ابحث في الموقع

ما هي ضريبة الدخل؛ وطريقة حساب ضريبة الدخل

ما هي ضريبة الدخل؛ وطريقة حساب ضريبة الدخل

تتنوع أنواع الضرائب الموجود على الأشخاص والمؤسسات التجارية والخدمية في دول العالم، مما يجعل الكثير من الأشخاص يتساءلون ما هي ضريبة الدخل وعلى من يتم تطبيقها وما سبب فرضها، وتقوم العديد من الدول بإخضاع الأفراد والشركات لدفع ضريبة معينة يتم تحديدها بناء على إجمالي الدخل الخاص بالنفقات، وتختلف الضرائب المحددة من دولة إلى دولة أخرى.

ما هي ضريبة الدخل

يتم تعريفها بأنها مبلغ مالي مباشر على الأفراد الطبيعيين أو المعنويين العاملين في الشركات والذين يقومون بممارسات مهن ونشاطات تجارية وخدمات مختلفة ويزيد الدخل الخاص بهم عن مقدار معين يتم تحديده في السنة، حيث تقوم الحكومات والدول باقتطاع جزء من الأرباح الشخصية عند زيادته عن الحد المعين.

يختلف معدل الضريبة مع اختلاف الدخل الخاضع للضريبة وهو ما يعرف باسم المعدلات التدريجية أو التصاعدية، ويتم فرض الضرائب على الشركات بسعر موحد أما بالنسبة لضرائب الأفراد فتخضع لمعدلات مختلفة على حسب النطاق الذي يقع فيه الدخل الخاص بهم.

تقوم الحكومات والدول بفرض الضرائب الخاصة بشركات الشراكة بسعر ثابت كما يتم إعفاء العديد من المنظمات والسلطات الخيرية من الضرائب المحلية، وتخضع أرباح رأس المال للضرائب الخاصة بالدخل باختلاف المعدلات عن الإيرادات الأخرى.

ضريبة الدخل

تاريخ ضرائب الدخل

تعتبر من الابتكارات الحديثة التي تم فرضها في أوقات قريبة على الأفراد والشركات بعد تحقيقهم لمجموعة من الشروط الاقتصادية المسبقة.

من أهم هذه الشروط هي أن يتم بناء الاقتصاد على النقود والحسابات الدقيقة بالحد الأدنى ومع وجود نفقات وأرباح يتم تنظيمها في سجلات موثقة وإيصالات مفهومة للأطراف المعنية، حيث لم تكن ضَريبة الدخل قديمًا تستند إلى الدقة أو التأكيد أو السجلات الموثوقة.

كافة هذه الشروط مستجدة حيث لم يتم تعيينها في الأوقات السابقة  فكانت الضرائب تستند إلى مجموعة أخرى من الشروط والعوامل، وكان يتم فرضها على المواقع الاجتماعية وملكية وسائل الإنتاج مثل الأراضي والعبيد والثمار الخاصة بالنباتات.

طريقة حساب ضريبة الدخل

يتم احتساب ضَريبة الدخل الخاضع للضرائب في المقيمين على حسب المقاطعة أو البلد الموجودين فيه، حيث يتم طرح النفقات المنتجة للدخل من الدخل الإجمالي .

ويتم تضمين صافي الربح الخاص ببيع الممتلكات للدخل بالإضافة إلى السلع التي يتم الاحتفاظ بها لبيعها، وتشمل دخل المساهمين في الشركات التجارية وتوزيعات الأرباح الخاصة بهذه الشركات.

يتم خصم نفقات إنتاج الدخل ونفقات الأعمال من ضرَيبة الدخل بالإضافة إلى مخصصات التعويض الخاصة بأصول الأعمال، وتوفر مجموعة من السلطات خصومات افتراضية على الضريبة الخاصة بالأفراد كما تسمح لهم بخصم مجموعة من النفقات الشخصية.

معظم السلطات العالمية لا تقوم بفرض أي ضرائب على الدخل المكتسب من خارج النطاق الخاص بها أو الضرائب التي يتم دفعها بسلطات أخرى .

كما يتم فرض الضرائب على غير المقيمين على فئة معينة من الدخل من المصادر الواقعة ضمن نطاق السلطة مع وجود بعض الاستثناءات القليلة.

تحتاج معظم سلطات الدول إلى تقييم ذاتي للضرائب كما يتم حجب الضرائب عن مجموعة من أنواع الدخل والمدفوعات، ويخضع العديد من دافعي الضرائب عند عدم تسديدهم للضرائب المستحقة لعقوبات مختلفة قد تشمل الغرامات أو السجن للأفراد أو إلغاء الاعتراف القانوني بوجود الشركات.

أنواع ضرائب الدخل

تتعدد أنواع ضرائب الدخل الخاصة بالأفراد أو الشركات، وفيما يلي أهمها:

  • ضريبة الدخل الفردية

تعرف باسم ضَريبة الدخل الشخصي والتي يتم فرضها على دخل الأفراد من رواتبهم وأنواع الأجور الأخرى، وفي العادة يتم إخضاع هذه الضرائب إلى مجموعة من الخصومات والائتمانيات والإعفاءات مما يتيح للكثير من الأفراد عدم دفع الضرائب على كافة الدخل.

  • ضريبة دخل الأعمال

تفرض على الشركات الصغيرة والكبيرة والمؤسسات المتوسطة بالإضافة إلى المقاولين العاملين لحسابات شخصية، كما تفرض على الشركات التي تقوم بدفع الضريبة على الأرباح الخاصة بها.

يتم تحديد ضريبة دخل الأعمال بناء على هيكل العمل والمالكين والمساهمين للشركة من خلال الإبلاغ عن الدخل الخاص بها وخصم المصروفات التشغيلية والرأسمالية لتحديد الضريبة الخاصة بكل شركة، ويعتبر الفرق بين الدخل الخاص بالأعمال والنفقات التشغيلية أو الرأسمالية هو الدخل الخاضع للضريبة.

  • ضريبة الدخل الحكومية والمحلية

تحاول الكثير من الدول التي تفرض ضرائب الدخل الحكومية والمحلية تعويض ذلك من خلال صور أخرى للتسهيل على المواطنين الموجودين فيها، ويتم ذلك من خلال توفير خدمات مسهلة كالرعاية الصحية بالإضافة إلى تخفيض تكاليف المعيشة وتوفير فرص عمل مرتفعة الأجور.

يدل ذلك على عدم وجود اختلاف كثير بين الدول التي تفرض الضريبة أو الدول التي لا تفرضها، حيث يقوم الأفراد بدفع نفس النسب التقديرية من الدخل الخاص بهم بشكل سنوي بسبب عدم وجود تسهيلات في الدول التي لا تفرض ضرائب على الأفراد.

طريقة عمل ضريبة الدخل

تستخدم الكثير من الدول النظام التصاعدي لاحتساب ضَريبة الدخل، حيث يتم من خلاله دفع معدلات ضريبية من قبل أصحاب الدخل المرتفع بمبالغ أكبر عند مقارنتها بالنظائر هم أصحاب الدخل المنخفض .

وقد تم فرض أول ضريبة داخل الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1862 للمساعدة على تمويل الحرب الأهلية وتم إلغاء العمل بها بعد انتهاء الحرب حتى أوائل القرن العشرين.

الجهة المسؤولة عن الضرائب هي دائرة الإيرادات الداخلية والتي تقوم بجمع الضرائب وفرض القوانين الخاصة بها والتي تعتمد على مجموعة معقدة من اللوائح والقواعد لفرضها على المواطنين باختلاف أنواعهم، وتقوم وكالة الضرائب جمع الضرائب من جميع أشكال الدخل مثل الرواتب والعمولات والأجور والاستثمارات وأرباح المال.

تأسيس ضريبة الدخل

في سياق التعرف علي سؤال ما هي ضريبة الدخل ؟ .. تم إنشاء نظام ضَريبة الدخل للمرة الأولى في مصر القديمة بالإضافة إلى الأيام الأولى للجمهورية الرومانية حيث كانت الضرائب عامة تتكون من تقييمات الثروات والممتلكات، وكان معدل الضريبة في الظروف الاعتيادية يصل إلى 1% فقط وقد يرتفع في بعض الأوقات إلى 3% مثل حالات الحرب أو المجاعات.

تم فرض نظام الضريبة قديما على الأراضي والمنازل والممتلكات الشخصية والعقارات بالإضافة إلى العبيد والحيوانات والنباتات والثروة النقدية وترتفع الضريبة قديمًا على حسب كمية الأموال التي يمتلكها الفرد الواحد حيث كانت الضرائب تجمع من الأفراد المحليين.

ارتفعت قيمة ضَريبة الدخل في العام العاشر الميلادي عندما فرض الإمبراطور وانغ مانغ ضَريبة الدخل غير مسبوقة تصل إلى 10% من الأربعة على العمال المهرة والمهنيين، وتم استعادة النسب السابقة للضرائب بعد الإطاحة بهذا الإمبراطور.

تعتبر أولى الضرائب التي تم تسجيلها تاريخيًا في وثائق وسجلات حكومية كانت عشور صلاح الدين الأيوبي والتي قام هنري الثاني في عام 1188 بإدخالها عند جمعه الأموال للحملة الصليبية الثالثة حيث تم فرض ضريبة على كل شخص عادي في إنجلترا على عشر الدخل الشخصي الخاص به أو الممتلكات المنقولة التابعة له.

اطلع على: تعريف المحاسبة المالية؛ وأشهر 8 من أنواعها

تعتبر ضَريبة الدخل من القوانين العالمية التي يتم فرضها في كافة دول العالم، ويختلف تصنيفها بين السلطات والدول على حسب انضمام الأفراد العاديين إليها آم الاكتفاء بفرض الضرائب على أصحاب التجارات والشركات والأراضي والممتلكات عالية القيمة.

إغلاق