ابحث في الموقع

أسس الاستثمار في بورصة الدار البيضاء

أسس الاستثمار في بورصة الدار البيضاء

يبحث الكثير من الأشخاص عن معلومات شاملة حول بورصة الدار البيضاء وكيفية التعامل معها نظرًا لأنها تعتبر جهة موثوقة بالنسبة للمساهمين، حيث تتمتع بالعديد من المزايا التي أثنى عليها المشاركون على مرّ السنوات السابقة ويمكن الاعتماد على سجلها المرضي في تقديم الخدمات المالية، كما أنه يسهل التعامل معها خلال عمليات التداول، نظرًا لأنها تتبع عملية تداول متعددة المراحل.

أسس الاستثمار في بورصة الدار البيضاء

يبدأ المستثمر خطوته الأولى في الاستثمار في البورصة بتحديد هدفه، وهو خطوة حاسمة تؤثر بشكل كبير على سهولة وأمان تعامله في عمليات الاستثمار، ويمكن تحديد الهدف على أساس الدخل (رأس المال) أو الحصول على الأرباح.

إذا اختار المستثمر خطة الاستثمار على المدى الطويل، مثل الاستثمار في الأسهم يجب أن يكون رأس المال من أمواله الخاصة دون اللجوء إلى الاستدانة من الآخرين.

والمضاربة في البورصة والاستثمار هما من الأمور الخطيرة حيث يمكن أن تجعل الشخص غنيًا جدًا في لحظة واحدة أو فقيرًا جدًا، لذا يجب على المستثمر متابعة حركة الأسهم واختيار الأسهم والسندات المعروفة، والشركات ذات القيمة في سوق المال.

نجاح الاستثمار في بورصة الدار أو أي بورصة أخرى يعتمد على معرفة الغنية بالمعلومات عن الأسهم مثل عددها وأصحابها وقيمتها في سوق المال، وينصح المستثمر أيضًا بأخذ مشورة من أهل الخبرة في مجال البورصة والحرص على تنويع الاستثمار لتغطية مختلف القطاعات في سوق المال، ويفضل أن يتم الاستثمار بشكل دفعات تدريجية.

الاستثمار في بورصة الدار البيضاء

نشأة بورصة الدار البيضاء

تأسست بورصة الدار البيضاء في عام 1929 تحت اسم مكتب مقاصة القيم المنقولة، وفي عام 2000 تم تغيير اسمها إلى بورصة الدار البيضاء وقد وصلت قيمة الأسهم المدرجة فيها إلى 90 مليار دولار، وفي عام 2006 شهدت زيادة كبيرة في نشاطها، حيث انضمت 9 شركات جديدة إلى قوائمها.

وتحدد القواعد العامة ودفاتر التحميل التي تسير عليها بورصة الدار البيضاء بواسطة وزارة المالية والاقتصاد ويعتبر مؤشر مادي واحدًا من أشهر المؤشرات في البورصة، حيث يضم معظم الشركات المدرجة بها، كما تواكب البورصة كل تطورات العصر ومستجداته، واستفادت بشكل كبير من الإنترنت.

تتم عمليات التداول في بورصة الدار البيضاء من خلال موقع خاص بها، حيث يتم تداول الأسهم والسندات وإجراء عمليات البيع والشراء وأصبح من غير الضروري الذهاب إلى قاعات البورصة لمزاولة العمليات، حيث أصبح الموقع الإلكتروني هو الوسيلة الرئيسية لذلك.

وأخيرًا تبرز بورصة الدار البيضاء كرائدة في المغرب فيما يتعلق بسوق الأوراق المالية، حيث تحتل المرتبة الأولى داخل المملكة كما تحتل المرتبة الثالثة على مستوى الوطن العربي.

اطلع على: تعريف تجارة العملات؛ وكيفية الربح من تجارة العملة

إغلاق