ابحث في الموقع

دليل البنوك الإسلامية في مصر pdf

دليل البنوك الإسلامية في مصر pdf

دليل البنوك الإسلامية في مصر لكل من يسعى إلى الحصول على بعض المعلومات التي تساعدهم ليتمكنوا من مقاومة الإغراءات التي تعرضوا لها يوميًا من قبل البنوك الربوية التي تقدم خدمات مصرفية تتضمن شبهًا من الربا وهو ما يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي بشكل صريح.

تحميل دليل البنوك الإسلامية في مصر pdf

يوضح أموالنا دليل البنوك الإسلامية في مصر حيث تلاحظ أن بعضًا من المصريين يفضلون إجراء جميع معاملاتهم المصرفية عبر البنوك الإسلامية، بهدف تجنب الربا والابتعاد عن أي شبهة حيث يعتبر الربا من الكبائر التي نهى الله عنها في القرآن الكريم.

بالإضافة إلى ذلك تضم مصر مجموعة كبيرة من البنوك الإسلامية التي تلتزم بتعاليم وأحكام الدين الإسلامي في جميع أنشطتها المصرفية، لذا يُمكنك تحميل الدليل عبر النقر على الأيقونة التالية:

تحميل

بنك فيصل الإسلامي

يعتبر واحدًا من بين أبرز وأقدم البنوك الإسلامية في مصر حيث تأسس في عام 1974 ونجح في إنشاء شبكة واسعة من الفروع عبر البلاد لضمان خدمة أكبر عدد ممكن من العملاء في وقت قصير، بالإضافة إلى ما يلي:

  • تتوافق جميع خدمات البنك مع مبادئ الشريعة الإسلامية ويقدم مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية؛ بما في ذلك منح القروض وفتح حسابات بنكية متعددة وإصدار بطاقات الائتمان.
  • يهدف إلى تعزيز الاستثمار داخل مصر وقد شارك في العديد من مشاريع التنمية التي نفذتها الحكومة مؤخرًا، والتي ساهمت بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد المصري بعد فترة من الركود.
  • يقوم بدفع الزكاة سنويًا على كل موارده ويستثمر أموال عملائه في مشاريع اقتصادية تحقق أرباحًا مجزية على الرغم من تقلب أسعار الفائدة التي يعتبر غير ثابتة.

تشمل فروعه ما يلي:

الفرع العنوان
فرع الجيزة منطقة الدقي – ميدان الجلاء – شارع التحرير.
فرع القاهرة 3 شارع يوليو.
فرع الأزهر شارع جوهر القائد، قسم الجمالية.
فرع أسيوط محافظة أسيوط – شارع يسري راغب.
فرع مصر الجديدة محافظة القاهرة – مدينة مصر الجديدة – شارع الأثري محمد بن نافع.
فرع طنطا 2 شارع سعيد – منطقة الجلاء.
فرع الإسكندرية محافظة الإسكندرية – منطقة الأزاريطة على البحر.

البنوك الإسلامية في مصر

بنك أبو ظبي الإسلامي

يأتي في المرتبة الثانية بعد بنك فيصل الإسلامي حيث يتمتع بجميع العوامل الرئيسية التي تجعله واحدًا من أفضل البنوك الإسلامية في مصر وحتى في العالم العربي بأسره، وتأسس في عام 1997 ونجح خلال فترة قصيرة في كسب ثقة العملاء في البلاد.

وقد حاز على العديد من الجوائز التي تؤكد جودته حيث حصل على جائزة أفضل بنك إسلامي في مصر في عام 2023.

فيما يتعلق بالفروع:

الفرع العنوان
فرع الإسكندرية يقع في منطقة سان ستيفانو على طريق الجيش.
فرع المحلة الكبرى يقع في شارع 7 محب
فرع القاهرة يقع في منطقة جاردن سيتي – شارع رستم رقم 9.
فرع سموحة يقع في منطقة سموحة بمحافظة الإسكندرية – على شارع فوزي معاذ

البنوك الإسلامية في مصر

بنك البركة

يعتبر واحدًا من أهم البنوك الإسلامية في مصر على الرغم من حداثة نشأته إلا أنه نجح خلال فترة قصيرة في التنافس مع العديد من البنوك الإسلامية الأخرى، من خلال تقديم مجموعة شاملة من الخدمات المصرفية التي تتوافق مع أحكام وتعاليم الدين الإسلامي.

من بين الخدمات البارزة التي قدمها لعملائه في الفترة الأخيرة توفير شهادات استثمار وادخار إسلامية خالية من أي شبهة ربا، مما يتيح للعملاء التعامل مع البنك بثقة ويسر حيث يخضع البنك لإشراف هيئة الرقابة الشرعية المستقلة.

الفرع العنوان
فرع الإسكندرية منطقة سموحة – شارع سيد فهمي.
فرع الدقي شارع محي الدين أبو العز
فرع طنطا محافظة طنطا – شارع الجيش
فرع مصر الجديدة شارع السيد الميرغني

البنوك الإسلامية في مصر

اطلع على: لماذا يسحب البنك المركزي المصري الأموال من البنوك ؟

الفرق بين بنك مصر الإسلامي والعادي

بنك مصر الإسلامي هو جزء من القطاع المصرفي الإسلامي الذي يعتمد على مبادئ الشريعة الإسلامية في تقديم خدماته المالية، أما البنك المصري العادي فهو جزء من القطاع المصرفي التقليدي الذي يعتمد على النظام المصرفي التقليدي والشريعة المدنية في تقديم خدماته المالية، وفيما يلي بعض من الفروقات بين البنكين:

  • بنك مصر الإسلامي يقدم منتجات وخدمات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية مثل القروض الإسلامية وحسابات الادخار والاستثمار الإسلامية، بينما بنك المصر العادي يقدم منتجات وخدمات مالية تقليدية تتضمن القروض بفوائد وحسابات التوفير والتحويلات الدولي.
  • يعمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية ويتبع مبادئ الإدارة الإسلامية، بينما العادي يعمل وفقًا للقوانين واللوائح المالية التقليدية ويتبع نمط الإدارة التقليدي.
  • يسعى لتحقيق الربح بطرق متوافقة مع الشريعة الإسلامية مثل مشاركة الأرباح وتوزيع الزكاة، بينما العادي يسعى لتحقيق الربح من خلال فرض فوائد على القروض والودائع.
  • يخضع لرقابة هيئات إسلامية خاصة ومستقلة تهتم بضمان التوافق مع الشريعة الإسلامية، بينما العادي يخضع لرقابة هيئات مالية عامة تنظم القطاع المصرفي بما يتناسب مع اللوائح والقوانين المالية التقليدية.

اطلع على: أهم 4 معلومات عن شهادة ادخار السنة الواحدة من البنك الأهلي المصري

في الختام يعد دليل البنوك الإسلامية في مصر مرجعًا هامًا للأفراد الذين يسعون لتحقيق تعاملاتهم المصرفية وفقًا لأحكام وتعاليم الدين الإسلامي، ويتميز بتوفير معلومات شاملة ودقيقة حول البنوك الإسلامية المتاحة في جمهورية مصر العربية بما في ذلك مواقع الفروع والخدمات المقدمة.

إغلاق