ابحث في الموقع

نشأة البورصة ومراحل تطورها في السعودية

نشأة البورصة ومراحل تطورها في السعودية

نشأة البورصة ومراحل تطورها في السعودية محط أنظار الكثير من الأشخاص المهتمين بالاستثمار من خلال الأسهم والسندات، ويقصد بالبورصة سوق الأوراق المالية، لذلك يعمل وفقًا لمجموعة من الأوامر التي تتحكم في السوق، والتي ترتبط بطبيعة العرض والطلب.

كما تُعرف بأنها المكان الافتراضي أو المكان المادي الذي يضم عدد من المستثمرين الذين يقومون بتداول الأوراق المالية فيما بينهم وتحقيق الأرباح المنشودة وقد تم تجزئته إلى جزئيين جزء أولي الذي يصدر به الأوراق المالية لأول مرة، وجزء ثانوي، وهو يضم الأوراق المالية التي تم تداولها لأكثر من مرة.

نشأة البورصة ومراحل تطورها في السعودية

نشأة البورصة ومراحل تطورها في السعودية كان في الخمسينات من القرن الماضي، وكانت في البداية بشكل غير رسمي، واستمرت في هذا الوضع إلى ثمانيات القرن الماضي .

ثم بعد ذلك قامت الحكومة الخاصة بالمملكة بتدشين عدد من القواعد الأساسية لهذا السوق، ومن ثم تم إنشاء الهيئة الخاصة بالسوق المالي في عام 2003.

وذلك حتى تشرف على تنظيم السوق المالي، وتطويره والأهم من ذلك كله فقد تم إصدار اللوائح التي تساعد في حماية المستثمرين، وحماية عملية التداول .

وتعد هذه الهيئة الكيان الوحيد الذي يحق له أن يتداول الأوراق المالية في السعودية، وقد ساهم في زيادة الاستثمار بشكل ملحوظ في المملكة.

لقد تم تداول أول قائمة في الأسهم برأس مال تبلغ قيمته حوالي 1،200،000،000 ريال سعودي، وذلك من قبل شركة تداول الاتحاد الأوروبي، وشركة الاتحاد الدولي للبورصات، وبالنسبة للمشاركين في هذا السوق فهم يحتاجوا أن يكون لديهم وسائل تواصل مع بعضهم.

وذلك لكي يستطيعون الاستثمار بنجاح؛ حيث يتواجد محافظ استثمارية خاصة بالسعوديين والمقيمين على أرض المملكة، وأيضًا للأجانب الغير مقيمين .

ولكن لابد من توافر شروط معينة بهم، وتضم البورصة حوالي 200 شركة مدرجة للتداول وفي عام 2017 تم إبرام اتفاق مع البورصة الأمريكية والسوق المالي في دبي.

نشأة البورصة

تطور الأسواق المالية السعودية

سوق العمل المتواجد بالمملكة يتكون من الودائع، والمقاصد، وكذلك التسوية، والخدمات التجارية، وهذا لأن شركة النقد العربي السعودي هي التي تدير السوق المالي:

  • تم نقل السلطة الخاصة بالبورصة إلى هيئة السوق التي تم إنشاؤها مؤخرَا، وهي تعتبر الجهة الوحيدة التي تنظم الأسهم لعدة سنوات قادمة.
  • يُسمح للسعوديين فقط الانضمام إلى البورصة حتى نهاية عام 2007 ثم فتحت أبوابها أمام الدول المنضمة إلى الخليج العربي في سنة 2008.
  • لقد وافقت على السماح للأجانب من خارج الدول العربية المشاركة والاستثمار.
  • أما في سنة 2015 فقد قامت بإعطاء الإذن للشركات الأجنبية المؤهلة للإنضمام إلى البورصة.
  • بحلول عام 2018 تمكن الأجانب من الحصول على ملكية من أسهم الشركات بنسبة 49% من القيمة الأصلية للأوراق المتداولة، وقد تم إدخال المزيد من المميزات الأخرى للمساهمة في جذب المستثمرين.
  • قد شهت البورصة في الربع الأول من عام 2023 نمو كبير في عدد من الاكتتابات والشركات المنظمة مما جعل عدد الشركات المساهمة 278، ومن بينهم 224 في السوق الرئيسي، والجزء المتبقي في السوق الموازي.

اطلع على: تعريف البورصة وأهميتها في حياتنا؛ وأبرز 5 أسواق للبورصة

خصائص سوق الأوراق المالية

مثلما تم توضيح نشأة البورصة ومراحل تطورها في السعودية فسيتم توضيح بعض من خصائصها في التالي:

  • الأصول التي توجد في البورصة مثل الأسهم تتميز بأنها تملك درجة مخاطرة عالية جدًا.
  • التغيرات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وطبيعة المنافسة القائمة بين المؤسسات والشركات تؤثر على نسبة الأرباح سواء كان التأثير سلبي أو إيجابي علاوة على ذلك فأنها تحدد سعر السهم في السوق.
  • حدوث تغيرات وتقلبات في الأسواق بسبب تغير في الأسعار المتعلقة بالشركات الأمر الذي جعل المستثمرين يأخذون حذرهم من هذه التقلبات لكي لا يتأثرون بها، وهذا من خلال التنوع في المحافظ الاستثمارية الخاصة بهم.
  • إتاحة بعض الفروق بين المشترين والبائعين للأوراق المالية، وذلك من خلال تشجيع المؤسسات على الترابط مع بعضهم البعض من جميع أنحاء العالم.
  • ساعدت تكنولوجيا المعلومات على دعم عملية التداول، وهذا لأنها تنشر المعلومات والبيانات الخاصة بالمستثمرين مما يشجع أصحاب الشركات على استخدام هذه التكنولوجيا في تطبيق عمليات البيع والشراء.
  • التنظيم، ويعتبر من أهم الخصائص، وهذا لأن وجود القوانين تساعد على التنظيم مما تصل المعلومات والبيانات الهامة إلى جميع المستثمرين بشكل متساوي.

اطلع على: البورصة العالمية وأهميتها في نظر الاقتصاديين الليبراليين

أهمية سوق الأوراق المالية

تعتبر البورصة مؤشر اقتصادي جيد يقيس الحالة الاقتصادية التي توجد عليها البلاد، وتوضيح أسعار الأوراق المالية سواء كانت مرتفعة أو منخفضة؛ كما تقيس حالة الكساد، أو الازدهار في الاقتصاد وكذلك تساعد في وضع قيمة للأوراق المالية.

  • حيث يتم تحديدها بناء على العرض، والطلب مما يؤدي إلى تحديد طبيعة الطلب لهذه الأوراق، وهذا من الأمور الهامة التي تساهم في التعرف على قيمة الاستثمار.
  • بالإضافة إلى ذلك تساعد على التأكد من سلامة وصحة العمليات المالية، وذلك من خلال ملاحظة المؤسسات، والتعرف على مدى قدرتها على تطبيق القواعد، والقوانين أثناء العمل في سوق الأوراق المالية.
  • علاوة على ذلك فهي تساعد على النمو الاقتصادي للبلاد، وهذا لأن تبادل الأموال بين الشركات وبعضها يعمل على زيادة رأس المال لهذه الشركات، ومن ثم تحسين الاقتصاد
  • كما تشجع أصحاب الشركات على الادخار والاستثمار، وهذا من خلال إتاحة الكثير من العروض الاستثمارية التي تجعل الأشخاص يدخرون أموالهم لكي يستطيعون شراء الأسهم وتداولها.

اطلع على: البورصة حلال ام حرام؟؛ 6 إجابات يجب عليك الاطلاع عليهم

أهداف سوق الأوراق المالية

  • محاولة إنشاء بيئة استثمارية تتميز بالأمان والمصداقية.
  • إتاحة جميع الوسائل والأساليب التي يتم استخدامها في عملية التداول.
  • تنمية العمل في المجال من خلال تقديم خدمات مثالية سواء للشركات أو للأفراد.
  • بناء الوعي لدى المؤسسات والجمهور بالبورصة، وكيفية الاستثمار من خلالها وادخال أرباح طائلة.

الأدوات المستخدمة في الاستثمار في سوق الأوراق المالية

يستطيع المستثمرين اختيار الأداة التي تتناسب معهم أثناء عملية الاستثمار، وهي كالتالي:

  • يمكن الاستعانة بالأسهم في الاستثمار فيمكن لمالك الشركة أن يعرض سهم معين من أسهم شركته للاستثمار فيه.
  • استخدام الأسهم الموزعة، وكذلك أسهم النمو، والتي تزيد قيمتها كلما مر الوقت.
  • الاستعانة بالصندوق الاستثماري، وهو الذي يهدف إلى تحقيق التوازن بين السعي للمحافظة على رأس المال، وتحقيق العوائد المجزية عليه، وذلك بالاستثمار في أسواق النقد وفئات  الأصول الأخرى.
  •  كما تهدف إلى تحقيق عائد على المدى المتوسط والطويل والقيام بتوزع الدخل على الأشخاص الذين يملكون الوحدات.
تطبيق البورصة السعودية  play.google.com
الموقع الرسمي للبورصة  saudiexchange.sa
الصفحة على الفيس بوك  m.facebook.com

 

إغلاق