 اقتصادات في العالم قد يشكل مؤشرًا هامًا لفهم ديناميكيات العولمة وتأثيراتها على الساحة الاقتصادية العالمية.

أكبر 10 اقتصادات في العالم

لمحبي علم الاقتصاد والراغبين في التعرف على أشهر الاقتصادات حول العالم وأكثرها قوة وسلطة، قام موقع أموالنا بحصرها فيما يلي:

الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر واحدة من أقوى الدول اقتصاديًا على مستوى العالم بناءً على إنتاجها المحلي، تتصدر الولايات المتحدة القائمة في قوة اقتصادها وتتميز بعملتها القوية والدولار الأمريكي الذي يستخدم على نطاق واسع في الاحتياطيات والتداول الدولي.

وتتميز الولايات المتحدة بقوة اقتصادها المتنوع والمفتوح إذ تضم أكبر بورصة لتداول الأسهم في العالم وتعتبر الخدمات المقدمة أحد العوامل الرئيسية في الناتج المحلي الإجمالي، ويلاحظ أن الولايات المتحدة تعتبر القوة السياسية الرائدة حاليًا، مما يعكس تأثيرها البارز على الساحة العالمية، وتتواجد مقار أهم الشركات العالمية في الولايات المتحدة مثل شركة آبل وأمازون ومايكروسوفت.

اقتصادات في العالم

الصين

تأتي ثانيًا بعد الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لحجم اقتصادها وقد نفذت الصين سياسات استراتيجية على مدى العقود الأربعة الماضية لسد الفجوة الاقتصادية بينها وبين الولايات المتحدة، ومن المتوقع بحسب العديد من خبراء الاقتصاد أن يتجاوز اقتصاد الصين الاقتصاد الأمريكي في السنوات القادمة.

تعتبر الصين أيضًا أكبر دولة مصنعة في العالم وتمتلك تأثيرًا قويًا في التجارة العالمية، وتضم الصين العديد من شركات التكنولوجيا العملاقة مثل: بيدو وأليبابا ولكن تواجه تحديات مثل شيخوخة السكان والتلوث.

اقتصادات في العالم

اليابان

تحتل المرتبة الثالثة في الاقتصاد العالمي، وتعتمد اليابان بشكل كبير على صناعة التصنيع والتصدير، وقد تميزت بتحقيق نجاح قوي وتعافٍ سريع من فقاعة الأصول في التسعينيات، وهي فترة اقتصادية استثنائية تعرف بـ العقد المفقود.

تعتبر الصناعة في مجال السيارات من أبرز الصناعات في اليابان حيث تنتج شركات مثل نيسان وتويوتا وهوندا وسوزوكي أبرز العلامات التجارية، وتواجه اليابان تحديات مثل شيخوخة السكان وارتفاع مستويات الديون.

اقتصادات في العالم

ألمانيا

تعتبر واحدة من أقوى الاقتصاديات في العالم حيث تحتل المرتبة الأولى في أوروبا والمرتبة الرابعة على مستوى العالم، وتشمل صادراتها مجموعة واسعة من المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، مثل الآلات والمعدات والإلكترونيات والسيارات.

تضم ألمانيا مقار العديد من الشركات الكبرى مثل بي إم دبليو وأليانز وأديداس، تواجه ألمانيا تحديات مثل شيخوخة السكان والهجرة ومعدل المواليد المنخفض.

تحتل المملكة المتحدة مكانة بارزة في الاقتصاد العالمي، حيث تأتي في المرتبة الخامسة من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وتركز الاقتصاد البريطاني خاصة في لندن، على تقديم الخدمات، مما يجعلها واحدة من أهم المراكز المالية عالميًا، تعتبر لندن مقرًا رئيسيًا للعديد من الشركات المالية الكبرى مثل شركة Admiral وشركة Lloyds.

اقتصادات في العالم

لندن

تلعب لندن دورًا رئيسيًا في التجارة العالمية وما زالت تعتبر الشريك التجاري الرئيسي في الاتحاد الأوروبي على الرغم من خروجها من الاتحاد الأوروبي في عام 2016.

اقتصادات في العالم

الهند

تحتل المرتبة السادسة في الاقتصاد العالمي من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث تعادل القوة الشرائية، اتخذت الهند العديد من السياسات لمضاعفة حجم إنتاجها بما يعادل ستة أضعاف.

كما تتميز حاليًا بنمو اقتصادي قوي وسريع، وتمتلك اقتصادًا متنوعًا يتسارع باستمرار لمواكبة التحديات العالمية، بفضل شبابها المتجدد والذي يرفع من آفاقها بشكل مستمر، وتعتبر الهند من أكبر الدول المنتجة للأسمنت والصلب والكهرباء، وتلعب دورًا رئيسيًا في تصدير الأدوية عالميًا، إلى جانب إنتاجها في مجالات الصناعة والزراعة.

اقتصادات في العالم

فرنسا

تعتبر واحدة من أهم الدول الاقتصادية عالميًا حيث تحتل المرتبة السابعة في قائمة أكبر الاقتصاديات، والمرتبة الثانية في أوروبا، كما أنها تتميز بقطاع صناعي متطور ومتنوع، بالإضافة إلى دورها الريادي في مجال الطيران والاتصالات، وتعتبر وجهة سياحية رئيسية وتمتلك أيضًا صناعة طاقة نووية متقدمة.

اقتصادات في العالم

إيطاليا

تعتبر واحدة من أكبر الدول الاقتصادية في العالم حيث تحتل المرتبة الثامنة من حيث الناتج المحلي الإجمالي والثالثة في أوروبا، تعتبر إيطاليا مركزًا للمنتجات الفاخرة مثل الملابس الفاخرة والسيارات وتتميز بصناعتها الصارمة والمبتكرة.

اقتصادات في العالم

البرازيل

يوضح الاقتصاد في البرازيل أن هناك مجموعة متنوعة تشتمل على العديد من القطاعات، سواء كانت زراعية أو خاصة بالتعدين أو الخدمات حيث أنها إحدى المراكز العالمية فيما يخص الإنتاج الزراعي، فقد كانت قيمة الناتج المحلي الخاص بالبرازيل 2,272 مليار دولار خلال السنة بنصيب.

اقتصادات في العالم

اطلع على: ما هو الاقتصاد وأبرز 3 أنواع للاقتصاد في العالم

كندا

وفي آخر القائمة تأتي كندا التي يعتمد الاقتصاد الخاص بها على امتلاكها موارد طبيعية، على سبيل المثال: المعادن والغاز، وكذلك النفط والأخشاب، وقد أصبح الناتج المحلي لها 2,242 مليار دولار وذلك بمعدل 1.6%.

اقتصادات في العالم

اطلع على: ترتيب الدول اقتصادياً في العالم 2024؛ الحلم الأميركي والتحدي الصيني

فهم الناتج المحلي الإجمالي

يعتبر هو المقياس الأكثر شيوعاً لقياس النشاط الاقتصادي في مختلف دول العالم، وبشكل عام يعتبر الناتج المحلي هو عبارة عن قيمة جميع السلع والخدمات التي تنتج من خلال دولة معينة خلال فترة زمنية محددة، ويتم تقديرها عادةً على أساس سنوي، وهناك عدة عوامل تؤثر على كيفية قياس هذه القيمة وقد تختلف هذه العوامل من دولة إلى أخرى.

اطلع على: أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دعم الاقتصاد

إغلاق