ابحث في الموقع

أهم أنواع الشركات

أهم أنواع الشركات

أهم أنواع الشركات بالتفصيل توضح لك تعريفها، والقوانين المتعلقة بكل نوع، وكيفية إدارتها، والحقوق، والواجبات المفروضة على المديرين، والشركاء، وكل ذلك ضروري؛ حتى لا تقع في مشكلة قانونية، والشركات هي نظام اقتصادي يُؤسس من قبل عدة أفراد بناءً على عقد تأسيس قانوني موثق يترتب عليه مساهمة كل شريك بحصة في صورة نقود أو عمل لإقامة مشروع، والحصول على أرباحه فيما بعد، ويتحمل المشاركين أيضًا في بعض أنواع الشركات الخسارة.

أهم أنواع الشركات

يمكن تأسيس أنواع مختلفة من الشركات لكل منها مميزات، وخصائص تتمتع بها، وهي:

  • شركات تجارية

من أهم أنواع الشركات وتتضمن نوعين شركات الأموال، وشركات الأشخاص، وتنقسم شركات الأشخاص إلى:

  • شركات التضامن

يتم تأسيس هذا النوع من الشركات بواسطة شخصين أو أكثر يكونان مسؤولان مسؤولية كاملة عن أموالهم، وأموال الشركة، وديونها، وما يترتب على ذلك من التزامات بالتضامن.

ويُطلق على الشريك اسم التاجر، ووفقًا لعقد التأسيس ينبغي على كل شريك تقديم حصة يشارك بها في الشركة في صورة مال أو عمل وذلك للحصول على الأرباح.

يحمل اسم شركة التضامن أسماء الشركاء أو اسم شريك واحد مضاف إليه كلمة وشركاه، ويتم إدارتها من قبل الشركاء، ويتفقون على اختيار مدير منهم أو من غيرهم للإدارة .

وحصص الشركة لا يمكن تداولها، ولا يحق لأحد الشركاء التنازل عن حصته إلا بعد موافقة جميع الشركاء، ولا يخضع هذا النوع من الشركات للمتابعة من الجهات الحكومية؛ لأن ديون الشركة تُسدد من قبل الشركاء.

أنواع الشركات

الأعمال التي يُحظر على مدير شركة التضامن القيام بها

لا يمكن للمدير القيام بمجموعة من الأعمال إلا بعد موافقة الشركاء أو وجود نص في عقد التأسيس يسمح لها بذلك، وهي:

  • أخذ قرض تحت اسم الشركة.
  • عرض محل تجاري للبيع أو رهنه.
  • كفالة الشركة لأشخاص آخرين.
  • التصالح على الحقوق دون موافقة الشركاء.
  • إنشاء فرع الشركة أو إغلاق فرع.

أعمال يُحظر على الشركاء في شركة التضامن القيام بها

إذا كنت شريك لدى شركة تضامن فلا ينبغي أن تقوم بهذه الأعمال:

  • ممارسة عمل من نفس نوع العمل الذي تقوم به الشركة سواء كان ذلك لمصلحتك أو لخدمة الغير.
  • لا يمكنك أن تشغل منصب مدير أو رئيس مجلس إدارة أو شريك في شركة منافسة.
  • امتلاك نسبة أسهم في إحدى الشركات المنافسة التي تعمل في نفس المجال.

إذا قمت بأي عمل من الأعمال السابقة يحق الشركة طلب تعويض، واعتبار كل ما تم لحساب الشركة، ولا يمكن التدخل في إدارة الشركة، لكن يمكن أن تكلف شخص آخر بمهمة متابعة العمل مرتين في العام، كما يمكنك فحص سجلات الشركة، وطلب الحصول على بيان مالي بوضعها الحالي.

شركة التوصية البسيطة

هتم تأسيسها من قبل مجموعة من الأفراد يشكلون فريقين الفريق الأول يضم شريك يحمل الصفة الاعتبارية؛ لذلك يكون مسؤول عن أمواله، وديون الشركة بالتضامن، بينما الفريق الآخر يضم شريك اعتباري أيضًا، لكنه موصي، ولا علاقة له بديون الشركة إلا في حدود حصته التي يشارك بها، ولا يحصل على لقب التاجر في هذه الحالة.

حقوق الشريك الموصي في شركة التوصية البسيطة

لا يمكنك التدخل في شؤون إدارة شركة التوصية البسيطة إذا كنت شريك موصي، لكن هناك بعض الحقوق التي لا بد من أن تحصل عليها وهي:

  • الاطلاع على سير العمل مرتين خلال العام المالي.
  • استخراج بيان عن وضع الشركة المالي.
  • فحص السجلات، ومراجعة الوثائق.
  • يمكنك التنازل عن حصتك لأي شريك آخر أو لشخص من خارج الشركة.

اطلع على: نصائح مالية من أثرياء العالم لـ تحقيق الثراء السريع

شركات الأموال

النوع الثاني من أنواع الشركات التجارية، وتنقسم إلى عدة أنواع هي:

  • الشركة المساهمة

يتم تأسيسها من قبل شخص واحد، ويمكن تداول أسهمها التي تمثل قيمة رأس المال، ولا يكون هناك فرد مسؤول عن الديون، والالتزامات؛ لأن الشركة وحدها هي المسؤولة عن ذلك، ويُشترط لإقامتها وجود رأس مال بقيمة 500 ألف ريال سعودي يُدفع منه مبلغ لا يقل عن الربع خلال التأسيس.

كل مساهم يدفع قيمة السهم الخاص به، ويتكون مجلس إدارتها من عدد لا يقل عن 3 أعضاء، ونظام الشركة هو المسؤول عن تحديد كيفية إدارتها، ومدة عضوية مجلس الإدارة التي لا تتجاوز 4 سنوات، وتُطبق كل الشروط السابقة على الشركة المساهمة المبسطة.

  • شركة ذات مسؤولية محدودة

تمتاز بأنها تجمع بين مزايا شركات الأشخاص، والأموال، وتُؤسس من قبل شخص يحمل الصفة الاعتبارية، ويديرها مدير أو أكثر بحسب ما يتم ذكره في عقد التأسيس، ويكون ذمة الشركاء المالية مستقلة عن الشركة التي تلتزم بمفردها بأداء الديون، والالتزامات.

  • الشركة القابضة

هي أحد أهم أنواع الشركات وقد تكون شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة مساهمة عادية أو بسيطة، لكن مهمتها هي تأسيس مجموعة شركات أو الحصول على أسهم في شركات تطرح أسهمها للتداول، وبذلك تصبح هذه الشركات تابعة لها.

  • الشركة المهنية

يُسمح لأصحاب المهن الحرة بإنشاء هذا النوع من الشركات المتخصصة في مهنتهم، ولا يكتسب المشارك فيها صفة التاجر، وتمارس نشاطها من خلال شركاء مرخص لهم بذلك.

  • الشركات الأجنبية

ينص قانون الاستثمار الأجنبي على أنه يمكن للشركات الأجنبية إنشاء فرع أو مكتب لها داخل المملكة العربية السعودية لممارسة نشاطها من خلاله.

اطلع على: ريادة الأعمال والاستثمار في فرنسا وأهم 7 مشاريع هناك

الشركات الغير ربحية

ينقسم هذا النوع إلى شركات ربحية عامة تطرح أسهم قابلة للتداول، والأرباح التي تحصل عليها تنفقها في مجالات خدمية تنفع المجتمع، والنوع الثاني من الشركات الربحية هو شركات خاصة ذات مسؤولية محدودة أو تطرح أسهم للتداول تنفق أرباحها في مجالات لا تهدف للربح.

الشركات منها أنواع تهتم بخدمة المجتمع دون البحث عن أرباح، وشركات تشجع على الاستثمار الأجنبي إلى جانب شركات في مجالات المهن الحرة، وكل هذه الأنواع تساهم في دفع عجلة الاستثمار بشكل ملحوظ.

إغلاق