ابحث في الموقع

أهم 10 نصائح مالية من أثرياء العالم لـ تحقيق الثراء السريع

أهم 10 نصائح مالية من أثرياء العالم لـ تحقيق الثراء السريع

يحلم الكثيرون منا بتحقيق ثروة تمكنهم من العيش براحة بعيداً عن الديون والضغوط المالية، وتمكينهم من تحقيق أهدافهم وأحلامهم، وتوفير الأمان المالي لهم ولعائلاتهم بالإضافة إلى القدرة على تقديم المساعدة ودعم الآخرين وتحسين مستوى حياتهم، ولذلك قد يحتاجون لـ أهم نصائح مالية من أثرياء العالم.

أهم نصائح مالية من أثرياء العالم

وارين بوفيه رجل أعمال ومستثمر متميز من أغنى رجال الأعمال وأكثرهم تقديراً على مستوى العالم، حيث تقدر ثروته بما يقارب 82 مليار دولار وقدم الكثير من النصائح للمستثمرين الجدد لمساعدتهم على النجاح في حياتهم الشخصية وفي تحقيق الثراء والأمان المالي، ومن بين هذه النصائح:

  1. تجنب الإنفاق غير الضروري فإذا قمت بشراء أشياء لا تحتاجها فستجد نفسك تهمّ ببيع الأشياء التي تحتاجها قريبًا، الاستثمار الذكي وتحقيق الثروة يتطلبان إدارة مالية حكيمة وتجنب التبذير.
  2. احرص على تجنب الخسارة؛ فالهدف الأساسي لكل مستثمر هو الحفاظ على رأس المال وتجنب الخسارة، اختر الاستثمارات ذات العائد المضمون وتجنب المخاطر الزائدة.
  3. تحديد مقدار ما تقترضه من مال؛ فلا تلجأ للقروض إلا في الحالات الضرورية، ولا تقترض مبالغ كبيرة وابتعد قدر الإمكان عن الديون غير الضرورية.
  4. استثمر في تطوير نفسك؛ فأنت أكبر وأثمن أصل تمتلكه وكلما طورت مهاراتك ومعرفتك كلما ازدادت فرص نجاحك وتحقيق ثروة أكبر.
  5. اكتسب المعرفة المالية؛ فكلما عرفت أكثر عن كيفية إدارة الأموال والاستثمار زاد الأمان المالي الذي ستتمتع به وقلت المخاطر التي يمكن أن تواجهها.

بيتر لينش (Peter Lynch)

مستثمر وأحد أهم مديري صناديق الاستثمار في العالم وقاد صندوق (Fidelity Magellan) لمدة 13 عامًا، وساهم خلالها في رفع أصول الصندوق من 20 مليون دولار إلى 13 مليار دولار وتقدر ثروته بحوالي 450 مليون دولار، وقدم العديد من النصائح الذهبية للمستثمرين الجدد منها:

  1. اختر الاستثمارات التي تعرفها جيدًا؛ قبل الاستثمار، قم بالبحث واطلع على المعلومات المتعلقة بالشركة أو الاستثمار المحتمل فالمعرفة هي المفتاح لاتخاذ قرارات استثمارية صائبة.
  2. ركز على تقييم الشركة بدلاً من التركيز على الأسهم وابحث دائمًا عن معرفة موارد الشركة وآليات عملها قبل الاستثمار فيها.
  3. اعتمد على الاستثمار على المدى الطويل؛ حيث يعتقد لينش أن الاستثمارات طويلة الأجل تعطي عوائدًا أعلى وأكثر قابلية للتنبؤ.
  4. لا تستمع إلى التوقعات المتعلقة بأسعار الفائدة أو الاقتصاد أو سوق الأسهم، بل أركز على الواقع وتحليل الشركات التي استثمرت فيها.
  5. إذا لم تعثر على فرصة استثمارية مناسبة ينصح بالاحتفاظ بالمال حتى تظهر الفرصة المناسبة، ويُشدد على أهمية التحلي بالصبر وعدم المغامرة بالأموال في الفرص غير المدروسة.

نصائح مالية من أثرياء العالم

اطلع على: مهارات رائد الأعمال الناجح

دينيس جارتمان (Dennis Gartman)

المتداول البارع والمحرر الذي قام بنشر رسائل إخبارية يومية على مدار 3 عقود، كان آخرها في عام 2019 وقدم من بين أهم القواعد التي ينبغي على المستثمرين الجدد مراعاتها:

  • الصبر هو عنصر أساسي في التعامل مع الصفقات الرابحة، ويجب تجنب الاستعجال في جني الأرباح، فالتخلص من الأسهم عند ظهور أول علامة للربح يعتبر خطأ شائعًا، وعلاوة على ذلك دعا جارتمان إلى التخلص من الاستثمارات الخاسرة وعدم التمسك بها.
  • قبول حقيقة أن الأعمال التجارية تتبع دورات من الصعود والهبوط، فالأوقات الجيدة تأتي بزيادة الأرباح بينما الأوقات الصعبة قد تسبب خسائر ومن الضروري قبول هذه الحقيقة والمضي قدمًا.
  • تجنب زيادة الخسائر فإذا كنت تعاني من خسائر ويجب تجنب زيادتها عن طريق الاستثمار في صفقات جديدة قد تؤدي إلى خسائر إضافية.
  • البحث عن أبسط الطرق للتداول والحفاظ على بساطة الأنظمة المستخدمة خلال التداول، فالأنظمة المعقدة والمؤشرات الكثيرة يمكن أن تسبب الارتباك وتجعل عملية التداول أكثر تعقيدًا.

نصائح مالية من أثرياء العالم

اطلع على:  صفات رائد الأعمال الناجح

نصائح مالية لـ تحقيق الثراء

تحقيق الثراء هو هدف يسعى إليه الكثيرون وقد يكون مسار تحقيقه مختلفًا من شخص لآخر، وفيما يلي الخطوات التي يمكن اتباعها لتحقيق الثراء:

  1. تجنب العمل فقط من أجل كسب المال وركز بدلاً من ذلك على اكتساب المهارات وبناء العلاقات وتحقيق الحرية المالية، وتجنب الإفراط في العمل من أجل الحصول على قليل من النقود.
  2. اعمل على تحسين فهمك للمال والاستثمار والتمويل الشخصي لأن المعرفة المالية تساعدك في اتخاذ قرارات مالية صحيحة ومؤثرة.
  3. الاستثمار في نفسك من خلال القراءة وحضور الدورات التدريبية وتعلم المهارات الجديدة، وعمل على تحسين صحتك الجسدية والعقلية حيث ستساعدك جميع هذه الجوانب على تحقيق النجاح والثراء.
  4. حافظ على تقليل النفقات وكن مستعدًا للتضحية ببعض الرفاهيات والأشياء غير الضرورية، وابق على مستوى عيش يتناسب مع الإمكانيات التي تمتلكها.
  5. استمر في التعلم المستمر حول المال وكيفية إدارته وتنميته، واستفد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت لزيادة معرفتك في هذا المجال.
  6. الاستثمار وسيلة فعالة لزيادة ثروتك، لذا فكر في الاستثمار في العقارات أو الأسهم أو الأعمال التجارية وتعلم كيفية الاستثمار بشكل صحيح.
  7. تعلم كيفية استخدام الرافعة المالية بشكل صحيح لزيادة ثروتك بسرعة، وفهم قوتها وكيفية تطبيقها في استثماراتك.
  8. اجعل عقليتك إيجابية وثق بقدرتك على إنتاج الثروة، واجذب الفرص والنجاحات من خلال تطوير عقليتك وتركيزك على أهدافك.
  9. تجنب الديون قدر الإمكان وحاول تقليلها والتخلص منها، واحرص على الاستفادة من الديون الجيدة مثل التمويلات العقارية لبناء استثماراتك.
  10. تنويع استثماراتك لتقليل المخاطر، وابحث عن فرص استثمارية مختلفة تساعدك في زيادة ثروتك بشكل متوازن ومستدام.

اطلع على: أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل للنساء مربحة وناجحة

إغلاق