ابحث في الموقع

أفكار 8 مشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة (لا تجعل الظروف توقفك)

أفكار 8 مشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة (لا تجعل الظروف توقفك)

تبذل الدول كافة جهودها لتنمية مهارات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في سوق العمل، حتى يمكنهم الحصول على دخل شهري يكفيهم ويغنيهم عن الحاجة للغير، وتوجد العديد من الوظائف المتاحة لهم في القطاعات المختلفة، ولكن قد يميل البعض منهم إلى العمل الحر، وبالتالي نجدهم يبحثون عن بعض الأفكار الخاصة بمشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة من منطلق (لا تجعل الظروف توقفك).

مشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة لأصحاب الإعاقات السمعية

توجد العديد من المشروعات الحرة التي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة امتهانها كلًا حسب إعاقته، وهذه بعض المشاريع التي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة من الإعاقات السمعية العمل بها:

  • العمل بالمشغولات اليدوية

مثل صناعة الحقائب وعمل حلي وحياكة المفروشات وعمل الكروت الخاصة بالمناسبات كدعوات الأعراس وتجميع القطع حتى تخرج في النهاية لعبة للأطفال، والإعلان عنها في الوسط العائلي والأصدقاء أو التوسع والإعلان عنها من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، هذه الفكرة تتطلب تدريب بسيط وإحضار الأدوات اللازمة.

يمكن التوسع في هذا المشروع بعد نجاحه، وبدلًا من العمل بالمنزل تقوم بفتح ورشة تتضمن بعض العمال للمساعدة في العمل وكسب دخل، ثم تنتقل من ورشة إلى شركة كبيرة تعمل بهذا المجال ثم تصديره لبعض الدول.

مشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة

  • تعليم لغة الإشارة لذوي الاحتياجات الخاصة

واحدة من أهم الأفكار الهامة، فذوي الإعاقة السمعية يحتاجون إلى التواصل مع من حولهم بسهولة ولا يستطيعون التعبير عن أنفسهم إلا من خلال لغة الإشارة، علاوةً على أن الأشخاص العاديين يحتاجون تعلمها لأهداف أخرى مثل المترجمين بلغة الإشارة العاملين بالمؤتمرات والمذيعين بالتلفاز، ولكن يجب أن تكون ملمًا جيدًا بهذه اللغة وبكافة تفاصيلها.

مشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة

أفكار مشروعات لذوي الاحتياجات الإعاقات الحركية

  • العمل بالترجمة

إذا كنت أحد خريجي الجامعات وعلى دراية بإحدى اللغات، يمكنك العمل بمجال الترجمة عبر الإنترنت، حيث أنه خلال السنوات الأخيرة انتشر على الإنترنت طلبات العمل عن بعد، مثل طلب مترجم، كل ما عليك متابعة الصفحات الخاصة بهذه الطلبات، والتواصل مع صاحب الإعلان.

  • التدريس عن بعد

إحدى الأفكار المناسبة لشخص لديه إعاقة حركية، فيمكنك عبر التدريس للطلاب عن بعد الحصول على أجر جيد، وكل ما تحتاجه للبدء أن تكون ملم بالمادة العلمية وجهاز كمبيوتر فقط.

يمكنك العمل بهذا المجال بسهولة، من خلال التواصل مع إحدى الشركات التي تحتاج إلى تسويق لمنتجاتها، ثم التسويق عنها بالطريقة المناسبة على كافة مواقع السوشيال، كما يمكنك التسويق عبر كتابة مقالات توضح فيها مواصفات المنتجات ومميزاتها وكيفية التواصل مع الشركة إذا أرادوا إتمام عمليات شراء.

  • العمل بتوصيل الأدوية من الصيدليات

يمكنك من خلال الاعتماد على وسيلة نقل تناسب الإعاقة الحركية، توصيل الأدوية من الصيدليات إلى العملاء إذا أرادوا توصيلها إلى منازلهم.

  • العمل بتوصيل الأفراد

إذا كنت تمتلك سيارة مناسبة لنوع الإعاقة، فيمكنك العمل بتوصيل الموظفين وطلاب المدارس يوميًا.

مشاريع لذوي الإعاقات البصرية

مشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة

البيع عبر الإنترنت

  • يمكنك إنشاء متجر إلكتروني خاص بك على منصة مناسبة وعرض منتجات للبيع، سواء كان البيع مباشر أو غير مباشر معتمد على نظام الدروب شيبنج.
  • وكل ما تحتاجه للبدء في التنفيذ هو نظام قراءة لشاشة الجهاز المستخدم، واختيار منصة سهلة الاستخدام.

التفريغ الصوتي

  • تنطوي فكرة هذا العمل على تحويل بعض الملفات المكتوبة إلى مسموعة، عن طريق استخدام جهاز برايل لقراءة النص، ثم تسجيله بصوتك مع ضرورة أن يكون واضحًا.

التعليق الصوتي

  • إن الأفلام الوثائقية تتطلب معلق صوتي لها، ويمكن بعد معرفة ما يتضمنه الفيلم التعليق عليه.

اطلع على: مشاريع لها مستقبل للنساء مضمونة 

إغلاق