ابحث في الموقع

4 أسباب ورا انخفاض سعر حديد عز في السوق المحلي

4 أسباب ورا انخفاض سعر حديد عز في السوق المحلي

شهدت أسعار حديد عز في السوق المحلي المصري انخفاض ملحوظ خلال الأسابيع الماضية، حيث وصل سعر الطن أرض المصنع إلى 40.7 ألف جنيه في 2 مايو 2024،  مقارنة بـ 58.3 ألف جنيه في 5 فبراير 2024.

انخفاض سعر حديد عز في السوق المحلي

بحسب ما جاء به أموالنا فقد انخفضت أسعار خام الحديد عالميًا بشكل كبير خلال الأشهر الماضية، وذلك بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب على الصلب قامت العديد من مصانع الحديد المصرية بزيادة إنتاجها من حديد التسليح، مما أدى إلى زيادة المعروض في السوق والضغط على الأسعار.

شهد الطلب على حديد التسليح في مصر تراجع خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب ارتفاع أسعار العقارات وتراجع القوة الشرائية للمواطنين وقامت الحكومة المصرية بتنفيذ بعض الإجراءات للسيطرة على أسعار الحديد، شملت ذلك الإفراج عن كميات من خام الحديد المستورد، ومراقبة أسعار السوق لمنع الاحتكار.

انخفاض أسعار حديد عز يختلف من مصنع إلى آخر، وذلك اعتماداُ على تكاليف الإنتاج ونوع الحديد و مكان بيعه ومن المتوقع أن تستمر أسعار حديد عز في الانخفاض خلال الفترة القادمة، خاصة مع استمرار تراجع أسعار خام الحديد عالميًا.

وأوضح أن انخفاض أسعار الحديد بالسوق المحلية جاء بعد تحرير سعر الصرف والإفراج المتتالي عن المنتجات الموجودة بالموانئ لشركات الحديد ووفقا لأحدث بيانات اتحاد الصناعات المصرية، أنتجت مصر نحو 7.4 مليون طن من حديد التسليح في أول 11 شهرا من عام 2023، مقارنة بـ 7.8 مليون طن في نفس الفترة من عام 2022.

قال محمود مخيمر، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن شركات الحديد خفضت أسعارها بسبب انخفاض الطلب

وارتفاع المعروض في السوق المحلية، والانخفاض التدريجي في أسعار الحديد العالمية وذكر أنه إذا ظل السوق المحلي راكدا بسبب توقف مشاريع البناء، فمن المرجح أن تنخفض أسعار الحديد أكثر.

قال المهندس محمد حنفي المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن انخفاض أسعار الحديد في السوق المحلية يرجع إلى قلة الطلب من التجار والعملاء وأوضح أن انخفاض الدولار في السوق المحلي وفتح الواردات بعد استقرار الدولار ساهم في زيادة المعروض، وفي الأسواق انخفضت الأسعار إلى مستوياتها الحالية.

اطلع على: 3 أسباب وراء هبوط سعر الذهب إلى أدنى مستوى في الشهر السابع

إغلاق