ابحث في الموقع

مفاهيم السيولة المالية؛ أبرز 5 مفاهيم لتعريف السيولة

مفاهيم السيولة المالية؛ أبرز 5 مفاهيم لتعريف السيولة

إن السيولة المالية واحدة من أهم المفاهيم التي لا غنى عنها في إدارة الأعمال ومواجهة الأزمات، حيث تعدّ ركيزة أساسية يومية في سير سهم الاتجاه المالي وضبط الميزانية سواء على المستوى الفردي أو على مستوى الشركات والمؤسسات الكبيرة، لذا نسلط الضوء حول مفاهيمها وما يرتبط بها من أهمية.

مفاهيم السيولة المالية

إن السيولة هي الكفاءة أو السهولة التي يتم من خلالها تحويل الأصل إلى نقود جاهزة من دون التأثير على سعر السوق، علمًا بأن السيول الأكثر سيولة هي النقد نفسه .

لذا تتأثر قدرة السوق وتتحرك بكفاءة حينما يتوفر النقد لإجراء هذا النمط من التحويلات، وكلما كان الأصل أكثر سيولة كلما كان من الأسهل تحويله مرة أخرى إلى نقد، ومن ناحية أخرى تستغرق الأصول الأقل سيولة وقتًا أطول كما قد تكون لها تكلفة أعلى.

وجدير بالذكر أن درجة السيولة تختلف في كل شريحة، وفقًا لحالة السوق، الحجم ودرجة التشبع، فضلًا عن العوامل الاجتماعية والسياسية، وفيما يلي أبرز مفاهيم السيولة المالية:

  1. إن السيولة هي مفهوم مركزي في كافة المعاملات التجارية والمالية، لذا لتقنيتها وطبيعتها دور في تيسير التعامل والتأثير الاقتصادي حتى ترتفع في الاقتصاد.
  2. تشير السيولة إلى الأعمال التجارية ويبرز دورها في قدرتها على الوفاء بالتزامها بالدفع.
  3. هي القدرة على تحويل موجودات إلى نقد جاهز خلال فترة وجيزة دون خسارة.
  4. هي القدرة على مواجهة الطلب على القروض والمسحوبات من الودائع.
  5. هي امتلاك أموال نقدية عند الحاجة إليها، كما القدرة على توفير أموال بكلفة مقبولة لمجابهة الأزمات عند حدوثها.

مفاهيم السيولة المالية

المفهوم الكمي للسيولة

أي النظر إليها باعتبار كمية الأصول الممكن تحويلها إلى نقد في وقت ما، وبالاعتماد على هذا المنظور فإن السيولة تقوم من خلال موازنة الأصول الممكن تحويلها إلى نقد بالاحتياجات السائلة للمصرف، لكن يعاب على هذا المفهوم أمرين:

  • ضيق أفقه من ناحية تقويم السيولة على كمية الموجودات القابلة للتحويل إلى نقد.
  • الإخفاق في اعتبار السيولة المتاح الحصول عليها، من الأسواق المالية ومن خلال تسديد العملاء لقروضهم وفوائدها.

مفهوم السيولة من ناحية التدفق

أي النظر إلى السيولة باعتبارها كمية الموجودات القابلة للتحويل إلى نقد بالإضافة إلى ما يمكن الحصول عليه من الأسواق ومن تسديد العملاء لمعاملاتهم تجاه المصرف سواء أقساط أو قروض أو فوائد.

مفاهيم تتعلق بالسيولة

  • السيولة المظلمة: هي عبارة عن عمليات تحدث خارج التبادل، مما يجعلها غير مرئية للمستثمرين ولو بعد اكتمال المعاملة، وبالتالي يترتب عليها عدم الإسهام في اكتشاف السعر العام.
  • نسبة السيولة: هي فئة من المقاييس المالية تستخدم بغرض تحديد إمكانية الشركة على سداد الديون قصيرة الأجل الملزمة بها.
  • المشتقات: هي عبارة عن أدوات مالية تشتق قيمتها من خلال الأصل الأساسي، ومن أمثلها، المقايضات، العقود الآجلة، الخيارات، وتتحدد أهميتها في الوقاية من المخاطر المتوقعة أو المضاربة على التحركات والتوقعات المستقبلية للسوق، كما يمكن تداولها في البورصات أو خارجها.

شرح مضمون السيولة

نفهم من حصيلة المفاهيم السابقة إن السيولة تصف الدرجة التي يمكن بها شراء أو بيع الأصل بسرعة في السوق بسعر يعكس قيمته، أخذًا في الاعتبار أن النقد هو الأصول الأكثر سيولة على مستوى عالمي، وهذا نظرًا لإمكانية تحويله بسهولة إلى أصول أخرى.

  • من أمثلة الأصول الملموسة، المقتنيات، اللوح والفنون الجميلة، العقارات، وهي كلها غير سائلة نسبيًا.
  • من الأصول المالية الأخرى ما يتراوح من الأسهم إلى وحدات الشراكة وما إلى ذلك في نطاقات مختلفة للسيولة.
  • مثال، إذا أراد شخص شراء بوتاجاز بقيمة 20 ألف جنيه، فالأساس أن النقد هو الأصل الذي عليه استخدامه للحصول عليه، لكن إذا لم يكن للشخص نقود سوى مجموعة كتب نادرة أو مقتنيات ذات قيمة تقدر قيمتها بمبلغ 20 ألف جنيه.
  • فغير مرجح أنه سيجد من يحبذ شراء تلك المقتنيات واستبدال البوتاجاز بها، لذا يتعين عليه بيعها واستخدام الأموال لشراء البوتاجاز.
  • من الجيد إذا كان بإمكان الفرد الانتظار لأشهر أو سنوات لإجراء عملية الشراء حيث ستكون قيمة أصوله أو مقتنياته قد زادت، لكن تكون المشكل إذا لم يكن لديه وقت للانتظار فيضطر لبيع أصوله بسعر منخفض بدلًا من الانتظار لمشترِ يرغب في دفع القيمة الكاملة لتلك الأصول غير السائلة مثل الكتب.

السيولة المحاسبية

هي التي تقيس مدى سهولة قيام الفرد أو الشركاء بالوفاء بالالتزامات المالية عبر الأصول السائلة المتوفرة لديهم، والقدرة على سداد الديون عند استحقاقها، وتقييم السيول المحاسبية يعني مقارنة الأصول السائلة بالالتزامات المتداولة أو الالتزامات المالية التي ينبغي استحقاقها خلال سنة واحدة.

علمًا بأنه يوجد عدة نسب لقياس السيولة المحاسبة فتختلف وفقًا لمدى دقة تعريف الأصول السائلة، ويتم استخدامها من قبل المحللين والمستثمرين لتحديد الشركات ذات السيولة القوية، كما تعدّ مقياسًا للعمق.

ما هي السيول متعددة الأصول

هو مصطلح يطلق لوصف سيولة الأصول عبر مجموعة كبيرة من فئات الأصول، مما يدل على إمكانية تداول الأصول من أسواق متنوعة ومختلفة في آنٍ واحد على منصة واحدة، وبالتالي اكتشاف أكثر دقة وكفاءة للأسعار وإدارة أسهل للمال.

وجدير بالذكر أنه يمكن للمستثمرين من خلالها توسيع محافظهم الاستثمارية كي تستوعب نطاقًا أوسع من الأسواق واستغلال مزيد من الاحتمالات الأكثر ربحًا وقيمة .

وبالتالي الحدّ من الخسائر المحتملة من قطاع أو نوع واحد من الأصول، وهو ما يعود بفائدة تخفيف المخاطر لتحقيق استثمار ذو عوائد أفضل.

ويعدّ الصندوق متعدد الأصول هو من أنواع صناديق الاستثمار التي تخصص محفظتها لأصول متنوعة، منها السلع، النقد، الأسهم والسندات، مما يضمن للمستثمرين تزويدهم لأنواع متعددة في صندوق واحد.

أهمية السيول متعددة الأصول للمستثمرين

  • تضمن لهم فرس تداول متعددة، حيث تتاح لهم مجموعة كبيرة من الخيارات.
  • تسمح لهم بالاستفادة من الارتفاعات والانخفاضات عبر أكثر من سوق مالي نتيجة لتنوع استثماراتهم في أصول مختلفة.
  • يحقق لهم العمل مع وسيط متعدد الأصول أقصى استفادة من الاستراتيجيات قصيرة أو طويل الأجل.
  • لديهم فرصة في الحفاظ على مخزون طويل الأمد فضلًا عن الاستفادة من الأسواق المتغيرة بسرعة، مثل: العقود الآجلة.
  • تساعد المستثمرين على التعامل مع التقلبات بسهولة أكبر.

اطلع على: مؤشر نضوج ريادة الأعمال العربية

مقاييس السيولة المالية

ترتكز السيولة المالية على عدة مقاييس لقياس سيولة الشركة، وهي تتضمن 3 مقاييس يجب استخدامها جميعها لتقديم صورة متكاملة عن السيولة المالية:

  • النسبة الحالية: لها دور في توفير لمحة عامة عن قدرة الشركة على تغطية الديون والالتزامات على مدى قصير، ويتم حسابها بقسمة الأصول الحالية أو قصيرة الأجل على الالتزامات قصيرة الأجل.
  • النسبة السريعة: توفر قياسًا أكثر دقة وتحفظًا للسيولة، نتيجة لاستبعادها المخزونات التي تحدد في الأقل سيولة، وتحسب بقسمة الأصول (قصيرة الأجل – المخزونات) على الالتزامات.
  • نسبة النقد: هي التي تقدم المقياس الأكثر تحفظًا للسيولة نظرًا لاعتبارها الأصول النقدية وما يعادلها من الأصول، وتحسب من خلال قسمة الأصول النقدية على الالتزامات قصيرة الأجل.

اطلع على: مهارات رائد الأعمال الناجح

أهمية السيولة

  • هي من أهم العناصر الحيوية والرئيسية في عالم الأعمال وسبب أساسي في استقرارها.
  • تعكس القدرة على تلبية الالتزامات المالية قصيرة الأجل بشكل سريع وفوري.
  • له دورًا هامًا في تحقيق الاستقرار المالي للشركات ومواكبة تشغيل أعمالها بشكل مستقر وطبيعي.
  • تساعد على اتخاذ القرارات، حيث تتميز بالقدرة على تحويل الأصول إلى نقد بسرعة، مما يسمح للشركات باتخاذ قرارات استراتيجية استنادّا على الفرص الناشئة.
  • توفير السيولة المالية الكافية للحفاظ على استقرار الأعمال وحمايتها من الأزمات المالية.

اطلع على: ريادة الأعمال والاستثمار في فرنسا

العوامل المؤثرة في السيولة المالية

  • كفاءة التشغيل: لها تأثير كبير على السيول المالية، حيث يمكن للشركات الأكثر كفاءة أن تحقق ربحًا أعلى وتوفير سيولة أكبر.
  • استراتيجيات الإدارة المالية: إن الشركات التي تدير المال بطريقة فعالة وفق استراتيجية ممنهجة يمكن بنسبة كبيرة أن تحافظ على مستوى مناسب من السيولة، حيث إن القدرة على إدارة الأصول والالتزامات بفعالية له تأثيره على السيولة.
  • ظروف السوق: لها تأثيرها من خلال التأثير المباشر على مبيعات الشركة وبالتالي قدرتها على تحويل الأصول إلى نقد. 

إغلاق