ابحث في الموقع

أهم 4 أنواع لـ الصناعة في الوطن العربي

أهم 4 أنواع لـ الصناعة في الوطن العربي

إن الصناعة هي ترجمة موازية لمصطلح الاقتصاد بل يمكن أن ينظر إليها كوجهان لعملة واحدة، حيث تشير إلى ما يقدم من خدمات أو منتجات مقابل ربح، والتي تكون من خلال تحويل المواد الخام إلى منتجات ذات نفع بالاعتماد على مقومات الإنتاج الصناعي وعوامل قيامها، وجدير بالذكر أن لكل جهة من العالم تقدمًا ملحوظًا في أنواع محددة من الصناعة كما سنعرض في الوطن العربي.

أنواع الصناعة في الوطن العربي

يشتهر الوطن العربي بعدد كبير من أنواع الصناعات التي يقوم عليها كمصدر هام وأساسي من مصادر الدخل، علمًا أنها تختلف من دولة لأخرى حسب التنفيذ وما تمتلكه من مواد خام وقوى عاملة وغير ذلك من المقومات والعوامل التي تؤدي إلى نمو الصناعة أكثر مع الوقت، وعبر موقع أموالنا نذكر أشهر الصناعات المنتشرة في الدول العربية:

أولًا: صناعة الحديد والصلب

تأتي في الصدارة كأول وأهم ما ينتجه الوطن العربي، ففي مختلف الدول تجد العديد من المصانع المتخصصة في صناعة الحديد والصلب وتصديره أيضًا إلى كثير من الدول الأخرى .

علمًا بأنه حتى الدول التي لا تصدر يكون لديها اكتفاءً ذاتيًا ولا تحتاج للجوء لاستيراده من دول أخرى سواء أجنبية أو عربية، وقد أتت مصر في صدارة أكبر الدول العربية إنتاجًا للحديد.

كما تعد صناعة الحديد والصلب من أكبر وأضخم الصناعات المعدنية الأساسية وتحتل مكانة متميزة في هيكل الصناعات التحويلية، كما لدورها المحوري في انتشار العديد من الصناعات الأخرى.

انواع الصناعة في الوطن العربي

ثانيًا: صناعة المنتجات الغذائية

إن الاعتماد على الغذاء أمرًا لا غنى عنه من قبل أي دولة، إلا أن دول الوطن العربي تتميز بمنتجاتها ذات القيمة والجودة العالية، وبالنظر إلى هذا يستنتج وجود العديد من مصانع المنتجات الغذائية في أنحاء دول الوطن العربي، والتي تستمر في الإنتاج طوال العام تبعًا إلى الاستهلاك.

انواع الصناعة في الوطن العربي

ثالثًا: الصناعات الكيماوية

هي من الصناعات التي انتشرت بكثرة في الفترة الأخيرة نتيجة التطور الملحوظ الذي يحدث، فتجد في كثير من الأقطار العربية مصانع عدة لصناعة الصابون بمختلف أنواعه فضلًا عن المساحيق الخاصة بالغسيل وغير ذلك من أقسام ومشتقات المنظفات.

انواع الصناعة في الوطن العربي

رابعًا: صناعة المنسوجات

هي من أنواع الصناعات التي لها اكتساح كبير في كثير من الدول العربية، حيث تقوم تلك المصانع بإنتاج المنسوجات التي يحتاج إليها السكان بما يغطي حاجتها كما إن بعض الدول قد تصدر جزءً من منسوجاتها إلى دول أخرى، أجنبية وعربية، وجدير بالذكر أن عدد مصانع الغزل والنسيج يزداد كلما زاد عدد السكان نظرًا لازدياد الطلب والحاجة.

انواع الصناعة في الوطن العربي

عوامل قيام الصناعة

بالتعرف على أنواع الصناعة في الوطن العربي فجدير بالذكر أن للصناعة عوامل ومقومات ترتكز عليها وتساهم في تطورها ونهضتها، وتتمثل في:

  • خصائص السطح: من المهم أن تقوم المصانع على أرض مستوية.
  • الموقع الجغرافي: يتم اختيار مواقع المصانع بعناية بليغة، حيث تكون في مناطق بعيدة عن السكان.
  • المناخ: مراعاة أن تكون الظروف المناخية متوافقة مع نوع الصناعة، مع الأخذ بعين الاعتبار اتجاهات ومسارات الرياح، وألا يكون اتجاهها على المناطق السكنية.
  • رأس المال: هو العامل الأساسي الذي يقوم عليه أي مشروع أو صناعة مهما تكن بسيطة أو غير معقدة.
  • المواد الخام: علمًا أنها متعددة، منها الزراعية، الحيوانية، المعدنية، الصخرية أو غير ذلك من مصادر الطاقة.
  • السوق: مراعاة احتياجات السوق الذي ستعرض فيه المنتجات وطريقة تقديم البضائع فيه وتسويقها بالشكل المناسب، حتى لا تتكدس البضائع أو المنتجات في المخازن وفشل العملية التصنيعية.
  • الأيدي العاملة: إن نجاح الصناعة وتطورها يعتمد على العمال.
  • النقل والمواصلات: مراعاة اختيار موقع تتوفر فيه وسائل النقل والمواصلات والطرق الممهدة.

اطلع على: 9 خطوات لتعليم كيفية صناعة خل العنب

تاريخ الصناعة في الوطن العربي

شهد الوطن العربي تأخرًا كبيرًا في الصناعة حتى القرن 9 ميلاديا، فكانت مقتصرة على توفير ضروريات واحتياجات الناس كالغذاء والملبس والأدوات المنزلية البسيطة.

  • فكانت أغلب المنتجات بسيطة يمكن التحكم فيها من خلال الأيدي العاملة أو الحيوانات.
  • حتى أحدث محمد على الكبير حركة تنشيطية للصناعة، وقد أدخل العديد من المصانع إلى مصر حتى صارت القطر العربي الوحيد المتطور صناعيًا.
  • مع زوال محمد علي تراجعت الصناعات المحلية بشكل كبير وسيطرت الصناعات الأجنبية.
  • مع تطور وسائل النقل والمواصلات صار التواصل متاحًا ويسيرًا بين الأقطار العربية، كما تم إرسال البعثات العلمية للتدريب واكتساب الخبرات.
  • صار معظم الصناعات العربية صناعات استهلاكية، نتيجة الحصول على المواد الخام وتوافر المعدات والمهارات الفنية والإدارية اللازمة للاستدامة.

اطلع على: 9 خطوات لـ كيفية صناعة الفخار في المنزل

 أقسام الصناعة في الوطن العربي

  • الصناعات البدائية: هي الصناعات البسيطة التي انتشرت واشتهرت في القدم ولا تحتاج إلى خبرات، أو أيادي عاملة كثيرة، ولا إلى معدات ثقيلة، منها صناعة التحف، المواد الغذائية وصناعات الحفر على المعادن.
  • الصناعات التحويلية: وهي معالجة المواد الخام لتحويلها إلى سلع قابلة للاستهلاك، ومنها: الأطعمة والمشروبات، الخشب والورق، الأنسجة والجلود والملابس، الفحم والنفط والكيماويات والبلاستيك وغير ذلك.
  • الصناعات الاستخراجية: تتمثل في الصناعات النفطية والمعدنية وغيرها من المواد الخام التي تستخرج من باطن الأرض.

اطلع على: كيف يصنع الزجاج في المصانع ؟؛ أهم 4 آلات لصناعة الزجاج

إغلاق