ابحث في الموقع

3 من أبرز أنواع الأوراق المالية

3 من أبرز أنواع الأوراق المالية

تعتبر الأوراق المالية من الأدوات الرئيسية التي تستخدم في تمويل الشركات وتنظيم أنشطة السوق المالية، وتتنوع الأوراق المالية بشكل كبير وتشمل مجموعة متنوعة من الأصول المالية التي يمكن تداولها داخل الأسواق المالية، وتعتبر الأسهم والسندات والصكوك والمشتقات المالية من بين أبرز أنواع الأوراق المالية التي يتم التعامل بها على نطاق واسع في الأسواق المالية العالمية.

أنواع الأوراق المالية

تختلف الأوراق المالية بناءً على شكلها وسبب إصدارها ومصدرها ومن بين أنواعها يمكن ذكر:

  • الأسهم.
  • السندات.
  • صكوك الاستثمار.

أنواع الأوراق المالية

تعريف الأسهم

ورقة مالية يمكن شراؤها داخل البورصة تمثل حصة صغيرة في شركة قد طرحت أسهمها للتداول، تصدر بقيمة متساوية وهي قابلة للتداول بالأسواق المالية، وتعد إثباتاً لملكية حاملها لجزء من الشركة وتمنح صاحبها حقوقاً في ممارسة الشركة.

خصائص الأسهم

تمثل الأسهم ملكية في رأس مال الشركة وهي من أبرز أنواع الأوراق المالية وبذلك يحق لحاملها استلام الأرباح في حال تحققها، وتحمل الخسائر في حال وجودها كما تمنحه الصلاحية في المشاركة بإدارة الشركة من خلال الجمعية العامة للمساهمين.

التساوي في القيمة يعني أن جميع الأسهم لديها نفس الحقوق، حيث يتم تقسيم رأس مال الشركة على عدد الأسهم وتتساوى قيمة جميع الأسهم، كذلك تتميز بأنها غير قابلة للتجزئة وهذا يعني أنه عندما يتم نقل ملكية الأسهم للشركاء نتيجة لوصية أو إرث، يتوجب على الشركة اختيار شخص واحد فقط لتمثيلهم وتفاوضهم.

الأسهم قابلة للتداول حيث يمكن نقل ملكيتها بالتسليم المادي أو بالتنازل عنها، والتي تكون مسجلة في سجل المساهمين، بالإضافة إلى أن أسباب إصدار الأسهم تشمل مواجهة الأزمات المالية، وتمويل المشروعات الجديدة وزيادة رأس المال لتطوير المشروعات القائمة.

 

أسباب إصدار الأسهم

تعد مهمة إصدار الأسهم من الوظائف الأساسية لتأسيس الشركات ومن بين الأسباب التي تدفع الشركات لإصدارها يمكن ذكر:

  • مواجهة الأزمات المالية التي تواجه الشركات؛ وذلك عبر زيادة السيولة المالية.
  • تمويل المشروعات الجديدة وتوسيع النشاط التجاري.
  • زيادة رأس المال للشركة مما يسهم في تطوير المشاريع القائمة ودعم نمو الشركة.

ما هي السندات

السندات هي أدوات مالية من أبرز أنواع الأوراق المالية التي تصدر لتثبت مديونية على شركة معينة، وعادةً ما تستخدم عندما تواجه الشركة ضائقة مالية، يتم طرح السندات للتداول داخل الشركة وتمنح لمالكيها فائدة ثابتة متفق عليها، بالإضافة إلى قيمتها الاسمية عند انتهاء مدة القرض وتسمح للشركات بإصدار السندات وفقًا لشروط محددة وتكون هذه السندات قابلة للتداول.

ما هي خصائص السندات ؟

السندات تتميز بالعديد من الخصائص ومن بينها:

  • يكون حامل السند دائناً للشركة؛ ولا يعتبر شريكاً في الملكية.
  • السندات صكوك لا تقبل التجزئة؛ أمام الجهة المصدرة لها تصدر بقيمة اسمية.
  • مالك السند يمتلك الحق في استرداد قيمته عندما يصل السند إلى تاريخ الاستحقاق، بالإضافة إلى الحصول على الفوائد المتفق عليها بغض النظر عما إذا كانت الشركة قد حققت أرباحًا أم لا.
  • مالك السند ليس له الحق في التدخل في إدارة الشركة أو المشاركة فيها بأي شكل من الأشكال.
  • مالك السند له الحرية في تداوله وفقًا لشكل السند؛ فإذا كان السند من النوع الاسمي يمكن نقله عن طريق التسجيل في سجلات الشركة، أما إذا كان السند بحوزة الحامل فيمكن تداوله بالتسليم المادي.

صكوك الاستثمار

صكوك الاستثمار هي أدوات مالية تتمتع بمساواة في القيمة وتعد حصصاً مشتركة في ملكية خدمات أو منافع أو موجودات استثمار محددة أو مشروع معين، وتتميز بأنها تتماشى مع الشريعة الإسلامية وتعد بديلاً متوافقًا مع المبادئ الإسلامية عن السندات التقليدية.

تتنوع أنواع صكوك الاستثمار وتختلف الأحكام المتبعة وفقاً للعقد الذي تم إصدار الصك بناءً عليه، وعندما يتم إطلاق صكوك الاستثمار يتم إصدار شهادات مالية ووثائق رسمية تتمتع بالمساواة في القيمة.

اطلع على: تعريف احتياطات السلامة والصحة المهنية للعاملين

خصائص الصكوك

من خصائص صكوك الاستثمار:

  • تتسم بالمساواة في القيمة حيث تصدر بقيمة محددة تمثل حصة مشتركة في ملكية موجودات معينة.
  • يتم تحديد شروط تداول صكوك الاستثمار وفقًا للاتفاقيات والضوابط التي تحددها النشرة الخاصة بالإصدار.
  • يستحق مالك الصك الربح وفقًا للاتفاق المحدد في نشرة الإصدار، ويتحمل الخسائر بناءً على ما يملكه من صكوك.
  • تصدر صكوك الاستثمار وفقًا لضوابط شرعية تنظم إصدارها وتداولها، وتتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
  • تمثل صكوك الاستثمار حصة شائعة في ملكية موجودات معينة، سواء كانت خدمات أو أعيان أو حقوق معنوية أو نقود أو ديون ولا تمثل ديناً في ذمة مصدرها.

اطلع على: طرق الحصول علي ارخص تذاكر طيران بخطوات بسيطة؟

في النهاية تتطور الأوراق المالية وتتغير مع مرور الوقت وينبغي للمستثمرين والشركات أن يظلوا على إطلاع دائم بأحدث الاتجاهات والتطورات في هذا المجال، وتبقى الأوراق المالية واحدة من الأدوات الأساسية التي تسهم في دعم النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار المالي في الأسواق العالمية.

إغلاق