ابحث في الموقع

عملة دولة الإمارات ؛ تاريخ الدرهم الإماراتي

عملة دولة الإمارات ؛ تاريخ الدرهم الإماراتي

تعتبر عملة دولة الإمارات العربية المتحدة عنصرًا مهمًا في تعزيز الهوية الوطنية وتعزيز الثقة في الاقتصاد الوطني، وتحفز الاستثمار والتجارة الدولية، مما يعزز مكانة الدولة على الساحة العالمية كمركز للابتكار والريادة في مختلف المجالات.

عملة دولة الإمارات العربية المتحدة

الدرهم الإماراتي هو العملة الرسمية لدولة الإمارات ويتم تمثيله بالاختصار AED باللغة الإنجليزية، تتكون العملات المعدنية التي تصدرها من فئات مختلفة، بما في ذلك: 1 درهم، 50 فلس، و25 فلس، ورغم وجود فئات نقدية صغيرة مثل 1 فلس، 5 فلس، و10 فلس، إلا أنها لا تستخدم في المعاملات اليومية، وبالتالي يتم تقريب الأموال النقدية إلى أقرب قيمة متاحة مثل 25 فلس ومضاعفاتها.

الدرهم الإماراتي

الدرهم الإماراتي هو العملة الرسمية لدولة الإمارات، ويتم تمثيله رسمياً بالأحرف AED في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اختصارات غير رسمية مثل Dh وDhs.

تاريخ الدرهم الإماراتي

أصدر مجلس النقد العملة الوطنية وهي الدرهم الإماراتي لتحل محل العملات المتداولة في ذلك الوقت مثل الدينار البحريني والريال القطري والريال الدبي ؟

وفقًا للموقع الإلكتروني للمصرف المركزي بدولة الإمارات، بدء تداول الدرهم الإماراتي لأول مرة في 19 مايو 1973، كان الريال القطري والريال الدبي متداولين منذ عام 1966 في جميع إمارات الدولة باستثناء أبو ظبي، حيث كان يستخدم الدينار البحريني فيها.

عملة دولة الإمارات

العملات المعدنية

منذ عام 1976 أصدر مجلس النقد ومن ثم المصرف المركزي في دولة الإمارات عدة عملات تذكارية للاحتفال بمناسبات مختلفة ومن بين هذه المناسبات:

  • إصدار مسكوكة تذكارية من المصرف المركزي لتخليد رحلة أول رائد فضاء إماراتي.
  • إعادة إصدار مسكوكة تذكارية من المصرف المركزي كتكريم للشيخ زايد.
  • طرح مسكوكة تذكارية من المصرف المركزي بمناسبة استضافة الإمارات لبطولة كأس آسيا.

المسكوكات التذكارية

بجانب العملات الورقية المستخدمة في المعاملات اليومية يصدر المصرف المركزي العديد من العملات التذكارية للاحتفال بمناسبات وإنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة.

تتيح هذه العملات للجهات الحكومية والبنوك والمصرف المركزي فرصة الحصول على مسكوكات ذهبية أو فضية أو عملات متداولة لتخليد مناسباتهم الهامة.

عملة دولة الإمارات

اطلع على: ما هو السوق السوداء للعملات والدولار ؟

عقوبة الإساءة للعملة الوطنية

يجب عدم التهاون بأي شكل من الأشكال في التعامل مع العملة الوطنية، نظرًا لأنها تحمل اسم وشعار الدولة، وبالتالي فإن قيمتها المعنوية أكبر بكثير من قيمتها المادية وأي سلوك قد يسيء للعملة يعتبر مجرمًا وفقًا للقانون الإماراتي، وربما تعرض للمسائلة.

اطلع على: أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل للنساء مربحة وناجحة

إغلاق