ابحث في الموقع

ما هو تعريف الرأسمالية؟

ما هو تعريف الرأسمالية؟

ما هو تعريف الرأسمالية من ضمن الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، فهي من النظم الاقتصادية والنمط الخاص بالإنتاج الذي يقوم على مبادئ ملكية خاصة لدى وسائل الإنتاج والمبادرة الفردية، وكذلك المنافسة الحرة وتقسيم العمل، مع تخصيص المواد خلال آلية السوق بغير الحاجة إلى التدخل المركزي من الدولة.

ما هو تعريف الرأسمالية؟

تعد الرأسمالية من إحدى الأنظمة الاقتصادية التي يمتلك بها الأشخاص أو الشركات المواد الخام بهدف الإنتاج لتحقيق الربح، كما يكون إنتاج المستلزمات والخدمات معتمدًا على الطلب والعرض بالأسواق، الذي يعرف باسم “اقتصاد الأسواق” وليس عن طريق التخطيط المركزي أو ما يدعى بالاقتصاد الموجه أو المخطط .

كما أن العديد من الدول تمارس اليوم النظام الرأسمالي المختلط الذي يشمل المستوى المحدد من التنظيم الحكومي لدى الأعمال وملكية الصناعات الخاصة.

وبالإضافة إلى ذلك أنه من الناحية العلمية تعتبر الرأسمالية من العمليات التي عن طريقها تحل المشكلات الإنتاج الاقتصادي وتوزيع الموارد بديلًا عن التخطيط لدى القرارات الاقتصادية عن طريق الأساليب المركزية للسياسة، مثلما الحال في الاشتراكية والأنظمة الإقطاعية الثانية، على أن يتم حدوث التخطيط الاقتصادي عند تواجد الرأسمالية خلال القرارات اللا مركزية والطوعية.

تطور معنى الرأسمالية بالتاريخ عن طريق النظام الإقطاعي والتجاري السابق بأوروبا، وتوسع المعنى على النحو الكبير بعد ظهور العصور الصناعية وتواجد المنتجات الاستهلاكية في الأسواق الكلية، حيث أن بداية النشأة كانت في القرن 16 و 17، فإن كان فرانسوا كيز، وجون لوك، وآدم سميث من ضمن الأشخاص الأوائل المهتمين بالمذهب الاقتصادي.

تعتبر الرأسمالية من ضمن الأنظمة الاقتصادية بروح السياسة والاجتماعية التي تكون قائمة على الأساس الخاص بالتنمية الملكية الفردية والحفاظ عليها مع التوسع والتركيز في معنى الحرية، كما ظهر أشكالها في الأسواق الحرة أو بمفهوم ثاني  بحرية الأنشطة الاقتصادية والذي يتواجد به الأشخاص الغير مقيدين بالضوابط اللازمة.

حيث من الممكن اختيار الاستثمار ونوع النشاط وأسلوب البيع وتحديد السعر من أجل تبديل وتوزيع المنتجات والخدمات، بالاعتماد على هذا النحو الأساسي للمنافسة في الأسواق بغير التدخل الفوري من الحكومات والمؤسسات، وكذلك فإن الأسواق الحرة يمكنها العمل بغير الضوابط الكبيرة تمنع العمليات التجارية.

تعريف الرأسمالية

تاريخ الرأسمالية

ظهرت أول فكرة لدى الرأسمالية في القرن 16 ميلاديًا بالمجتمع الأوروبي، وأثناء المدة الزمنية بين القرنين 17 و 18 ميلاديًا مع تواجد العلامات التي تخص الثورة الصناعية بأوروبا، وشهدت تطور ملحوظ، وبالأخص لدى دعم الإنتاج الذي يخص المشاريع الاقتصادية الأساسية والتي شهدت مقدار عالي من الاستهلاك من خلال السكان.

خلال المدة الزمنية التي تم اكتشاف بها الموارد الطبيعية داخل أوروبا، فإن هذا تسبب في زيادة الأسعار، وذلك يعود بسبب اهتمام الرأسماليين بالفوائد على النقود وقطاع العمل وبالتحديد التجاري منها التي يمكنها التأثير على المجتمع بصورة عامة على سبيل المثال لذلك.

الاهتمام بوضع النظام المالي الموحد الذي قام بفرض العديد من الأساليب التي تم استعمالها لاحقًا بالتنمية الاقتصادية الأوروبية.

شهدت إنجلترا في القرن 18 الأفكار التي تخص الرأسمالية التطور الملحوظ وبالتحديد عند الانتقال بالتبادل التجاري، للاهتمام في الصناعة وذلك باعتمادها على الرؤوس النقدية المتراكمة التي ساعدت لدعم الإنتاج الصناعي التقني، وأول من قام بالاهتمام بصياغة المبادئ، والأفكار الاقتصادية لدى الرأسمالية بصفتها النظام الاقتصادي هو العالم الشهير بـ الاقتصاد “آدم سميث” وذلك عن طريق تدوين ثروة الأمم.

تم انتشار أفكار الرأسمالية في القرن 19 بين الدول الأوروبية وبالتحديد عن تعزيز الليبرالية السياسية التي كانت معتمدة على تطبيق التجارة الحرة.

وكذلك الاهتمام بالميزانية النقدية المتوازنة عن طريق استعمال معيار الذهب مقابل النقود، وفي أوائل القرن 20 ميلاديًا مع تواجد أول حرب عالمية تم بها الاستغناء عن استعمال معيار الذهب.

وتبديله بالنقود التي تخص الدول والتي قامت بالسيطرة على التبادل المصرفي بأوروبا وعند انتهاء ثاني حرب عالمية صارت الأنظمة الاقتصادية للرأسمالية من النظام الاقتصادي العالمي.

خصائص الرأسمالية

تكون الرأسمالية متميزة بالعديد من الخصائص، وهي كالتالي:

  • استعمال نظام الاقتصاد لدى الأسواق الحرة، لكي تتمكن من تحقيق الربح اللازم من خلال عرض المنتجات بعد تدوين الأسعار الخاصة بها، مع تواجد المنافسة الواضحة بين المؤسسات المتشابهة في أسلوب العمل.
  • توزيع الأسعار بالأساليب الملائمة عن طريق اعتمادها على تطبيق قوانين العرض والطلب التي ترتبط بالمنتجات والخدمات التي تُبتاع في الأسواق التجارية.
  • المتابعة الدورية للأسواق النقدية وكل العناصر التي ترتبط بها والتي تتضمن على الدراسة والتحديد للسعر الذي يخص الأدوات والأوراق النقدية.
  • تكون مُتركزة على توزيع الأرباح للمالكين والمساهمين في مختلف قطاعات العمل والذي يساعد في تحقيق الهدف الأساسي لدى الرأسمالية.
  • الإشراف الحكومي لدى الأنشطة الاقتصادية من خلال وضع الفرص المتكافئة بين المنشآت والشركات بأسواق العمل مع ضمان العدالة لتوزيع الإنتاج.

اطلع على: مؤشر نضوج ريادة الأعمال العربية

مميزات الرأسمالية

  • قلة مقدار الضرائب بالمقارنة مع النظام الاقتصادي الثاني.
  • توفير البيئة الملائمة لدى المستثمرين العالمية.
  • تتيح للأفراد الناجحين بأن تقوم بجمع الثروة.
  • تحفز الأفراد على بذل الطاقة الكبيرة لدى العمل.
  • تقدر أداء الأشخاص.
  • المساعدة في زيادة المعدل الخاص بالدخل الحكومي.
  • التحفيز والدعم للتحديث التكنولوجي.
  • نقص معدل السعر على الشخص المستهلك
  • زيادة الجودة للسلع المقدمة.
  • تعمل على توفير المساحة لحرية كبيرة لدى الاستثمار.

اطلع على: ما هو السوق السوداء للعملات والدولار ؟

عيوب الرأسمالية

تمتلك الرأسمالية عدة عيوب، منها:

  • يكون الاقتصاد معتمدًا على الاستهلاك.
  • وضع متطلبات العمل فوق متطلبات الشخص.
  • لا يوجد تكافؤ للفرص بين الأشخاص وتواجد الطبقات الفقيرة والغنية أيضًا.
  • إهمال الأفراد الذين يمتلكون القدرات والكفاءات القليلة.
  • تسطير العديد من الشركات الكبيرة على الأسواق وإهمال الشركات الصغيرة.
  • عدم تواجد الأنظمة العادلة التي تعمل على تنظيم الأجور بين الأشخاص العاملين.

إغلاق