ابحث في الموقع

أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي

أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي

يحرص القانون التجاري السعودي على وضع القوانين والتشريعات التي تتيح للمستثمرين اختيار شركة تناسبهم سواء في طبيعة هذا الاستثمار أو رأس المال المتاح لديهم للمشاركة، وبالتالي تلبية كافة متطلباتهم وتعزيز عملية التنمية الاقتصادية للمملكة، وذلك من خلال وضع عدة أنظمة الشركات، كلًا منها لديها مميزات تختلف عن الأخرى.

ما هي أفضل الشركات التجارية في القانون السعودي؟

  • شركة ذات مسؤولية محدودة:

يستطيع أي فرد أن يكون شريك فيها، بشرط ألا يقل عدد الشركاء عن اثنين ولا يزيد عن خمسين، لها العديد من القوانين والتشريعات التي تحكمها ويجب الالتزام بها، كما أن رأسمالها يتم تحديده وتوزيعه في صورة حصص لكل شريك.

إذا وجدت ديون على الشركة، فإن الشركاء غير ملزمون بهذه الديون ولا يكون عليهم التزامات بها إلا في حالة كانت الشركة عاجزة عن تحمل المسئولية وسداد الديون، أي أن القانون يحمي رأسمال الشركاء ويتيح لهم الاستفادة من الأرباح والمشاركة في الخسائر التي تتعلق بالحصص الخاصة بهم فقط.

إذا تعرضت الشركة إلى نوع من الاحتيال أو النصب، فإن الشركاء سوف يتحملون المسئولية مع الشركة، والجدير بالذكر أنه من أهم شروط هذه الشركة أن يكون جميع الشركاء من السعوديين فقط، إلا في حالات استثنائية حددها القانون السعودي.

  • شركة التضامن:

تعد من بين الشركات التجارية في القانون السعودي، حيث يقوم عدد من الشركاء بإدارتها وتكون المسئولية مشتركة بينهم بصفتهم التجار، ويجب ألا يقل عددهم عن اثنين ولا يزيد عن خمسة شركاء ممن يحملون الجنسية السعودية يقومون بتأسيسها من خلال عقد مكتوب، يتضمن الآتي:

  • أسماء الشركاء.
  • العناوين الخاصة بهم.
  • حصة كل شريك في رأس المال.
  • هدف الشركة والغرض منها.

إذا وجدت ديون على الشركة، فإن الشركاء هم المنوطين بها ويتحملون كامل المسؤولية بصورة شخصية، أما الأرباح فيتم توزيعها بينهم كلًا حسب حصته، ولذا سميت بشركة التضامن.

يجب الالتزام بالقوانين واللوائح الخاصة بالمملكة التي تتعلق بالضرائب والتجارة وغيرها حتى في حالة سفر أحد الشركاء للخارج ويمكن للأجانب المشاركة في هذه الشركة ولكن بما يتوافق مع القوانين والتشريعات السعودية وذلك بعد الحصول على موافقة المعنيين بالأمر.

الشركات التجارية في القانون السعودي

نظام الشركات الجديد

الشركة المساهمة:

سميت بهذا الاسم؛ لأن رأسمالها يكون في حصص متساوية ويمكن تداولها في صورة أسهم، وبالتالي تكون مسؤولة بالكامل عن الأنشطة التي تقوم بممارستها، يمكن أن يقوم شخص طبيعي بتأسيسها أو شركات عدة ويطلق عليهم اسم مساهمون.

أن الحد الأدنى للمساهمة في هذه الشركة 500 ألف ريال سعودي طبقًا لما حدده القانون التجاري، يكون في شكل أسهم متساوية يتم تداولها، وتكون المسئولية على المساهم بقدر الحصة الخاصة به فقط ولا يكون مسئول عن ديون الشركة بشكل عام.

لقد قسم القانون التجاري بالمملكة الشركات المساهمة إلى:

  • شركة مساهمة عامة: لا يملك المساهم حرية التصرف في أسهمه بنفسه، ولكن تتم عملية البيع والشراء لها عن طريق وسيط يملك رخصة بذلك.
  • شركة مساهمة مغلقة: يجب أن تتوفر بها جميع الشروط حتى يتم إشهارها، وتفتح للاكتتاب العام، وبالتالي يستطيع أي شخص شراء اسمهما التي يتم طرحها في الأسواق المالية.

شركة توصية بسيطة:

تجمع بين شركتي المسؤولية المحدودة وشركة التضامن من خلال فريقين، وهما:

  • فريق مختص بسداد الديون المسجلة على الشركة من ماله الخاص، ويطلق عليه شريك تضامن.
  • فريق يساهم في سداد الديون الموجودة على الشركة بما يتوافق مع حصته، ويسمى بالشريك الموصي، وهو يشبه الشريك في الشركة محدودة المسؤولية.

يجب تحديد نوع الشركة كشركة التوصية البسيطة، وذلك طبقًا للشروط التي وضعها القانون التجاري بالمملكة، حتى يكون المتعاملين معها على دراية بأنشطتها، ويعد الفريق الأول هو ما يطلق عليه اسم تاجر أما الفريق الثاني لا يملك الحق في هذا الاسم ولا يحق له التدخل في إدارة الشركة، كما أنه لا يمكنه تمثيلها قانونيًا، ويمكنه التنازل عن حصته دون أن يعود إلى الشركاء الآخرين.

علاوةً على ذلك يمكنه المشاركة في القرارات التي تتعلق بتأسيس الشركة فقط دون المشاركة في أي استفتاءات أخرى ويميل الكثير من المستثمرين إلى هذا النوع من الشركات.

الشركات التجارية في القانون السعودي

أنواع المؤسسات في السعودية

شركة مساهمة مبسطة:

ظهر هذا النوع حديثًا خلال العام الماضي، تشبه شركتي المساهمة ومحدودة المسؤولية في بعض الأمور، مثل القوانين واللوائح، ويمكن لشخص أو أكثر تأسيسها، من خلال كتابة عقد يتضمن النظام الذي تقوم عليه الشركة وإلا تعد باطلة طبقًا لما يقتضيه القانون، وهذا النظام يتمثل في:

  • وضع اسم محدد للشركة.
  • تحديد مقر لها.
  • الهدف من تأسيسها.
  • مدة عملها.
  • الهيكل الوظيفي لها.
  • الأحكام التي تسير وفقها.
  • محاضر اجتماع المساهمين.
  • موعد بداية العام المالي وموعد انتهائه.

لم يحدد القانون التجاري بالمملكة حد أدنى لرأسمال شركة المساهمة المبسطة كما في غيرها، ويمكن للشريك فيها أن تكون حصته مالية أو عينية كما يريد، ولكن لا يمكن أن تكون المساهمة العينية تتمثل في سمعة طيبة مثلًا أو عمل.

تتيح القوانين والتشريعات لأحد المساهمين أن يتنازل عن حصته لشريكه الآخر في مقابل قيمتها الحالية في السوق، كما يمكن بيعها لأحد الأفراد غير المساهمين في الشركة إذا قام بتقديم خدمة إلى الشركة.

الشركة القابضة:

  • هي شركة محدودة المسؤولية أو مساهمة ولكن هدفها الأساسي هو الاستحواذ على شركات أخرى، ولذا يطلق عليها اسم المسيطرة، وتلك السيطرة تكون من خلال الحصول على نصف مال الشركة الأخرى سواء كان أموال، أسهم، أو أصول.
  • طبقًا للقانون التجاري تعتبر شركة أم لشركات صغيرة تابعة لها، وهذا من أهم مميزاتها إذ أنها تشارك في الأرباح ولكنها لا تتحمل مسؤولية سداد ديونها، كما يمكنها الحصول على قرض بفائدة قليلة مقارنةً بالشركات التابعة لها.

اطلع على: أسماء أشهر الشركات الناشئة في السعودية والمتوقع صعودها

إغلاق