ابحث في الموقع

ترتيب 12 من البلدان الأقل دخلا في العالم

ترتيب 12 من البلدان الأقل دخلا في العالم

كشفت تقارير البنك الدولي الأخيرة عن البلدان الأقل دخلا في العالم  والتي من المرجح أن يكون متوسط دخل الفرد فيها 1045 دولار أمريكي في العام الواحد، وقد أوضحت هذه التقارير أن كل هذه الدول تعتمد بشكل أساسي على القروض المدعومة والمساعدات التنموية من أطراف متعددة مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وقد تم تقسيم دول العالم في هذه الدراسات إلى فئات متعددة وهي: الدول ذات الدخل المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط العالي، وذات الدخل المتوسط المنخفض، وذات الدخل المنخفض.

بالترتيب .. البلدان الأقل دخلا في العالم

بحسب أموالنا وكما وضحت الدراسات الحديثة التي اعتمدت عليها مصادر البنك الدولي في أن معظم البلدان تغيرت شرائح دخلها في عام 2022، وانتقلت جميعها تقريبًا الى أعلى الشرائح مع تواصل المجهودات في التعافي من جائحة كورونا وزيادة نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي حسب طريقة أطلس، كما أظهرت الدراسات أنه نحو 80% من البلدان قد تعافت وشهدت تحسنًا مقارنةً بفترة ما قبل جائحة كورونا.

بالإضافة إلى ذلك فنجد أن هناك 27 دولة ضمن قائمة الدخل المنخفض هذا العام ومن بين هذه البلاد هناك 24 دولة في أفريقيا بينما البلدان الثلاثة الأخرى هي في الشرق الأوسط، حيث بلغ نصيب الفرد من الدخل القومي في البلدان الأقل دخلا في العالم كما يلي:

  1. الصومال بنصيب 490 دولار أمريكي للفرد.
  2. مدغشقر بمقدار 520 دولار.
  3. ثم جمهورية أفريقيا الوسطى التي لا يتجاوز دخل الفرد 520 دولار.
  4. بعدها جمهورية الكونغو الديمقراطية بنسبة تصل إلى 530 دولار ثم السودان بمعدل 590 دولار.
  5. النيجر بمعدل 600 دولار تقريباً تليها دولة إريتريا 600 دولار للفرد.
  6. بينما بلغ نصيب الفرد لدولة توجو 690 دولار.
  7. في حين أن دولة تشاد بلغ نصيب الفرد 700 دولار.
  8. كذلك سجلت دولة جامبيا 750 دولار نصيب الفرد من الدخل الإجمالي.
  9. بينما دولة أوغندا 780 دولار، أما دولة بوركينا فاسو 780 دولار أيضاً.
  10. بالنسبة لدولة بوروندي بلغ نصيب الفرد 830 دولار.
  11. وفي دولة إثيوبيا وصل حد نصيب الفرد في العام 850 دولار.
  12. أما في دولة مالي فبلغ نصيب الفرد الإجمالي 870 دولار أمريكي.

وقد تم الاعتماد في حساب نصيب الفرد من الدخل الإجمالي القومي لهذه البلاد اعتماداً على طريقة أطلس البنك الدولي مقسوماً على عدد السكان ومحولاً إلى الدولار الأمريكي.

البلدان الأقل دخلا في العالم

وتستخدم هذه الطريقة لأنها تعمل على تيسير تقلبات أسعار الصرف باستخدام متوسط متحرك لمدة ثلاث سنوات إلى جانب عامل تحويل معدل السعر ويتم تحديث هذه التصنيفات في كل عام في يوليو، والتي تستند إلى نصيب الفرد من الدخل الإجمالي للبلد للعام السابق.

اطلع على: أعلى الدول فرضا للرسوم الجمركية في العالم

اختلافات التصنيف على مدار الأعوام

كما حرصت تقارير البنك الدولي على تصنيف البلاد إلى عدد من الشرائح على مدى الفترات الماضية ومنذ أواخر الثمانينيات.
حيث أنه في عام 1987 قد تم تصنيف عدد من البلاد على أنها منخفضة الدخل ووصلت نسبة هذه البلاد إلى 30% في حين إن لم يدخل ضمن هذا التصنيف سوى 12% فقط في عام 2022.

وقد أوضحت عدة تقارير للبنك الدولي أن هذا الانخفاض بين مناطق العالم ودوله المختلفة يرجع إلى انتقال الاقتصادات المختلفة إلى فئات أعلى في خلال هذه الفترة.

اطلع على: ترتيب الدول اقتصادياً في العالم ؛ الحلم الأميركي والتحدي الصيني

التصنيفات الحديثة

كما أن التصنيفات الحديثة للبلاد في هذا العام استناداً على نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي للبلد في  هذا العام قد تبين أنه هناك عدد من العوامل المؤثرة في النمو الاقتصادي والتضخم في كل بلد وأسعار الصرف إلى جانب النمو السكاني والذي يؤثر بشكل سلبي على نصيب الفرد من الدخل القومي.

وقد كشفت التقارير الأخيرة عن أن نصيب الفرد في الدول ذات الدخل المرتفع يبلغ حوالي 12969 دولار أمريكي في العام من الدخل القومي، بينما بلغ نصيب الفرد في الدول ذات الدخل المتوسط العالي حوالى 4096 دولار أمريكي.

في حين أوضحت الدراسات أن نصيب الفرد في الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض يتراوح ما بين  1096 دولار إلى 4096 دولار، بينما أشارت التقارير أن نصيب الفرد في الفئة الأقل دخلاً لا يتعدى 1096 دولار أو أقل.

إغلاق