ابحث في الموقع

ما هي التحديات التي تواجه مشروع نيوم وحقيقة جمع “5 مليار ريال” لتكملة المشروع

ما هي التحديات التي تواجه مشروع نيوم وحقيقة جمع “5 مليار ريال” لتكملة المشروع

يعدّ نيوم أحد أكبر وأضخم المشاريع السعودية التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان آل سعود وهو عبارة عن مدينة مخطط بنائها في أقصى شمال غرب السعودية بإمارة تبوك، وهدفه الأول هو خدمة رؤية المملكة لعام 2030 بتحويل المملكة إلى نموذج عالمي رائد في مختلف الجوانب، لكن هل سارت خطة المشروع كما هو مخطط له مسبقًا وما طبيعة العوائق التي تواجهه وكيف تؤثر عليه.

ما هي التحديات التي تواجه مشروع نيوم

إن مشروع نيوم لمن أقوى المشاريع التي تثبت المملكة من خلاله تحولها من دولة يعتمد اقتصادها على النفط إلى دولة يقوم اقتصادها على المعرفة، ولا شك أن هذا المشروع نظرًا إلى ضخامته لن يمر دون مخاطر، بقدر مراميه وأهدافه، وعبر موقع أموالنا بيان لحقيقة جمعه 5 مليار ريال لاستئناف خطة المشروع:

  • لقد خططت شركة نيوم لبيع سندات بالريال، نتيجة بحثها عن مزيد من مصادر التمويل لمشاريع البناء، والتي وصلت قيمتها إلى 1.5 تريليون دولار.
  • وقد عينت نيوم بنوكًا منها وحدات الأوراق المالية التابعة لمصرف الراجحي والبنك الأهلي السعودي وHSBC Holdings Plc بغرض تقديم المشورة لبيع الصكوك أو السندات الإسلامية.
  • كما أضيف أن الدين سيقوم بعملة الريال المحلية، على أنه من الممكن جمع ما يصل إلى 5 مليار ريال، أي ما يقابل 1.3 مليار دولار.
  • علمًا أن بيع الصكوك قد يتم في وقت مبكر من النصف الثاني لعام 2024، ويكون القرار النهائي وفقًا لظروف السوق.
  • وقد حصلت NEOM مؤخرًا على قرض بقيمة 10 مليار ريال من مجموعة البنوك السعودية.
  • وقام مطور المشروع بجمع قرض بقيمة 3 مليار بغرض تمويل جزيرة سندالة السياحية في البحر الأحمر.

تحديات مشروع نيوم

مع تقدم NEOM إلى تحقيق أهدافه فلا بد أن يواجه في طريقه تحديات هائلة ناجمة عن عدد من الظروف، بدءً من كونه مشروعًا ناشئًا على أرض وسط صحراء ذات كثافة سكانية منخفضة، لذا إن اعتمادها على جذب الاستثمار من المقيمين والأجانب هو أمر بالغ الأهمية، فضلًا عن ضرورة أخذ التحديات التالية في الحسبان لضمان تحقيق خطة نيوم:

  • الرؤية الطموحة للمشروع والقيود العميلة والبيروقراطية التي تأتي مع القيام بالعمل، والتي في الأغلب تؤدي إلى إبطاء إمكانات الابتكار بشكل طبيعي.
  • البنية التحتية القوية وتطلّب تطورًا هائلًا لها ولمرافقها والتنمية، لجعل رؤية هذا المشروع حقيقة، وهذا يحتاج إلى جرأة في الاستثمار بمبالغ كثيرة من المال.
  • الاحتياج القوي لرأس المال الضخم وللأشخاص والشركات للقيام باستثمار مميز لإنجاح هذا المشروع.
  • جعل التخطيطات واقعية من خلال وضع جداول زمنية والالتزام بها، حيث إن تحقيق تقدم سريع على أرض الواقع هو أحد أكبر التحديات على قائمي المشروع مواجهتها جيدّا، بغرض إرضاء العديد من البيروقراطيات على طول مرحلة التنفيذ.
  • الالتزام بروح الابتكار والإبداع وتوظيف أفضل الأشخاص واستقطاب أفضل الأفكار الخالية من أي قيود تعسفية.

اطلع على: نيوم يستهدف جمع مليار دولار هذا العام لاستكمال المشروع

رؤية مشروع نيوم

تقدم المملكة السعودية نيوم باعتبارها أرض المستقبل، والتعبير من خلالها عن مفهوم جديد للأعمال التجارية والمعيشة والحفاظ على البيئة باعتبار أنها الأساس الذي تقوم عليه مهمتهم:

أولًا: الأعمال التجارية

تعتمد رؤية نيوم على بناء اقتصاد مربح ومستدام في آنٍ واحد قائما على الابتكار والإبداع، مدعومًا بأربعة عشر قطاع رئيسي، ونتيجة رؤيتهم الموجهة نحو المستقبل والتي تقوم على المعرفة، فتقدم نيوم لشركائها بيئة مثالية لتعزيز التكفير الغير محدود وإطلاق عنان الحلول المبتكرة للتحديات المعاصرة، وتقوم الرؤية حول الأعمال وفقًا للمعايير التالية:

  • إمكانية الاتصال: حيث تتمتع بموقع استراتيجي يضمن سهولة الوصول إليها، فيمكن الآن حوالي 40% من سكان العالم الوصول إليها في غضون 6 ساعات جوًا.
  • الطاقة النظيفة: تحرص على بناء منظومة بيئية صناعية خالية تمامًا من انبعاثات الكربون، ومدعومة بنسبة 100% بالطاقة المتجددة منخفضة التكلفة.
  • التقنيات المتقدمة: فهي أول منطقة مبتكرة تقدم مجتمع إدراكي فائق الاتصال على مستوى العالم مدعومًا بالتقنيات المتطورة.
  • التعليم: تحرص NEOM على أن تكون الموطن الأول لألمع العقول وأفضل نظم التعليم.
  • البحث والتطوير: تعمل على الاستثمار في البحث والتطوير، حتى توفر البيئة الصالحة لأفضل العقول للتمكن من مواجهة التحديات الملحة.
  • المعايير الجديدة: تضع المعايير الجديدة لسهولة ممارسة الأعمال التجارية داخل إطار أنظمة تساعد على بناء اقتصادات ومجتمعات حيوية.

ثانيًا: المعيشة

تضع نيوم المعيشة في مخططها ضمن إطار فائق مكون من نهجًا متكاملًا المحور الأساسي فيه هو الإنسان وجوهره مراعاة البيئة في التخطيط والتنمية الحضرية، حيث سيمثل مشروع “ذا لاين” والاتصال بين مختلف مناطق المشروع نموذج رائد للمستقبل، فضلًا عن وضع أمثل المعايير العالمية الغير مسبوقة لتحقيق أعلى جودة للمعيشة.

ثالثًا: حماية البيئة

تقوم يوم على نموذج مصمم خصيصًا للأعمال يتمحور حول مبادئ الحماية والحفاظ على البيئة والتجديد، حيث توجه جهود معنية لدفع عجلة تجديد الكوكب ووضع الطبيعة الركيزة الأولى من ضمن الأولويات الضرورية.

اطلع على: بالصور .. تطور كبير في المشروع القومي للطرق أسيوط سوهاج إلي البحر الأحمر

المشاريع الاقتصادية

تضمنت خطة NEOM منذ البداية العمل على قطاعات اقتصادية عديدة، بهدف تحقيق التطور والنجاح في مختلف المجالات الاقتصادية والسير به إلى مسار ذات مؤشر عالمي، حيث ستخلق نيوم بناءً على تلك الصناعات المتكاملة أكثر من 100 ألف فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030، وتصير نيوم مجتمعًا رائدًا مدعومًا بالمواهب في ظل 14 قطاع متنوع، وتتمثل في:

إنتاج الغذاء

توجه اهتمامًا بالغًا حول اعتماد الحلول المبتكرة لإنتاج أغذية طازجة ومن غير استخدام الماء، كما يهدف إلى تصفية مياه البحر كي تكون صالحة للشرب والاستخدام النافع للإنسان بوجه عام، بغرض تقديم أكفأ الحلول لإنتاج الغذاء في البيئات التي تعاني من ندرة المياه، والعمل على تطوير النماذج القابلة للتطوير في مختلف أنحاء العالم.

وقد صرح في ديسمبر 2023 إعلانا من قبل شركة توبَيان الغذائية التابعة لنيوم بإنشاء أنظمة غذائية مستدامة تخدم هدف إعادة تعريف طريق إنتاج الغذاء، كما إن مسعى تلك الشركة هو تحصين الأنظمة الأغذية للدول المتأثرة بتغير المناخ، وأكثر المفاهيم شيوعًا التي تقدمها الشركة “المستقيل إلى المائدة”

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

المواصلات والتنقل

  • وهذا من خلال تطبيق استراتيجيات ربط الخطوط البرية والجوية والبحرية مع بعضها البعض.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

الطاقة والمياه

  • باتباع سياسة التخصيص من مساحات شبكات تخزين الطاقة إلى جانب الطاقة القمرية.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

الرياضة

  • تسعى نيوم لمواجهة مختلف التحديات كي تصير المركز العالمي الجديد للرياضة، استجابة لاستعدادها بأن تصبح الوجهة الرائدة للفعاليات والمسابقات الرياضية، وهذا يكون بالاشتراك مع أشهر الروّاد العالميين.
  • وبالتالي تخدم مستوى المعيشة المتقدم لسكانها والمساهمة بفعالية في الاقتصاد القائم على الابتكار والإبداع لديها.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

الترفيه

  • تولّي السعودية بوجه عام اهتمامًا جليًا بالترفيه من مختلف جوانبه، لذا لا شك أن يتبنى مشروع نيوم مشروعات حيوية بشأن الترفيه.
  • ويظهر هذا من خلال اعتماد إنشاء عدد كبير من الملاعب والمسارح وقاعات الفنون البصرية والأسواق والمراكز العالمية.

وقد أعلنت بالفعل في ديسمبر عام 2023 تطوير “أوتامو” بحيث تكون الوجهة الأحدث من بين وجهاتها المعنية في الفنون والترفيه، كما اعتمادها مقرًا لإقامة الفعاليات المختلفة والأحداث واستضافة الفنانين العالمين، وهذا وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

كما من المقرر أن توفر أوتامو المشهورة بإطلالتها على الساحرة على ساحل خليج العقبة، مكانًا مخصصُا للحفلات الموسيقية الحفلات والأنشطة الفنية والمعارض.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

التصنيع المتطور

لا يقف التطور عند حدّ معين من التصنيع في NEOM، فلا يقتصر على تقنية النانو والمركبات الكهربائية والإنسان الآلي والطباعة الثلاثية الأبعاد وإنترنت الأشياء والحساسات والمواد المتجددة، بل يتعدى إلى تطوير ما بعد هذا بأفق عالية تشمل حلول التنقل الذكية بدءً من القيادة الذاتية، حتة الطائرات ذاتية القيادة والأنظمة المرورية ذاتية التعلم.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

العلوم والتقنية الرقمية

حيث يتم هذا من خلال الاعتماد على استراتيجية المصدر المفتوح مما يعطي فرصة للعلماء بتحليل البيانات وتحقيق الابتكارات والأفكار والحلول الإبداعية المتطورة على أرض الواقع.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

التقنيات الحيوية

وتقام تلك المشاريع من خلال الاهتمام بالأبحاث التقنية الحيوية وتقديم أبحاث الخلايا الجذعية وتقنية النانو الحيوية والهندسة الحيوية والعلاج الجيني وعلم الجينيوم.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

الإعلام والإنتاج الإعلامي

ويكون من خلال إنشاء بيئة خاصة ومميزة تتكون من أصحاب المهارات والكفاءات، مما يسهم في تأهيل NEOM لتكون مكانًا مناسبًا لمختلف أنواع الإنتاج.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

التصميم والبناء

يتجه التخطيط في نيوم إلى دمج التصميم الرقمي الشامل مع البناء المستدام في ثورة صناعية رابعة، فلقد صممت كي تكون نموذجُا اقتصاديًا متطورًا ومحدثًا ومبنيًا على أحدث التقنيات والكفاءات رفيعة المستوى مع ضمان توفير الرفاهية للعاملين وإصقال مهاراتهم.

لتوفير إمكانات المعيشة العالمية ومعايير قياسية للمشاريع المركزية في جميع أنحاء العالم وليس في نيوم فقط، لذا فستكون الوجهة الأولى لبناء قطاعات أذكى تدعم المعايير الأخلاقية وتحقق المزيد من الأرباح.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

الخدمات المالية

تقدم نيوم تعريفًا جديدًا لمستقبل الخدمات المالية كي تكون الوجهة الأفضل عالميًا في احتراف الخدمات المالية من خلال تبنّي قوانين مختبرة ولوائح ومتعارف عليها، ومراكز مالية ذات تقنيات متطورة ومرتكزة على الاستدامة مما يسهم في حصول نيوم على منصة مفتوحة وشاملة وتفاعلية في عملياتها وأنشطتها وداعمة للاستقرار والابتكار.

المشاكل التي تواجه مشروع نيوم السعودي

السياحة في مشروع نيوم

إن للسياحة أبوابًا شتى متضمنة الوجهات الطبيعية من الجبال الشاهقة، الطقس المعتدل والصحراء الممتدة، وغيرها من خلال استغلال المساحات القابلة للاستغلال بهدف تطويرها بالشكل الأكثر جاذبية وتهيئتها بمختلف المرافق اللازمة:

  • أعلنت عن إطلاق وجهتها السياحية الجديدة على خليج العقبة تحت اسم “بيكون“، والتي اشتملت على منتجعًا متكاملًا وفندق فائق الفخامة يحتوي على 41 شقة سياحية، ومساكن فاخرة من 14 جناح وشقة و120 غرفة و45 فيلا سكنية ذات إطلالة بحرية على الشاطئ.
  • في نوفمبر 2023 تم الإعلان عن وجهة “سيرانا” السياحية الجديدة من قيل NEOM، على ساحل خليج العقبة أيضًا، والتي تترجم معنى البيئة المثالية والفاخرة على الشواطئ، فضلًا عن معنى الالتزام بمبادئ الاستدامة والحفاظ على الطبيعة، ويقدم فندق سيرانا 65 غرفة و35 وحدة سكنية جميعها ذات مزايا حصرية.
  • في يناير 2024 أطلقت منتجع “زاردون” الطبيعي للاسترخاء، والذي يشارك في ترميم البيئة المحيطة والمساهمة في لمس الحياة بقلبه، وهو يطل على مياه خليج العقبة الفيروزية.
  • كما أعلن أنه سيضم 4 مبان مميزة فائقة الخدمة وتمتد وجهتها من الجبال إلى الشاطئ على مساحة 4 كم متر مربع.
  • تم الإعلان عن إطلاق مشروع “قيدوري” في 6 من مارس 2024، وهو عبارة عن وجهة ساحلية مختصة لرياضة الغولف، مقرها وسط التلال الساحلية الخلابة الممتدة على خليج العقبة.
  • وفي 20 مارس أعلنت عن وجهة “تريام” التي تجمع بين الطبيعة الصحراوية وواحدة من أجمل البحيرات الفيروزية على خليج العقبة، وبها منتجع يشمل 250 غرفة وغيرها من المرافق والتجارب الممتعة والاستثنائية.

إغلاق