ابحث في الموقع

تعريف غسيل الأموال؛ وأكثر 5 مخاطر لغسيل الأموال علي الاقتصاد

تعريف غسيل الأموال؛ وأكثر 5 مخاطر لغسيل الأموال علي الاقتصاد

تعتبر جرائم غسل الأموال من أكثر الجرائم التي يتم مكافحتها والقضاء عليها كونها ترتبط بجرائم خطيرة أخرى مثل الابتزاز أو الاتجار في المخدرات أو الأعضاء أو التجارة في السلاح، ويتساءل الكثيرين ما هو غسيل الأموال؟ وما سبب انتشاره بشكل كبير وتفاقم هذه الظاهرة في العديد من الدول وانتشار شبكاته بشكل مبالغ في الآونة الأخيرة.

ما هو غسيل الأموال؟

هو عبارة عن عملية غير قانونية تؤدي إلى جمع أموال من خلال ممارسة نشاطات إجرامية محظورة مثل دعم المنظمات الإرهابية أو التجارة في المخدرات أو التجارة في الأعضاء أو بيع الأسلحة بطرق غير قانونية.

تقوم العصابات الإجرامية بنقل الأموال التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني من خلال استخدام مصارف وهمية ووسطاء تغير حقيقيا السعي منها إلى إدخال هذه الأموال ضمن الأعمال الاقتصادية القانونية وذلك من خلال القيام بمهمة غسيل الأموال.

تنتشر تلك ظاهرة في كل مكان حيث يمكن حدوثها في الجرائم البيئية أو في جرائم ظهور العملات المشفرة أو في جرائم إنشاء المطاعم والمشاريع التجارية، ويقوم المجرمين ذوي أعمال الياقات البيضاء بهذه المهمة بتخطيطات وتنفيذ معين.

غسيل الأموال

أساليب غسل الأموال

توجد العديد من الأساليب التي يتم استخدامها في مهمة غسَيل الأموال الإجرامية، وتنقسم إلى شكلين رئيسيين، وهما:

الغسل الذاتي

  • وهو قيام منظمة إجرامية غير وطنية بإخفاء المصادر الغير مشروعة الأصلية الخاصة بإ تجار المخدرات الاصطناعية عن طريق سيلها للأموال بنفسها دون التعامل مع محترفين من خارج المنظمة.

غسل الأموال الاحترافي

  • من المهام والوظائف الغير قانونية التي يمتهنها الكثير من الماليون من خلال عملهم كمجموعات مستقلة أو منظمات متخصصة في تقديم المشورة وخدمات غسَيل الأموال للمجرمين وللجماعات الإجرامية الغير وطنية.

مراحل غسيل الأموال

تتعدد مراحل عملية غَسيل الأموال والتي تبدأ من خلال استثمار لإدخال الأموال المجانية من الأعمال غير القانونية والجرائم إلى النظام المالي القانوني من خلال محاولات المجرم لإخفاء علاقة الأموال بالمصادر الخاصة بها والتي تكون في الغالب غير مشروعة وذلك بالقيام بسلسلة من العمليات المعقدة لإخفاء المصدر الأصلي.

تنتهي بدمج الأموال المغسولة في الأموال التي يتم الحصول عليها بطرق شرعية وقانونية بطريقة يصعب التمييز بينها، مما يؤدي إلى عدم تمكن الجهات والسلطات المالية المعنية من اكتشاف هذه الجرائم وعدم التمكن من احتساب مصادر الأموال الغير شرعية بدقة وبالتالي صرف النظر عن هذه الجهة.

جرائم غسيل الأموال

تنتشر جرائم غسَيل الأموال والطرق الغير قانونية التي يتم من خلالها الحصول على مبالغ مالية كبيرة بشكل غير شرعي، وأبرز هذه الطرق هي ما يلي:

جرائم استهداف الغابات

  • هي إحدى المبادرات المشتركة بين شبكة الإنتربول ومكتب الأمم المتحدة المتخصص في جريمة المخدرات التي تستهدف الغابات وجرائم غسيل الأموال المتعلقة بها والتهرب الضريبي.

جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين

  • من ضمن مبادرات الإنتربول والتي تساعد على حماية البشر من خلال مكافحة الجار بهم ومنع تهريبهم في غرب وشمال أفريقيا إلى دول أوروبا وتعزيز الصلات بين الجرائم المالية الخاصة بهذه الجريمة من خلال إجراء تحليلات جنائية للبيانات الخاصة بهذه المجالات.

سلبيات غسيل الأموال

تتسبب جريمة غسل الأموال في ظهور الكثير من المخاطر وسلبيات على مستوى الاقتصاد المحلي والدولي للعالم، وفيما يلي بعضًا من هذه المخاطر:

  1. التهرب الضريبي والذي يرتبط في العادة بعملية الغسيل للتهرب من الضرائب المفروضة من خلال إيداع النقود في الحسابات الشخصية بدلا من الحسابات التجارية.
  2. السطو والسرقة الجنائية والتي يتم تحويلها إلى النقد من خلال الدخول إلى الاقتصاد الإجرامي وتشمل السرقات المركبات والأموال والمجوهرات وغيرها من الممتلكات الشخصية.
  3. تجارة الممنوعات مثل المخدرات ونقلها بين الدول وتمويل النشاطات الإجرامية الخاصة بها، كما يتم الدفع للعاملين في هذه الجريمة من تمويل المخدرات نفسها أو بالنقد.
  4. الرشوات والفساد والتي تنتج عن قضايا الفساد وتتمثل في وجود متحصلات مادية أو نقدية كبيرة يتم إدخالها إلى المسؤولين عن هذه القضايا لمحاولة إبعادهم عن الوصول إلى الحقائق.
  5. الاحتيال من خلال الجرائم المصرفية أو الجرائم الإلكترونية وهو أحد أكثر أنواع غسل الأموال انتشارا في الوقت الحالي والذي يتم تحذير الكثير من الأشخاص من الدخول إليه.

اطلع على: ما هو السوق السوداء للعملات والدولار ؟

مخططات غسيل الأموال

تشمل مخططات الغسيل العديد من الخطط المعروفة والتي تساعد على إدماج الأموال الغير شرعية مع الأموال الشرعية، وفيما يلي أبرز هذه المخططات:

الإيداع

  • يتم تجزئة الإيداعات من خلال تقسيمها إلى أجزاء صغيرة وطلب تحويلات بسيطة من العديد من الأشخاص.
  • المقامرة 1 يقصد بها ممارسة القمار في كازينو واستبدال النقود برقائق الكازينو وممارسة الألعاب بشكل متكرر للحصول على شيك أو تحويل مالي بقيمة الرقائق.
  • المقامرة 2 يتظاهر فيها مجرم غسيل الأموال بالسيطرة على ال ك زنة والوصول إلى إيرادات اللاعبين غير المحظوظين.
  • الأعمال النقدية الكثيفة يتم فيها السيطرة على عمل تجاري كبير من قبل مطعم أو متجر ملابس وإدخال النقود الغير شرعية إلى إيرادات هذه الأعمال التجارية على شكل زبائن.

تمويه أثر الأموال

  • في هذا المخطط يتم غسل الأموال عن طريق شركات الاستيراد والتصدير والتلاعب فيه قيمة الفواتير لإخفاء إرسال الأموال الغير شرعية الزائدة إلى وجهتها المقصودة كمقابل نقدي للبضائع.
  • تجري التحويلات المالية عبر الولايات القضائية المختلفة بما يتسبب في إنفاذ الوقت من هذه الهيئات في تتبع الأموال.
  • تغيير شكل سلسلة المسارات الموجودة من خلال سحب الأموال النقدية من الحسابات الشخصية وإيداعها في بنوك أخرى أو تحويلها إلى أسهم أو إلى عملات أخرى أو شراء أحجار الماس أو السبائك الذهبية.

الإدماج

  • يتظاهر المسؤولين عن الغسيل بالحصول على قروض من أصدقاء أجانب تصل لمدة 49 عام وهي ما تعرف باسم الائتمان المتبادل.
  • تخفيض سعر الشراء وارتفاع سعر البيع وتتيح هذه الطريقة عدم وجود دليل مادي على حدوث أي تغيير في الأسعار مما يؤدي إلى تبادل الأموال الغير شرعية بطرق قانونية بعد التخلص من الضرائب.

اطلع على:  خطوات لبداية عمل حر أو مشروع خاص

طرق مكافحة غسيل الأموال

تحرص المنظمات الاقتصادية الدولية على مكافحة غَسيل الأموال باستخدام عدد من الطرق المختلفة وأبرز هذه الطرق ما يلي:

  • الاستعانة بالتكنولوجيا لتحسين عمليات البحث وتوسيع نطاقها يؤدي إلى عدم تمكن أي أموال غير شرعية من الدخول أو الخروج من الدولة بدون رقابة.
  • مراقبة الأنشطة المشبوهة التي تؤدي إلى تغطية عمليات غسَيل الأموال وتسجيلها ومراقبتها ثم الإبلاغ عنها ومعالجتها.
  • توحيد الأنظمة الخاصة بجهود مكافحة غسَيل الأموال ومنع الفروع المختلفة للمنظمات الإجرامية من التواصل مع بعضها.
  • إنشاء شبكات منتظمة من خلال عقد اجتماعات دورية تساعد المؤسسات المالية بالاتفاق مع الجهات القانونية على تنفيذ قوانين الاقتصاد والتحقق من الأموال المشبوهة وتعزيز الشراكة.
  • التعاون الدولي لمكافحة الاتجار بالأموال الغير قانونية والاشتراك مع الجهات المسؤولة عن مكافحة الجرائم المتعلقة هذه الجريمة مثل تجارة المخدرات أو الأعضاء.
  • اتباع طريقة حرمان المجرمين من استغلال الموارد المالية وبالتالي تدمير المهام الإجرامية الخاصة بهم وعدم تمكنهم من الربح من خلالها.
  • مصادرة العائدات الغير مشروعة وبالتالي عدم وصول المجرمين إلى أرباح مما يتسبب في خسائر اقتصادية مرتفعة لهم.
  • تجميد العائدات الخاصة بالأنشطة الإجرامية أو الممتلكات الغير شرعية ومصادرة العائدات التي يتم الحصول عليها من الأنشطة الإجرامية.

إغلاق