ابحث في الموقع

تعريف المحاسبة المالية؛ وأشهر 8 من أنواعها

تعريف المحاسبة المالية؛ وأشهر 8 من أنواعها

إن المحاسبة المالية أساس العلم التجاري والإداري، وفن إدارة الأعمال والاتجاه بها نحو المسار الأصح لها وتقويمها، فتعتبر ركيزة قوية تتطلب مهارات للتعامل معها وعلى أساسها ومبادئها وأنواعها في شتى الميادين، حيث تتعدد وظائفها بما يواطئ طبيعة تطور وتحسين المعاملات الخاصة.

تعريف المحاسبة المالية

هي المصدر الأول الذي يقوم عليه عمل الحاسب من إدارة المحاسبة والتدقيق، فهي عملية تسجيل المعاملات والإجراءات المالية التي تقوم بها المنشآت .

وتحليل وتلخيص البيانات المالية من تلك المعاملات، ثم إعداد التقارير بالكيفية المتفق عليها من قبل السلطات الضريبية والمشرفون والمنظمون، حيث يمكنهم الاطلاع عليها بشكل صحيح ودقيق.

وتم تقديم تعريفات فنية للمحاسبة من قبل الهيئات المحاسبية، مثل المعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين AICPA ينص فيه أن المحاسبة هي:

“فن تسجيل وتلخيص المعاملات المالية أو التي تحتوي على الأقل جزء مالي واحد، ثم اعتماد وتسجيل هذه العمليات بطريقة معبرة”

أنواع المحاسبة المالية

بعد الاطلاع على تعريف المحاسبة المالية نذكر أن لها أنواع عديدة مختلفة متعلقة بالمعاملات التجارية والتجارية، ولكلٍ منها أهدافها الخاصة، ومن أبرزها:

المحاسبة المالية:

  • هي من أنواع المحاسبة الدقيقة التي تهتم بحمل التواريخ، وتتضمن تسجيل وتصنيف المعاملات المالية والتجارية وتحضير البيانات المالية لتستخدم داخل وخارج المنشأة، علمًا أنه يلزم تحضيرها في ضوء مطابقة المبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا GAAP.

المحاسبة الائتمانية:

  • تلتزم بالإجراءات المحاسبية المرتبطة بالاستثمارات والصناديق الائتمانية والعقارات وما شابه، حيث تعتمد على الوثوق في جهة واحدة للتعامل مع الحسابات المالية، والتعامل من الجهات نيابة عن العملاء، وتقدم المعلومات المالية لعملائها سنويًا متضمنًا جداول الاتصالات، ملخص جميع الحسابات الأصول المملوكة التي يمكن التصرف فيها، المكاسب والخسائر.

المحاسبة الإدارية:

  • تتضمن التحليل المالي وتحليل التكاليف والتخطيط للميزانية وتقييم القرارات التجارية وما إلى ذلك، حيث تركز على توفير المعلومات التي يعتمد استخدامها داخليًا في المؤسسة خاصة لمن يتخذ القرارات، مما يدفعها التركيز على احتياجاتهم من معلومات أكثر من التركيز على مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا GAAP.

المحاسبة الجنائية:

  • هي نوع المحاسبة الذي يدخل في القضايا القانونية ذات صلة بالاحتيال والنزاعات والمطالبات، حيث تعيد تكوين المعلومات المالية للمؤسسة إذا فُقدت بعض المعلومات المطلوبة للمراجعة، بغرض تجميع الوثائق وتسجيلها بدقة، وجمع معاملات النقد والائتمان في البيانات المالية.

المحاسبة الضريبية:

  • تقدم خدمات استشارية لخفض الضريبة بطرق قانونية، كما تتضمن التخطيط الضريبي وتقييم نتائج القرارات الضريبية وما يتعلق بها، فهدفها مساعدة العملاء على الالتزام بقوانين الضريبة.

المحاسبة الحكومية:

  • تسير وفقًا لمعايير المحاسبة الحكومية GASB وتعمل على التخطيط المالي وتخصيص الموارد للإدارات الحكومية المحلية أو الفيدرالية وتراقب ميزانية الحكومة.

محاسبة التكاليف:

  • من ضمن أقسام المحاسبة الإدارية، تشير إلى عرض وتحليل وتسجيل تكاليف المؤسسات، وهي من أهم الأنواع المستخدمة في الأعمال الصناعية، حيث تتضمن مدخلات معقدة التكاليف.

المحاسبة العمومية:

  • مسؤولة عن تقديم استشارات محاسبية لعملائها حسب احتياجاتهم، مثل الإجراءات الضريبية، الإجراءات اللازمة لاستخدام تكنولوجيا محددة أو برامج، التدقيق، وتقديم الاستشارات القانونية.

تعريف المحاسبة المالية

جوانب المحاسبة الرئيسية

أولًا: إعداد التقارير المالية

تنفذ هذه العملية وفق طريقة محددة ومبادئ أساسية للمحاسبة المقبولة عمومًا GAAP وبناءً على المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS وهي تحدد الكيفية التي ينبغي استخدامها في معالجة المعاملات التجارية في السجلات وتجميعها في قائمة الدخل “القوائم المالية”، وبيانات الإفصاح، والميزانية العمومية وبيانات التدفقات النقدية، مما يعطي نتائج عن المركز المالي للمؤسسة أو الشركة مؤخرًا.

ثانيًا: نظام حفظ السجلات

يعتمد على استخدام مجموعة من المعايير الموحدة والإجراءات المحاسبية التي تتضمن ضوابط تضمن استخدام أصول المنشأة في مسار صحيح لتحقيق الهدف المسعى والهدف المنشود.

وجدير بالذكر أن المؤسسات تلجأ لاستخدام برامج المحاسبة الجاهزة المتوفرة تجاريًا كمرجع أساسي يرتكز عليه نظام حفظ السجلات، مما يضمن الاستفادة الأفضل التي تعود على المنشاة.

ثالثًا: نظام تتبع المعاملات

إن كل نوع من المعاملات التجارية يحتاج إلى إجراء منفصل خاص به وحده، مثل أن الشركة تحتاج أنظمة مختلفة لتحقيق وتنفيذ طلبات العملاء، تحصيل الإيرادات وإصدار الفواتير، علمًا بأن تتبع مسار المعلومات هو أكثر جزء يتطلب وقتًا من المحاسب.

تعريف المحاسبة المالية

اطلع على: ريادة الأعمال والاستثمار في فرنسا

استخدامات المحاسبة

  • تأمين القروض: تساعد بيانات المحاسبة الجهات المفترضة على تحديد أهلية المؤسسات المقترضة ومدى قدرتها على السداد.
  • التواصل مع المدراء: ينبغي على المنشآت الإعلان عن وضعها المالي للمدراء عبر تقديم البيانات والتقارير المحاسبية والمالية المفصلة لتقدير التكاليف والميزانية، وبالتالي مساعدتهم على اتخاذ القرارات، وقياس الأداء الاقتصادي للمؤسسة وتخطيط التكاليف.
  • دفع الضرائب: حيث تستخدم البيانات المحاسبية لاحتساب الضريبة وتقديمها في الموعد المحدد.
  • تحقيق شروط الجهات الرقابية: يلزم على المؤسسات تقديم تقارير بالتفصيل عن الوضع المالي للجهات الرقابية، حيث توفر البيانات المحاسبية الأساس لتلك التقارير.
  • تزويد أسواق رؤوس الأموال بالتقارير المالية: تتطلب رؤوس الأموال بيانات مالية ومحاسبية دقيقة للمؤسسات المشتركة في السوق المالي، بالعلم أن أسهم هذه المنشآت تؤثر بها.
  • تزويد المساهمين بالتقارير المالية: إن المساهمين في المؤسسة يطلبون معلومات مالية مفصلة قائمة على السجلات المحاسبية لتقييم ميزانية المؤسسة ومن ثم إمكانات استثماراتهم.

اطلع على: مؤشر نضوج ريادة الأعمال العربية

مبادئ المحاسبة

يوجد مجموعة من القواعد العامة ترتكز عليها المحاسبة وتتبعها أثناء تحضير القوائم المالية التي تتوزع على المستخدمين خارج المؤسسة، وتتمثل تلك التوجيهات المحاسبية فيما يلي:

  • مبدأ الاعتراف بالإيرادات.
  • مبدأ المطابقة.
  • مبدأ المادية والاتساق والمحافظة.
  • مبدأ التكلفة.
  • القواعد التنظيمية الخاصة بالقطاع.
  • مبدأ الإفصاح الكامل.

اطلع على: مهارات رائد الأعمال الناجح

أهمية المحاسبة في الأعمال الصغيرة

إن من أهم الأساسيات التي ينبغي أن تتكأ عليها الأعمال الصغيرة، هي الاهتمام بالمحاسبة بشكل جدّي ومنسق ومناسب لمجال العمل، نظرًا لها من شأن في التخطيط السليم وتلاشي الممارسات الخاطئة في الميزانية المالية، وبالتالي تحقق دورها في تطور الأعمال، حيث تتمثل مساهمتها في:

  • التخطيط للنمو: إن القوائم المالية للأعمال الصغيرة تعين على تقييم السرعة التي يتطور وينمو بها العمل، بدلًا من تبني مقاييس سهلة التقييم لا يعطي تصورًا كاملًا عن الوضع والاستعداد المالي للمنشأة للنمو.
  • تحصيل الإيرادات: إن وجود ميزان المدفوعات من المحاسبة ييسر من عملية تتبع تحصيل الإيرادات بفعالية، فتتمكن المؤسسة من وضع المواعيد والطرق للمتابعة والتحصيل مع العملاء، ومن هنا تضمن وجود النقد حين الضرورة.
  • تأمين القروض: تساعد المحاسبة على تأمين المنح والقروض من خلال توفير وعرض البيانات المالية الدقيقة والحديثة عن المنشأة.
  • الإعفاء من العقوبات والغرامات: إن المحاسبة الصحيحة توفر سجلات محاسبية كاملة ودقيقة، تعمل على تقليل نسبة مخاطر مخالفة قوانين الريبة، كما تضمن أن إنجاز حسابات الضريبة بدقة وفي موعدها.

إغلاق