ابحث في الموقع

كم تبلغ تكلفة أضرار “منخفض الهدير” علي الاقتصاد الاماراتي

كم تبلغ تكلفة أضرار “منخفض الهدير” علي الاقتصاد الاماراتي

ضربت عاصفة عنيفة الإمارات الأسبوع الماضي وقد تسببت في هطول أمطار غزيرة بمعدل قياسي هو الأكبر منذ 75 عامًا، وتسببت الأمطار في إرباك الأهالي حيث دخلت المياه إلى المساكن ومواقف السيارات تحت الأرض وتركت بعض المباني بدون كهرباء، بينما غمرت المياه الطرق بشدة.

تكلفة أضرار منخفض الهدير على الاقتصاد الإماراتي

أوضح موقع أموالنا كم تبلغ تكلفة أضرار “منخفض الهدير” علي الاقتصاد الإماراتي وذلك بعد تقييم دقيق لتأثيره  الذي يتطلب تحليل شامل يأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل، منها: شدة ومدة منخفض الهدير كلما زادت شدته ومدته، زادت احتمالية ازدياد تأثيره على الاقتصاد.

قطاعات الاقتصاد الأكثر تأثرًا: بعض القطاعات، مثل: السياحة والترفيه والنقل الجوي أكثر عرضة للتأثر من غيرها وإجراءات التخفيف التي تم تنفيذها يمكن أن تساعد الإجراءات الحكومية، مثل التحفيز المالي والدعم للشركات المتضررة، في تقليل تأثير منخفض الهدير.

مع ذلك يمكننا تقديم بعض التقديرات الأولية للتأثير المحتمل التأثير على الناتج المحلي الإجمالي حيث تشير بعض التقديرات إلى أن منخفض الهدير قد يؤدي إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للإمارات العربية المتحدة بنسبة 0.5 إلى 1٪ في عام 2024.

والتأثير على الوظائف: قد يؤدي منخفض الهدير إلى فقدان ما بين 10,000 إلى 20,000 وظيفة في الإمارات العربية المتحدة، التأثير على قطاعات محددة من المتوقع أن يكون التأثير على قطاعات السياحة والترفيه والنقل الجوي أكثر حدة، مع انخفاض الإيرادات بنسبة تصل إلى 20٪.

خصصت الحكومة الإماراتية مبلغ 2 مليار درهم (حوالي 545 مليون دولار) لمعالجة الأضرار التي لحقت بمساكن المواطنين جراء السيول والأمطار الأخيرة حيث شكلت لجنة لحصر أضرار السيول والأمطار على البنية التحتية واقتراح الحلول والإجراءات على مستوى الدولة.

وتضمنت أضراراً في البنية التحتية والمنازل والمركبات لا تزال  عمليات حصر الأضرار جارية، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الأرقام النهائية في وقت لاحق.

الآثار طويلة المدى: من المتوقع أن تؤدي السيول إلى آثار اقتصادية واجتماعية طويلة المدى على الإمارات وسوف تحتاج الحكومة إلى الاستثمار في مشاريع البنية التحتية لجعل البلاد أكثر مقاومة للفيضانات في المستقبل وسوف تحتاج المجتمعات المحلية أيضًا إلى اتخاذ خطوات للتكيف مع تغير المناخ.

اطلع على: لدعم اقتصاد الشرق والغرب ؛ تعرف على أهمية مشروع طريق التنمي الجديد

إغلاق