ابحث في الموقع

أهم المعلومات عن عملة الصين؛ يطلق عليها (الرنمينبي)

أهم المعلومات عن عملة الصين؛ يطلق عليها (الرنمينبي)

تعد الصين أكبر دولة في قارة آسيا التي بلغ عدد سكانها مليار ونصف في عام 2021 أغلبهم من قبيلة هان، وقبيلة تشوانغ، وهي تضم 33 منطقة تحت إدارة حكومة الصين إضافة إلى بعض المناطق التابعة لها، لكنها خاضعة لحكم خاص مثل هونج كونج، وتايوان، وعاصمة الدولة الرسمية هي بكين، بينما عاصمتها الصناعية شنغهاي، ويتحدث سكانها اللغة الصينية، واللغة الألطية إلى جانب لغات أخرى.

ما هي عملة الصين

ينافس الاقتصاد الصيني الاقتصادات الدولية في مجال الصناعة، والتجارة بفضل عملته الرسمية المعروفة باسم اليوان التي تُعرف شعبيًا باسم الرنمينبي .

وقد ارتبط اليوان بالدولار الأمريكي على مر التاريخ مما عزز من مكانته بين العملات، وعلى الرغم من أن الاقتصاد الصيني واجه العديد من الأزمات إلا أن الحكومة استطاعت الحفاظ على استقرار العملة عن طريق تحفيز استخدامها الحر مما ساهم في بقائها، كما عدلت السياسة المالية أكثر من مرة.

البنك المركزي الصيني هو المسؤول عن إصدار اليوان، ويتابع سعر صرفه بالمقارنة مع العملات الأخرى، ويتعامل مع أي عجز يواجه عملية الصرف عندما يحدث أي تراجع في الاقتصاد بسبب العملة.

عملة الصين

اليوان أو الرنمينبي

بعد أن تعرفنا على ما هي عملة الصين نوضح معناها بالتفصيل، فكلمة الرنمينبي إنجليزية تُكتب Renminbi، وتعني بالصينية أموال الشعب، وتُستخدم الرموز RMB كاختصار لها، واليوان yuan هو الاسم الآخر لها، ويتكون من 10 جياو أو 100 ين، وتتم طباعة أوراق العملة بفئات من 1 إلى 100، وتُوضع عليها صورة حكام البلاد، وعلى الوجه المقابل تُوضع صورة لمناظر طبيعية.

الفرق بين اليوان والرنمينبي

على الرغم من أن كليهما وجهان لعملة واحدة إلا أن اليوان هو وحدة عد في التعاملات المالية، والأسعار حيث يمكنك القول واحد يوان، اثنين يوان وهكذا، بينما الرنمينبي هي اسم العملة الرسمي المستخدم في البنوك، ويُطبق نفس المثال على الجنيه الإسترليني، والباوند.

مكانة عملة الصين بين العملات العالمية

حققت الصين مكانة متميزة في مجال التجارة خلال فترة قصيرة؛ لذلك ارتفعت قيمة عملتها خاصة بعد أن أعلن صندوق النقد الدولي أن اليوان هو واحد من العملات الاحتياطية المستخدمة في القروض الدولية، وهذه العملات هي الدولار الأمريكي، اليورو الأوروبي، الجنيه الإسترليني، والين الياباني.

احتلت عملة الصين مكانة فريدة بين العملات، وتربعت على عرش العملات الدولية خاصة بعد نمو اقتصادها بشكل ملحوظ، واعتمادها على إدارة حكيمة تتخذ قرارات اقتصادية مدروسة.

اطلع على: تعريف تجارة العملات؛ وكيفية الربح من تجارة العملة

إغلاق