ابحث في الموقع

أسباب أدت الى ارتفاع عملة البيتكوين 50% هذا العام

أسباب أدت الى ارتفاع عملة البيتكوين 50% هذا العام

في 28 فبراير 2024 شهدت صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية ارتفاعًا كبيرًا في حجم التداول اليومي حيث وصل سعر العملة المشفرة إلى 64000 دولار على بعض البورصات، ومع ذلك لم يدم هذا الارتفاع طويلاً حيث انخفضت قيمة البيتكوين بسرعة إلى ما يقرب من 60000 دولار في غضون دقائق قليلة أدى إلى تحقيق أكبر مكاسب شهرية لعملة البيتكوين منذ ديسمبر 2020 حيث قفزت الرمز الرقمي بنسبة 50% لتصل إلى حوالي 9600 دولار.

أسباب أدت الى ارتفاع عملة البيتكوين 50%

تضاعفت قيمة عملة البيتكوين أكثر من ثلاث مرات منذ بداية العام الماضي إذ عادت من انخفاض بنسبة 64% في عام 2022، وهو ارتفاع ملحوظ بعد سلسلة من الفضائح وحالات الإفلاس في صناعتها التي أثارت تساؤلات حول جدوى الأصول الرقمية.

وعلى الرغم من تقليص المستثمرين لتوقعاتهم بشأن سياسة نقدية أكثر مرونة هذا العام ارتفعت العملات الرقمية بشكل ملحوظ، فقد تفوقت على الأصول التقليدية مثل الأسهم والذهب في عام 2024.

ومن خلال موقع أموالنا نذكر أن مايكل سافاي قال المؤسس المشارك في شركة التداول الكلي Dexterity Capital: إن هذا التحول مثير للإعجاب بشكل كبير خاصة في ظل إشارة البنوك المركزية إلى نية الاحتفاظ بأسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مما يعكس تحولًا في النظرية السائدة التي تفيد بأن ارتفاع أسعار العملات المشفرة سيكون نتيجة لتخفيض أسعار الفائدة.

ارتفاع عملة البيتكوين

التدفقات الضخمة نحو صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين

تأتي هذه التطورات في ظل ارتفاع التدفقات الكبيرة إلى صناديق الاستثمار المتداولة في عملة البيتكوين، مما دفع ببعض مراقبي الصناعة إلى التحذير من ضغط العرض المتوقع حيث لا يستطيع منتجوها الجدد مواكبة الطلب المتزايد، وقد أشار المحللون إلى أن 80% لم يتم تداوله خلال الستة أشهر الماضية مما قد يؤدي إلى تصاعد الضغط على الأسعار.

تحتوي الصناديق التداولية الفورية الجديدة على أكثر من 300،000 بيتكوين وهو ما يعادل 7 أضعاف العملات التي تم تعدينها منذ 11 يناير، ومن المتوقع أن ينخفض عدد العملات التي يتم تعدينها يوميًا بعد التنصيف المقرر في نهاية أبريل إلى 450 عملة مقارنة بالـ 900 الحالية.

في حال استمرار الطلب على مستواه الحالي ومع انخفاض العرض من العملات الجديدة إلى النصف يتوقع بعض المحللين أن يكون هناك فرصة لارتفاع الأسعار.

قال دان سلافين مؤسس صندوق التحوط للعملات المشفرة: كل هذه العوامل تؤدي إلى اختلال في التوازن بين العرض والطلب حيث يعني ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ.

اطلع على: العملات الرقمية المستقرة؛ تعرف علي أهم 3 عملات مستقرة

تحليل أسعار البيتكوين وتوقعات تخفيض أسعار الفائدة

أضاف باترفيلد: شهدنا ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار البيتكوين إلى مستويات تجاوزت 64000 دولار أمريكي مما أثار تساؤلات حول العوامل التي ساهمت في هذا الارتفاع.

في السابق كانت أسعارها تتبع توقعات تخفيض الفائدة لكنها بدأت في التباعد عن ذلك بعد طرح صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية في البورصات الأمريكية، وقد أثرت بشكل كبير على اتجاهات الأسعار الأخيرة.

بصورة عامة تم تحقيق رقم قياسي جديد لحجم التداول اليومي لصناديق بيتكوين المتداولة في البورصات في 2024، حيث بلغ أكثر من 6 مليارات دولار وفقًا لتقرير محلل الأبحاث في شركة Bloomberg Intelligence ETF جيمس سيفارت، وأشار إلى أن هذا الحجم المتزايد تجاوز الرقم القياسي السابق للتداول اليومي.

باختصار فإن الطلب على صناديق البيتكوين الفورية جنبًا إلى جنب مع التنصيف المتوقع في أبريل المقبل سيقلل من العرض المتاح، بالإضافة إلى احتمالية خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في يونيو المقبل مما يزيد من شهية المستثمرين للمضاربة، وذلك سيؤدي إلى تحقيق مستويات قياسية جديدة.

إغلاق