ابحث في الموقع

الفرق بين نظام السويفت والسويفت كود

الفرق بين نظام السويفت والسويفت كود

يُمثل نظام السويفت أحد أبرز الأدوات الرئيسية المستخدمة في تمكين التعاملات المالية الدولية، وتعزيز الاتصالات المالية بين البنوك والمؤسسات المالية الأخرى في جميع أنحاء العالم، ولذلك وجب التنويه عن الفرق بينه وبين السويفت كود، وهو ما نوضحه تفصيلًا فيما يلي.

نظام السويفت SWIFT والسويفت كود

يلعب نظام السويفت دور هام في تعزيز اقتصاد البلاد، واستقرار نظام الاستيراد والتصدير الخاص بها، ولا تقتصر أهميته على الاقتصاد الدولي فحسب، بل إن له دور هام بالنسبة للأفراد أيضًا، ولذلك حرصنا على توضيح الفرق بينه وبين السويفت كود بشكل مُفصل.

نظام السويفت SWIFT والسويفت كود

ما هو نظام السويفت؟

السويفت هو نظام دولي يجمع أكثر من 209 دولة، ويتم استخدامه من قِبل أكثر من 11,000 بنك ومؤسسة مالية حول العالم؛ بهدف تحويل الأموال إلكترونيًا بسهولة تامة؛ لما يوفره من إمكانية التحويل بسرعة مع مراعاة حماية المعاملات، وانخفاض التكلفة.

تعتبر كلمة سويفت اختصار “جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك” التي تم تأسيسها عام 1973م، والتي تتخذ من بلجيكا مقرًا لها، ودور النظام هو نقل وتبادل المعلومات مع ضمان انتقالها بين المؤسسات المالية من خلال استخدام كود التعريف البنكي، وهو ما يُعرف باسم “السويفت كود”.

أي أن نظام سويفت يعتمد على استخدام أكواد السويفت، التي تُمثل رموز موحدة لتحديد البنوك والمؤسسات المالية والعملات المستخدمة؛ مما يسهّل عملية التواصل والتحويلات المالية بينها، مع العلم أنه يتم تأمين البيانات المرسلة واستقبالها من خلال آلية التشفير والمعايير الأمنية للنظام، إضافةً إلى بضع مميزات أخرى، مثل:

  • يعمل النظام على مدار 24 ساعة.
  • يضمن سرعة إنجاز التحويلات المالية.
  • يوفر وصول التحويلات إلى أصحابها في أمان.
  • يتم بتكلفة أقل مقارنةً بأساليب التحويل الأخرى.

اطلع علي: ما الفرق بين المصرف والبنك؟

ما هو السويفت كود؟

السويفت كود هو صيغة موحدة للرمز التعريفي للبنك، لذا فإن لكل فرع بنك رمز تعريفي خاص به، يتم استخدامه في التحويلات المالية بين البنوك، خاصةً التحويلات البنكية الدولية، ويأتي مكوّنًا من 8 أرقام إذا كان يُشير إلى الفرع الرئيسي للبنك، بينما يتكون من 11 رقم إذا كان يُشير إلى أحد فروع البنك، ويتم تقسيمه على النحو التالي:

المقطع معناه
(AAAA) كود البنك ويكون على هيئة حروف فقط.
(BB) كود الدولة ويكون على هيئة حروف فقط.
(CC) كود المدينة ويكون على هيئة حروف وأرقام.
(DDD) كود الفرع ويكون على هيئة حروف وأرقام.

اطلع علي: أسماء أهم 3 هيئات في البنك الدولي

طرق التعرف على السويفت كود الخاص بالبنك

بعد التعرف على الفرق بين نظام السويفت والسويفت كود جدير بالمعرفة أن إجراء أي معاملة دولية أو معاملة تسوق إلكترونية سوف يتطلب إدخال السويفت كود لاعتماد حسابك البنكي، وفي حال لم يمتلك البنك كود موّحد، هنا يجب التأكد من الكود بنفسك، وهو ما يُمكنك تحقيقه بأكثر من طريقة، مثل:

1- كشف الحساب البنكي

تُعد واحدة من أسهل طرق التعرف على السويفت كود الخاص بالبنك، سواء كان مكوّن من 8 أرقام أو 11 رقم؛ إذ يتم توضيحه داخل كشف الحساب البنكي الذي يصلك بشكل دوري.

2- الموقع الإلكتروني للبنك

أصبحت كافة البنوك الآن مهتمة بتوفير خدمة التعرف على السويفت كود من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، فقط عليك الدخول إلى صفحة البنك التي ينتمي إليها حسابك البنكي، والبحث عن رمز السويفت في صفحة خريطة الفروع، أو من خلال خدمة الرد الآلي، وكذلك يُمكنك التواصل مباشرةً مع خدمة العملاء الخاصة بالبنك.

3- التواصل مع البنك مباشرةً

أي يُمكنك الذهاب إلى أي فرع من فروع البنك مباشرةً لمعرفة السويفت كود الذي تحتاجه لإجراء المعاملات المالية من حسابك، أو قُم بالتواصل مع خدمة العملاء من خلال الهاتف واطلب بيانات السويفت كود للفرع الذي تبحث عنه بالتحديد.

4- اكتشاف الكود

يُمكنك أيضًا اللجوء إلى اكتشاف الكود بنفسك من خلال المقاطع المقسمة التي قُمنا بتوضيحها مسبقًا في جدول؛ نظرًا لأن كود الدولة هو صيغة ثنائية ثابتة لا تتغير، وكذلك كود المدينة، أما كود البنك أو الفرع يُمكن البحث عنها بسهولة.

5- ابحث عن الكود أونلاين

مع التطور التكنولوجي الذي يشهده هذا العصر أُطلق عدد كبير من المواقع الإلكترونية التي توفر خدمة البحث عن السويفت كود اونلاين، مع مراعاة توضيح السويفت كود الخاص بأهم البنوك المصرية والسعودية، مثل موقع The Swift Codes، وBank Swift Code.

اطلع على: لماذا يسحب البنك المركزي المصري الأموال من البنوك ؟

إغلاق