ابحث في الموقع

تاريخ النقود من المقايضة إلى العملة الرقمية

تاريخ النقود من المقايضة إلى العملة الرقمية

تعتبر النقود واحدة من أبرز الابتكارات التي قام بها الإنسان على مر العصور ولقد كانت بداية استخدام النقود نتيجة لتنوع احتياجات الإنسان وتوسع رغباته، مما دفع الجماعات البشرية القديمة للتفكير في وسيلة تسهل النشاط الاقتصادي وتلبي احتياجاتهم المتنوعة.

تاريخيًا اعتبرت النقود واحدة من أهم ابتكارات الإنسان على الإطلاق واستخدمها الإنسان منذ القدم كوسيلة لتسهيل التبادل وتلبية احتياجاته المتنوعة نتيجةً لتنوع حاجاته وتوسع رغباته؛ مما دفع الجماعات البشرية القديمة لاستخدامها كوسيلة لتسهيل النشاط الاقتصادي وتلبية احتياجاتهم.

تاريخ النقود من المقايضة عبر التاريخ

بدايةً فإن أقدم العملات التاريخية التي تم التأكد من تاريخها تعود إلى مملكة ليديا في أسيا الصغرى، حيث يرجح أنها ختمت في القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد، ورغم تحديد بعض الدارسين لتواريخ أكثر تأخرًا إلا أنها كانت التي نالت الاهتمام الأكثر.

أما أول سك للعملة الذهبية الخالصة فتَعزى لملك ليديا كروسوس في القرن السادس فيما يعود سك العملة في الصين إلى أسرة شو الحاكمة في الفترة من القرن الثاني عشر إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وكانت بعض العملات في البداية على شكل أصداف صفراء، والبعض الآخر على شكل سيوف وسكاكين ومجاريف.

تاريخ النقود من المقايضة إلى العملة الرقمية

العملات الإلكترونية (النقود الرقمية)

بعد ظهور النقود الإلكترونية بدأت العملات الإلكترونية أو الرقمية في التطور، حيث يتم إنتاجها بواسطة برمجة إلكترونية، على رأس هذه العملات يأتي البتكوين وهي تمثل قيمة نقدية بشكل رقمي وليست من صادرة بنك مركزي أو سلطة عامة وليست مرتبطة بالضرورة بالعملة الورقية، ولكنها مقبولة لدى الأفراد كوسيلة للدفع ويمكن نقلها وتخزينها وتداولها إلكترونيًا.

اطلع على: العملات الرقمية المستقرة؛ تعرف علي أهم 3 عملات مستقرة

النقود الإلكترونية

مع التطور التكنولوجي وانتشار شبكة الإنترنت في حياة الناس وزيادة التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، اتسع نطاق التعاملات التجارية ليشمل نشاطًا جديدًا غير تقليدي وهو التجارة الإلكترونية وبدلاً من الذهاب إلى الأسواق ودفع ثمن السلع بالنقود الورقية، يمكن الآن اقتناء أي سلعة أو خدمة من أي دولة في العالم والبحث عن السلعة عبر الإنترنت وشراؤها عن بعد، تابع المزيد عبر موقع أموالنا:

  • نظرًا لأن هذه المعاملات تتم عبر الإنترنت وعن بعد فإنه كان هناك حاجة لوسيلة دفع إلكترونية بديلة عن النقود الورقية، وظهرت في هذا السياق النقود الإلكترونية.
  • ثم تطورت الطرق الإلكترونية للدفع، وظهرت طريقة الدفع عبر الإنترنت باستخدام خدمة باي بال، وهي نظام دفع إلكتروني على الإنترنت يسمح بتسوية المدفوعات للسلع والخدمات للأفراد والشركات بشكل سهل وآمن.

تاريخ النقود من المقايضة إلى العملة الرقمية

اطلع على: 7 خطوات لـ تعلم العملات الرقمية وبداية رحلتك في عالمها

ولا يحتاج المتعامل في هذه الخدمة إلى إظهار بيانات مالية مثل رقم بطاقة الائتمان وتاريخ صلاحيتها، ونوعها أو رقم الحساب البنكي كما هو الحال في بطاقات الائتمان ولكن يجب على كلا الطرفين في الصفقة فتح حساب في باي بال، حيث تقوم الخدمة بخصم قيمة المشتريات من حساب المشتري وإضافتها إلى حساب البائع، مقابل رسوم عملية التحويل بين الحسابين.

إغلاق