ابحث في الموقع

طبيعة عمل المحاسب في البنوك وأهم 3 مهارات لعمل المحاسب

طبيعة عمل المحاسب في البنوك وأهم 3 مهارات لعمل المحاسب

تعد البنوك من أهم المؤسسات التي يهتم الأشخاص بالعمل داخلها، وخاصة خريجي كليات التجارة والاقتصاد، فَمهنة المحاسب ذات أهمية كبيرة في العمل داخل البنوك المتعددة فهو المسؤول عن القوائم المالية، ومن هنا يتم الوصول إلى المعلومات المختلفة بسهولة كما يتخذ القرارات الخاصة بها بالشكل الملائم.

ما هو دور المحاسب في البنوك ؟

تختلف طبيعة عمل المحاسب في البنوك على حسب المسؤوليات التي يقوم بها، فهو الشخص الذي يقوم بإعداد القوائم المالية، والتي يتم الاعتماد عليها، ومن هنا يكون تدفق البيانات سريعًا، ويتمكن من أخذ القرارات بشأنها، ونوضح بعض التفاصيل المتعلقة بعمله داخل البنك:

  1. يقوم المحاسب بمساعدة المسؤولين في البنك سواء المستثمرون أو الرؤساء، وذلك بشأن أخذ القرارات المختلفة الخاصة بالجانب المادي، والإداري.
  2. تعود هذه التسمية إلى اللغة الفرنسية حيث تكون الكلمة مشتقة من compter.
  3. هو المسؤول عن البيانات المالية، والتي يقدمها على هيئة قوائم وتقارير بالإضافة إلى أخذ المعلومات الخاصة بالحسابات المالية عن طريقه.
  4. يهتم الأشخاص بدراسة المحاسبة في الجامعات المتعددة حيث تركز على النشاطات المالية المختلفة، وليس الجانب الحسابي فقط.

المحاسب في البنوك

ما هي المهارات المطلوبة لعمل المحاسب داخل البنوك؟

هناك بعض المهارات التي يجب إتقانها من أجل الحصول على عمل المحاسب في البنك، ومنها مهارة اللغة الإنجليزية، والتحدث والكتابة بها.

  1. مهارة العمل ضمن الفريق، والاهتمام بروح القيادة.
  2. يجب أن يتقن الشخص مهارة البيع، وخاصة إذا كان ينضم ضمن فريق المبيعات.
  3. إتقان التعامل مع العملاء، وإقناعهم.

ما هي المؤهلات المطلوبة لوظيفه المحاسب في البنوك؟

يجب حصول الفرد على درجة البكالوريوس سواء من جامعات الاقتصاد أو التجارة، وهذا للقسم العربي أو الإنجليزي، ويمكن الحصول على بكالوريوس الاقتصاد والإدارة، وذلك من الجامعة الأمريكية.

  • يجب أن يمتلك الشخص بعض الشهادات التي تؤكد على إتقانه للغة الإنجليزية، فيجب العمل على أخذ الكورسات الكافية من أجل العمل داخل البنك.
  • الحصول على الشهادات الخاصة بالتعامل مع أجهزة الحاسب الآلي المختلفة، وإتقانه جيدًا.
  • الشهادة الخاصة بنهاية الخدمة العسكرية، والقيام بأدائها أو الحصول على الإعفاء النهائي من الخدمة.
  • يجب إحضار شهادة الميلاد والصورة الخاصة بها بجانب شهادة الخبرة للشخص، وذلك بالإضافة إلى شهادة التخرج.

اطلع على: أهم 7 صفات القائد الناجح والحقائق المعروفة عنه

ما هي مسميات وظائف البنوك؟

  • خدمة العملاء: يقوم بعرض منتجات البنك إلى الجمهور، ويساعدهم في الحصول على القروض الشخصية أو فتح الحساب الجاري، وكذلك ربط الودائع.
  • الصراف: يعرف المسؤول في هذه الوظيفة باسم التيللر، ويقوم بالمعاملات النقدية المختلفة مثل الإيداع والسحب، وكذلك تغيير العملة، وتعد من أهم الوظائف في البنك، وتحتاج إلى الدقة والكفاءة في التعامل.
  • الاوبريشن: الشخص المسؤول بالحصول على الشيكات الخاصة بالعملاء في البنوك الأخرى، وهو قسم من أقسام الخزينة.
  • أكونت أوفسر: يهتم بالتعامل مع الشركات المميزة والكبيرة، فيقوم بتوجيه العروض المختلفة لهم من أجل الموظفين الذين يعملون داخلها بالإضافة إلى التسهيلات المتعددة الخاصة بالبنك، والتي يتم توفيرها للشركة.

إغلاق