ابحث في الموقع

في ذكرى عيد العمال تعرف على عدد العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص السعودي

في ذكرى عيد العمال تعرف على عدد العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص السعودي

أصدر المرصد الوطني للعمل نشرة تفصيلية بأرقام سوق العمل السعودي في القطاع الخاص (2024) ووفقا للبيانات، وصل العدد الإجمالي للعاملين في القطاع الخاص إلى مستوى تاريخي بلغ حوالي 11.054 مليون وساهمت العديد من محركات النمو في تحقيق هذا الإنجاز، أبرزها مبادرات الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزيادة خلق فرص العمل وازدهار القطاع الخاص، فضلاً عن التغيرات الاقتصادية والدعم الحكومي.

عدد العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص السعودي

وحسب ما جاء في موقع أموالنا بلغ إجمالي عدد المواطنين السعوديين العاملين في القطاع الخاص 2.327 مليون، منهم ما يقرب من 1.375 مليون مواطن و952.4 ألف مواطنة وفي المقابل، بلغ إجمالي عدد المواطنين العاملين في القطاع الخاص 8.72 مليون شخص ويبلغ عدد الأجانب 8.386 مليون نسمة، منهم 339.79 ألف مقيمة وبلغ إجمالي عدد الموظفين القطاع العام 1,162,000 موظف.

وتناولت الدراسة صافي الزيادة في تشغيل المواطنين الذي شهد دخول 32,447 ألف شخص إلى القطاع الخاص لأول مرة ومن الجدير بالذكر أن المرصد الوطني للعمل يصدر العديد من الأوراق والإصدارات التي تقيم التحليلات الدورية للمؤشرات والإحصائيات،.

مثل النشرة الشهرية ونظرة عامة على سوق العمل السعودي في القطاع الخاص لتقييم أهم الحقائق والأرقام، حيث أن المرصد الوطني للعمل هو مرصد وطني تأسس بموجب مرسوم ملكي في عام 2010 ليكون المصدر الأساسي والموثوق لإحصاءات سوق العمل.

عدد العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص

تسعى المملكة السعودية إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص في القوى العاملة كجزء من رؤية 2030 وهناك العديد من المبادرات الحكومية الجارية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل جديدة في القطاع الخاص وتتضمن هذه المبادرات تحسين بيئة الأعمال وتسهيل ممارسة الأعمال وتقديم حوافز للمستثمرين.

تلعب مشاركة كل من القطاع العام والخاص دور هام في تحقيق التنمية الاقتصادية في السعودية من خلال العمل معًا، يمكن للقطاعين العام والخاص خلق اقتصاد أكثر تنوع واستدامة وخلق فرص أفضل لجميع السعوديين ويجدر الإشارة إلى أنه تشمل إحصائيات القطاع العام جميع الموظفين في الحكومة المركزية والهيئات والمؤسسات الحكومية.

وتشمل إحصائيات القطاع الخاص جميع الموظفين في الشركات والمؤسسات الخاصة، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى.

اطلع على: 7 مخاطر لـ تغير المناخ تؤثر على 70% من العمال على مستوى العالم

إغلاق