ابحث في الموقع

6 شروط يجب توافرها لـ فتح محل خضار في السعودية

6 شروط يجب توافرها لـ فتح محل خضار في السعودية

يعتبر مشروع محل خضار أحد المشاريع الربحية والتي تحقق أعلى نسب الأرباح الأكيدة داخل المملكة العربية السعودية، حيث تختلف في مقدارها وذلك يرجع إلى عدة عوامل منها الموقع والخطة التسويقية وغيرها، كما أن المشروع يحتاج إلى افتتاح مجموعة من المستخرجات القانونية لمزاولة النشاط بشكل قانوني.

شروط فتح محل خضار في السعودية

لكي يتمكن الأفراد من فتح محل خضار بالمملكة فإنه يجب التعرف على شروط فتح محل خضار في السعودية ومراعاتها ومن أهمها:

  1. يجب الحصول على رخصة مزاولة المهنة وكتابة المهنة التي يمارسها الفرد بشكل واضح.
  2. بعد ذلك يجب إرفاق جميع البيانات المتعلقة بالمشروع في الورق المقدم.
  3. ينبغي اختيار موقع مناسب للمحل مع توفير كافة الشروط الصحية بها.
  4. يجب ألا يكون لدى الفرد أي موانع لمزاولة المهنة والعمل التجاري.
  5. ينبغي اختيار موقع المحل في الطابق الأرضي من المبنى حتى لا يتسبب ذلك في حدوث أي ضرر للسكان في المبنى سواء كان أثناء نقل البضائع أو أثناء سير العمل.
  6. لابد من إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بتجهيزات السباكة والكهرباء والصرف الصحي، بالإضافة إلى الخدمات اللازمة لفتح هذا النوع من المشاريع.

محل خضار في السعودية

ارباح مشروع محل خضار وفواكه في السعودية

تعد مشاريع الخضروات والفواكه في المملكة من أكثر المشاريع المربحة والتي يمكن من خلالها تحقيق أرباح بمبالغ طائلة، حيث يتوقف حجم الأرباح على حجم المشروع الكلي والمبيعات كل شهر كالتالي:

  • قد يصل حجم المبيعات الشهري إلى 10.000 ريال سعودي.
  • فإنه يمكن حساب تكلفة البضاعة والأيدي العاملة والايجار، فإذا كانت تكلفة البضائع تصل إلى ما يقرب من 2600 ريال والايجار إلى 3000 ريال والأيدي العاملة تصل تكلفتها إلى 1000 ريال.
  • ففي النهاية يصبح مجموع الأرباح حوالي 3400 ريال، وذلك عن طريق طرح حجم المبيعات الكلية من تكاليف المشروع المدفوعة.

خطوات التسجيل لاستخراج سجل تجاري محل خضار

يحتاج مشروع محل الخضروات من الإجراءات القانونية ليتمكن الفرد من مزاولة المهنة بصورة قانونية مثل السجل التجاري وترخيص العمل والبطاقة الضريبية وهي إحدى شروط فتح محل خضار في السعودية:

  • يجب تقديم طلب استخراج سجل تجاري تابع للغرفة التجارية بمنطقة إقامة المشروع.
  • بعد ذلك ينبغي إحضار جميع المستندات المطلوبة لاستخراج السجل التجاري، بالإضافة إلى صورة منها للسجل التجاري.
  • يجب استخراج طلب إنشاء بطاقة ضريبية.
  • ينبغي سداد على الأقل 2% من قيمة رأس مال المشروع بما يعادل 2 ريال لكل 1000 ريال.

اطلع على: الأدوات والمعدات المطلوبة لـ دراسة جدوى مشروع محل بيع دواجن

تجربتي في فتح محل خضار السعودية

بدأت تجربتي في فتح محل خضار لأني كنت اهتم بتوفير خيارات طازجة وصحية للمجتمع المحلي وقد قمت بالكثير من الخطوات لتحقيق هذا الهدف أهمها:

  • أولاً قد قمت بدراسة السوق وتحليله بدقة وذلك عن طريق استطلاع حاجة الناس واهتماماتها فيما يتعلق بالخضروات.
  • كما درست المنافسين في المنطقة بالكامل وهذا بدوره قد ساعدني في تحديد فرص النجاح واختيار مكان استراتيجي للمحل.
  • بعد ذلك قمت بتجهيز المحل وتصميمه بشكل مرتب وجذاب واختيار الأساس والرفوف المناسبة والإضاءة اللائقة لجعل المحل يبدو جذاباً للزبائن.
  • بعد ذلك بدأت في البحث عن موردين موثوقين للخضار الطازج والمنتجات العضوية، حيث كان كل اهتمامي على جودة المنتجات التي سوف أعرضها في المحل وقد ركزت على توفير تشكيلة متنوعة و موسمية الخضروات.
  • كما حرصت على تصميم المحل بطريقة تشعر العملاء بالراحة والاستمتاع أثناء عملية التسوق ولهذا فقد قمت بتنظيم الخضروات وترتيبها بشكل جذاب وجميل على الرفوف.
  • كما عملت على استخدام أدوات مساعدة مثل قوالب قياس الخضراوات كما قمت بتقديم خدمة توصيل للمنازل لتسهيل عملية التسوق.
  • بالإضافة إلى  أنني قمت بالترويج للمحل والتوسيع المنشورات الإعلانية المطبوعة في المنطقة أيضاً وقد فكرت في تنظيم فعاليات خاصة مثل عرض عينة للمنتجات محاضرات عن التغذية الصحية.
  • وفي النهاية يمكننا القول ان تجربتي في فتح محل خضار كانت مرهقة بعض الشيء، ولكنها ممتعة جداً، حيث أن الدعم والتسويق الجيد والاهتمام بالعملاء كان أحد مفاتيح النجاح لهذه المرحلة وطبعاً في البداية يجب اتباع شروط فتح محل خضار في السعودية.

اطلع على: دراسة جدوى مشروع مخبز فطائر ومعجنات (أدوات ومستلزمات وتكلفة)

طريقة حفظ الخضار في المحلات

من الواجب الإلمام بكل طرق الحفاظ على الخضار في المحل وذلك هو شرط أساسي لنجاح المشروع، ولهذا فهناك عدة طرق للحفاظ على الخضار في المحلات وهي كالتالي:

  1. يجب تخصيص مساحة مبردة في المحل من أجل تخزين الخضروات بسهولة، حيث يمكنه كذلك من استخدام أرفف مبردة أو ثلاجات خاصة وفي الغالب تكون درجة الحرارة المناسبة لتخزين الخضروات ما بين 0 : 4 درجة مئوية.
  2. يجب وضع الخضروات في علب تخزين مثقوبة أو عدد من السلال المثقبة لتسمح بتهوية جيدة للخضار والحفاظ على جودتها لفترة أطول.
  3. ينبغي تجنب وضع الخضروات المعبأة بالقرب من بعضها لأن هذا يحمى الخضروات من التعرض للضرر نتيجة الالتصاق أو انتقال الروائح.
  4. يجب التأكد من وجود تهوية جيدة في المحل تسمح بتدفق الهواء لأن ذلك يساعد على تقليل الرطوبة ومنع تجمع الروائح الكريهة حول الخضار.
  5. كما أنه يمكن استخدام علامات التواريخ من أجل ترك علامة للزبائن حول جدول صلاحية الخضروات وهي توضح تاريخ بداية البيع.
  6. كما يجب التنبيه للزبائن بشأن أي خضروات معلقة على استخدامها.
  7. ينبغي فحص الخضروات بشكل دوري وبصورة مستمرة واستبعاد أي قطعة قابلة للشك أو تظهر عليها علامات العفن والتلف، لأن هذا يساعد في الحفاظ على جودة الخضروات الأخرى، فضلاً عن الحفاظ على سمعة المحل.

إغلاق