ابحث في الموقع

مم يتكون سوق مسقط للأوراق المالية؟

مم يتكون سوق مسقط للأوراق المالية؟

سوق مسقط للأوراق المالية هو أكبر البورصات العالمية الذي يقع في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان، تم تأسيسه لتنظيم سوق الأوراق المالية في السلطنة سعيًا من الحكومة للعمل جنبًا إلى جنب مع المؤسسات المالية الأخرى الموجودة في الدولة للمساعدة على استكمال بناء نظام البنية التحتية الخاصة بالقطاع المالي في السلطنة والقطاع المصرفي.

سوق مسقط للأوراق المالية

يعتبر أقوى بورصات أسواق المال في الوطن العربي ويعود تاريخ إنشائه إلى المرسوم الملكي الصادر برقم 53 س 21-6-1988م ميلادية بهدف تنظيم سوق الأوراق المالية داخل السلطنة.

أصبحت بورصة مسقط للأوراق المالية أحد الجهات الحكومية الجديدة المسؤولة عن روافد القطاع المالي والتي تقوم بممارسة دور الرقابي على شركات الوساطة للمساعدة في تحديد وضعها والإشراف على أسهمها المسجلة لدى السوق وللمساعدة على تقديم المعلومات الخاصة إلى الشركات المتاحة للمستثمرين.

تم تشكيل شركة مسقط للإيداع وتسجيل الأوراق المالية كشركة مساهمة عمانية مغلقة تأسست للمرسوم السلطاني رقم 98.82 والذي تم إصداره في 25 من شهر نوفمبر في عام 1998 وتضمن تأسيس شركة مسقط للإيداع وتسجيل الأوراق المالية وتحديد اختصاصاتها ومهامها وأعمالها.

سوق مسقط للأوراق المالية

أهداف سوق مسقط للأوراق المالية

يسعى سوق مسقط منذ تأسيسه إلى تحقيق عدد كبير من الأهداف الموقتة أو طويلة الأمد وتشترك هذه الأهداف في قابليتها وقدرتها على التحقيق وأهمها ما يلي:

  • يسعى المسؤولون عن سوق مسقط إلى تنمية الوعي الاستثماري من خلال إنشاء طرق للتفاعل بين التجار والمؤسسات الاقتصادية للوصول إلى أهداف التنمية الاقتصادية.
  • كما يحرص المسؤولين على تطوير أساليب وإجراءات التداول المالية داخل السوق والتي تساعد على ضمان سلامة المعاملات المالية وحماية المستثمرين من أي عمليات خداع أو نصب.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم لتوفير سبل تساعد على خلق بيئة عمل احترافية.
  • أيضًا يسعى سوق الأوراق المالية في مسقط إلى مواكبة التطورات في الأسواق المالية العالمية وتنفيذ التقنيات الحديثة التي تساعد على رفع مستوى الأداء وكفاءته وجودته.
  • كذلك يهتم المسؤولين عن السوق بتعميقه من خلال الترويج والإعلان عن طرح أماكن لشركات جديدة وتوزيع أدوار الاستثمار وتنويعها.

وظائف سوق مسقط للأوراق المالية

يعتمد سوق مسقط على العنصر البشري كأبرز مقومات نجاحه في السوق العالمية حيث يتميز بوجود عدد من الموظفين المحترفين، بالإضافة إلى تركيز الإدارة العليا على تطوير مهارات الموظفين من خلال توفير دورات تدريبية وتعليمية مستمرة وتشجيعهم لمساعدتهم على الحصول على درجات الماجستير والدكتوراه.

وأشهر المهن الموجودة في سوق مسقط هي ما يلي:

  • محلل مالي وتحتاج وظيفة إلى شهادة إقامة للاعتماد.
  • مدققون داخليون.
  • محاسب.
  • باحث مالي.
  • وسيط مع أو بدون نصيحة.
  • مدير الاستثمار.
  • مدير محفظة استثمارية.
  • متخصص في إدارة الخزينة.

تطور سوق مسقط للأوراق المالية

يسعى القائمون على سوق مسقط على تطويره بشكل مستمر وفترات متقاربة ومنتظمة من خلال تقديم سلسلة من التطورات بأساليب مختلفة تساعد على تداول الأوراق المالية وآليات التسوية والوساطة بالتوازي مع سلسلة كبيرة من الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية المتعلقة بالمسائل التشريعية على أحدث الأساليب والمعايير الفنية العالمية.

تهتم إدارة السوق المالي بتفعيل موقع إلكتروني خاص بها سهل الاستخدام يساعد على التواصل المباشر بين السوق والشبكة العالمية لمعلومات الإنترنت ويسمح للزوار بالاستفادة من المعلومات والقوانين الموجودة داخل الموقع والتعرف على اللوائح والتعليمات التي يتم إصدارها بانتظام.

إدارة بورصة مسقط

يتكون سوق مسقط من مجموعة من الشركات العامة التي يتم تداول أسهمها داخل السوق بالإضافة إلى وسطاء ماليين مرخصين للعمل جنبا إلى جنب مع البنك المركزي العماني .

ويتكون مجلس إدارة سوق مسقط للأوراق المالية من مدير عام السوق بالإضافة إلى ممثل عن السلطة التمثيلية والبنك المركزي العماني ومجموعة أربعة أعضاء يتم انتخابهم من خلال الجمعية العامة.

يقوم مجلس الإدارة بإدارة أنظمة العمل داخل السوق المالي وتحقيق الأهداف المطلوبة خلال العام المالي التي تم تأسيس السوق من أجلها، كما يتم الموافقة على السياسات العامة للسوق وتنظيم القواعد والأنظمة الداخلية للمساعدة على العمل بشكل أكثر كفاءة داخل السوق.

تصنيفات سوق مسقط للأوراق المالية

يتضمن سوق مسقط عددًا من التصنيفات الخاصة به والتي يمكن التعرف عليها من خلال القائمة التالية:

  • السوق العادي والذي يتطلب قائمة يتم إدراجها داخله لمساعدة الشركات ذات السجلات القوية على الحصول على أرباح مالية من خلاله.
  • السوق الموازي والذي يتطلب عددًا أقل من المتطلبات مما يساعد على إدراج الشركات بشكل أسهل خصوصا الحديثة منها، ويتكون من الشركات التي تواجه صعوبات مالية.

البنية التشريعية لسوق مسقط الأوراق المالية

منذ إنشاء سوق مسقط اصبر الإدارة التعليمات الخاصة بها ضمن لوائح القوانين والتي تساعد على ضمان وصول العاملين في السوق إلى أهدافهم من خلال تأديته الواجبات والمسؤوليات المطلوبة منهم بمنتهى الكفاءة والنزاهة.

كما يتم تحديد عدد من الأولويات التي تساعد على تطبيق سوف النجاح القاعدة التقنية باستخدام نظام التداول الإلكتروني الجديد جنبا إلى جنب مع عمل ضخم يعتمد على البنية التحتية ويساعد على التداول من خلال استخدام شبكة الإنترنت.

التكنولوجيا في سوق مسقط للأوراق المالية

يتم استخدام مجال تكنولوجيا المعلومات داخل سوق مسقط للمساعدة على استبدال نظام التداول الحالي والذي ظل العمل به بداية منذ عام 1998 مع النظام الجديد الأكثر كفاءة من فرنسا وهو أحد الأنظمة المتطورة التي تستخدم طرق عديدة لتطوير الأسواق المالية.

يتضمن النظام الجديد توفير مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات للسلطات الإشرافي بشكل فوري تساعدها على تفعيل الدور التنظيمي خلال عملية التداول، كما يساعد على بث بيانات التداول بين المستخدمين بشكل فوري وتمكين السوق بالإضافة الأدوات الاستثمارية المستقبلية.

يساعد الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجي المعلومات في سوق مسقط الأوراق المالية على توفير وصلة سهلة مع أسواق الأسهم داخل دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الدول العالمية، ويتوقع كذلك تقديم التكنولوجيا لنظام جديد يساعد على نشر المعلومات بطرق أكثر كفاءة وعملية.

قطاعات سوق مسقط للأوراق المالية

يتكون سوق مسقط من عدد من الشركات المدرجة التي تنقسم إلى ثلاثة قطاعات ويمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • البنوك والاستثمار.
  • قطاع الخدمات والتأمين.
  • قطاع الصناعة.

اطلع على: معلومات عن 5 من العملات الأجنبية القديمة

تصنيف الأسواق في بورصة مسقط للأوراق المالية

تنقسم الأسواق في بورصة مسقط للأوراق المالية إلى ستة أقسام يمكن التعرف عليها من المعلومات التالية:

السوق النظامية

  • تضم أسهم وشركات المساهمة العامة بالإضافة إلى وحدات صناديق الاستثمار.

السوق الموازية

  • تندرج فيها أسهم شركات المساهمة العامة بالإضافة إلى وحدات صناديق الاستثمار.  من شركات مساهمة عامة وصناديق استثمار يتم إدراجها لأول مرة.
  • بالإضافة إلى شركات المساهمة العامة وصناديق الاستثمار التي لا تستوفي كافة الشروط المطلوبة للسوق النظامي.

السوق المتابعة

  • يتم إدراج أسهم شركات المساهمة العامة فيها مع وحدات صناديق الاستثمار ذات رؤوس الأموال أقل من نسبة 25 أو التي تقرر الحل أو التصفية أو التي تقرر تغيير شكلها قانوني.

السوق الثالثة

  • تضم شركات المساهمة المغلقة أو صناديق الاستثمار المطروحة للاكتتاب الخاص.

سوق السندات والصكوك الخاصة

  • تتبع لها الشركات والصناديق الاستثمارية.

سوق حقوق الأفضلية

  • تضم الشركات الراغبة في زيادة رأس المال الخاص بها قبل فترة الاكتتاب.

اطلع على: ما هو السوق السوداء للعملات والدولار ؟

إغلاق