ابحث في الموقع

لـ تسريع نمو أسواق رأس المال “بلاك روك” تدرس إطلاق منصة استثمار في السعودية

لـ تسريع نمو أسواق رأس المال “بلاك روك” تدرس إطلاق منصة استثمار في السعودية

تعد بلاك روك من كبرى الشركات التي تتخصص في مجال إدارة الأصول على مستوى العالم، وعليه تخطط لتفعيل منصة استثمارية جديدة داخل المملكة، ويتم دعمها بما يصل إلى مبلغ 5 مليارات دولار أمريكي من صندوق الثروة السيادية السعودي والذي يتم إطلاق عليه اسم صندوق الاستثمارات العامة.

بلاك روك تدرس إطلاق منصة استثمار في السعودية

يوضح موقع أموالنا ما قاله بلاك روك وصندوق الاستثمارات العامة فيما يخص توقيع مذكرة تفاهم تعمل على تأسيس بلاك روك لمنصة استثمارية متعددة الأصول يقع المقر الرئيسي لها في مدينة الرياض داخل المملكة السعودية يتم دعمها من خلال ضخ نقدي أولى من قبل صندوق الاستثمارات العامة.

ولكن يشترط تحقيق بعض النقاط المهمة التي يتم الاتفاق عليها، كما أضاف الطرفان أن من تخصص المنصة العمل على تسريع معدل نمو أسواق رأس المال داخل المملكة العربية السعودية إلى الحد الذي يصل إلى تطلع فريق الاستثمار الذي يقع في مدينة الرياض وهو جمع أموال إضافية على المستوى المحلي والدولي.

يعد صندوق الاستثمارات العامة ركن أساسي من ضمن الخطط التي يهدف لها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وذلك لـ تسريع نمو أسواق رأس المال؛ “بلاك روك” تدرس إطلاق منصة استثمار في السعودية، حيث تساعد في تحويل موارد اقتصاد البلاد عبر القيام باستحداث قطاعات جديدة، هذا بالإضافة إلى الاستثمار في مشاريع ضخمة تعمل على تطوير البنية التحتية.

وقد بيّن المتحدث باسم بلاك روك إن منصتها سوف تركز بشكل كامل على السوق السعودية، هذا بجانب اعتماد الاستثمارات الخاصة بها داخل العديد من المناطق المختلفة بالشرق الأوسط وشمال قارة أفريقيا.

وأهم هذه الاستثمارات تتم في مجال البنية التحتية والائتمان فيما يخص الأسواق الخاصة والأسهم فيما يخص الأسواق العامة.

كما قال لاري فينك رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ بلاك روك إن المملكة العربية السعودية أصبحت وجهة جاذبة لمختلف أنواع الاستثمارات العالمية.

هذا بالإضافة إلى ما قاله يزيد الحميد نائب محافظ صندوق الاستثمارات العامة أن هذا الاتفاق سوف يساعد على تنوع سوق الاستثمار السعودي وجعله أكثر حيوية ومرونة على المستوى الدولي.

بلاك روك

حيث تم تحويل الصندوق في السنوات القليلة الماضية من مستثمر سيادي غير نشط إلى أداة استثمارية عالمية يتم التراهن فيها بمليارات الدولارات الأمريكية على كل ما يرغب فيه بداية من الأشياء التكنولوجية إلى الأشياء الرياضية.

تم استثمار ما يقارب 31.5 مليار دولار أمريكي في الصندوق في العام الماضي، وبذلك أصبح صندوق الثروة السيادي الأكثر على مستوى العالم من حيث الإنفاق .

قام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس عدد 94 شركة هذا بالإضافة إلى المساهمة في توفير ما يزيد عن 644 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة على المستوى المحلي.

اطلع على: مصر تسعي لانطلاق صرح صناعي لتكرير البترول في الصعيد

إغلاق