ابحث في الموقع

ما هي عملة اليورو (€) ومن يستخدمها ؟

ما هي عملة اليورو (€) ومن يستخدمها ؟

ينتشر استخدام عملة اليورو بشكل رسمي في دول الاتحاد الأوروبي وعدد آخر من الدول العالمية، مما يجعل الكثير يتساءل ما هي عمَلة اليورو والتي تعتبر هذه العملة من أشهر العملات مرتفعة الثمن عالميًا والتي تم إطلاقها بشكل رسمي في عام 1999 من خلال البنك المركزي الأوروبي وهو المصرف المركزي الرسمي لها، تضم العملة فئات ورقية وفئات أخرى معدنية ويرمز لها برمز خاص بها وهو (€)، ويختلف سعر صرفها من دولة إلى أخرى على حسب قيمة عملة هذه الدولة.

ما هي عملة اليورو

هي العملة الرسمية الخاصة بدول الاتحاد الأوروبي تستعملها 18 دولة فيما يعرف باسم منطقة اليورو ويختلف شكل العملة من دولة إلى أخرى وهذه الدول هي النمسا وقبرص وبلجيكا وفرنسا وفنلندا وألمانيا واليونان وإيطاليا وإيرلندا ومالطا ولوكسمبورج والبرتغال وهولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإستونيا وإسبانيا.

تم استعمال اليورو في 1 يناير 2002م في دول منطقة اليورو التي تضم 320 مليون شخص، ويتم تصنيع ورق عملة اليورو من القطن الخالص 100% ليساعدها على البقاء لفترات طويلة والحصول على ملمس متميز، وفيما يلي أشهر أشكالها:

القيمة المقاسات اللون التصميم طراز التصميم
€5 120 × 62 رمادي. كلاسيكي. الخامس.
10€ 127 × 67 أحمر. رومانسي. الحادي عشر والثاني عشر.
20€ 133 × 72 أزرق. قوطي. الثالث عشر والرابع عشر.
50€ 140 × 77 برتقالي. النهضة-رينيسينس. الخامس عشر والسادس عشر.
100€ 147 × 82 أخضر. الباروك و  الروكوكو. السابع عشر والثامن عشر.
200€ 153 × 82 بني مصفر. آرت نوفو. التاسع عشر والعشرين.
500€ 160×82 بنفسجي. الفن الحديث. العشرين والواحد والعشرين.

عملة اليورو

فئات عملة اليورو الورقية

أصدرت عملة اليورَو الورقية في سلسلتين مختلفتين حيث انضمت إلى السلسلة الأولى سبع فئات بينما وصلت السلسلة الثانية إلى ست فئات، وهذه الفئات هي:

فئة 5 يورو

ظهر تصميمها في 10-1-2013م وبدا إصدارها بشكل رسمي في 2-5-2013م ويشتمل تصميمها على الحروف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي وتضم خريطة القارة الأوروبية ومعلم أثري مبني على الطراز العمارة الكلاسيكية.

فئة 10 يورو

ظهر تصميمها في 13-1-2014م وبدأ إصدارها في 23-9-2014م، يشتمل تصميمها على الأحرف الأولى الموجودة في عبارة البنك المركزي الأوروبي وتضم خريطة القارة الأوروبية ومعلم أثري مبني على الطريقة الرومانية يعود إلى القرنين الحادي عشر والثاني عشر.

فئة 20 يورو

ظهر تصميمها لأول مرة في 24-2-2015م وبدأ إصدارها في 25-11-2015م، تضم الحروف الأولى من عبارة البنك المركزي وتحتوي على خريطة القارة الأوروبية ومعلم على التراث القوطي الذي يعود إلى القرنين الثالث عشر والرابع عشر.

فئة 50 يورو

ظهرت لأول مرة في 5-7-2015م وبدأ إصدارها في 4-4-2017م، تضم الحروف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي وتضم خريطة القارة الأوروبية ومعلم على تراث عصر النهضة في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

فئة 100 يورو

بدء إصدارها في 28 مايو 2019، وتحتوي على الحروف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي وخريطة القارة الأوروبية ومعلم أثري على الطراز الباروكي.

فئة 200 يورو

بدء إصدارها في 28-5-2019م ويشتمل تصميمها على الأحرف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي بالإضافة إلى خريطة القارة الأوروبية ومعلم شهير الفن الحديث يعود للقرن التاسع عشر.

عملة اليورو

فئات عملة اليورو المعدنية

تم إصدار فئات معدنية خاصة بعملة اليوَرو وفق ثماني فئات، ويتكون اليورو من 100 سنت ويتم استخدام مادة النحاس لصك هذه الفئات باعتبارها من المواد المقاومة العالية للتآكل والتلوث، تستطيع كل دولة إصدار عملتين لها في كل عام ويمكن تصميمها بشكل خاص لكل فئة على حسب اختيار الدولة للتعبير عن حالتها الوطنية.

فيما يلي أبرز فئات العملات المعدنية لليورو:

فئة 1 سنت

عملة اليورو

  • تم تصميمها على شكل دائري بحواف ناعمة ويبلغ قطرها 16.25 مليم وسمكها 1.67 ملم يصل وزنها إلى 2.3 جم وتميل إلى اللون النحاسي وتضم في إحدى جوانبها التصميم المشترك الخاص بخارطة قارة أوروبا من موقعها بالنسبة ل قارتي آسيا وأفريقيا.

فئة 2 سنت

عملة اليورو

  • تم تصميمها بشكل دائري وبحواف ملساء مع تحزز بسيط، يبلغ قطرها 18.57 ملم وسبها 1.76 ملم ويصل وزنها إلى 3.6 جم وتميل إلى اللون النحاسي.

فئة 5 سنت

عملة اليورو

  • صممت بشكل دائري بحواف ملساء ناعمة يبلغ قطرها 21.25 ملم وسمكها 1.67 ملم وزنها إلى 3.290 جم وتميل إلى اللون النحاسي.

فئة 10 سنتات

عملة اليورو

  • تم تصميمها على شكل دائري بحواف مسننة يبلغ قطرها 19.75 ملم وسمكها 1.73 ملي ووزنها 4.10 جم وتميل إلى اللون الذهبي.

فئة 20 سنت

عملة اليورو

  • صممت على شكل دائري بحواف بارزة يبلغ قطرها 22.25 ملم وسمكها 2.14 ملم ووزنها 5.74 جم وتميل إلى اللون الذهبي.

فئة 50 سنت

عملة اليورو

  • تم تصميمها بشكل دائري يصل قطرها 24.25 ملم وسمكها 2.38 ملم ووزنها 7.80 جم وتميل إلى اللون الذهبي.

فئة 1 يورو

عملة اليورو

  • تم تصنيعها من النحاس والنيكل على شكل دائري بحواف ناعمة يبلغ قطرها 23.25 ملم وسمكها 2.33 ملم ووزنها 7.50 جم ويميل لونها إلى الذهبي في الحلقة الخارجية والفضي في الحلقة الداخلية.

فئة 2 يورو

عملة اليورو

  • تم تصنيع هذه الفئة من النحاس والنيكل وتأخذ شكل التصميم الدائري بحواسنا عمة ما أحرف بسيطة يبلغ قطرها 25.75 ملم وسمكها 2.20 ملم ووزنها 8.50 جرام وتميل إلى اللون الفضي في الحلقة الخارجية واللون الذهبي في الحلقة الداخلية.

نبذة عن عملة اليورو الأوروبية

تنقسم عملة اليورو إلى فئات تعتبر هي التصنيف العام للقيمة الاسمية الخاصة بالأدوات المالية والتي تضم العملات المعدنية والورقية والسندات المالية، وتساعد فئات العملة على توضيح خيارات الدفع في مختلف التداولات المحلية والعالمية، وتنقسم إلى فئة ورقية وفئة معدنية تضم كل فئة منهما أقسام مختلفة.

تحتوي الفئات المعدنية في جهتها الأولى على تصميم مشترك خاص بصورة جغرافية بخارطة القارة الأوروبية، بينما يضم تصميم الجهة الثانية اختيار الدولة على حسب ما يتناسب مع تاريخها.

كان السبب الرئيسي لإصدار هذه العملة هي الحاجة إلى تكوين عملة مشتركة لتعزيز التجارة بين دول الاتحاد الأوروبي والقضاء على تقلبات العملات الأجنبية والمساعدة على تخفيض الأسعار وضبط معدلات التضخم.

تم استيحاء تصميمات الفئات الورقية والمعدنية من الأساليب المعمارية في الثقافة والتاريخ الأوروبي على مدى سبع فترات مختلفة، وتضم الفئات الورقية تصميمات متشابهة في كافة الدول الموجودة ضمن منطقة اليورو وفي الأغلب يكون الاختلاف في تصميم الفئات المعدنية.

اطلع على: ما هو السوق السوداء للعملات والدولار ؟

رمز عملة اليورو

يرمز إلى () والذي تم اختياره من خلال المجلس الأوروبي على حسب عدد من الشروط وهذه الشروط هي:

  • أن يكون بشكل مميز عن باقي أشكال العملات العالمية الأخرى.
  • اختيار شكل مقبول ومظهر لائق.
  • الارتباط البصري مع غيره من رموز العملات العالمية المعروفة.
  • التمكن من كتابة رمز عمَلة اليورو يدوية.
  • تم اقتباس الرمز من الحروف إبسلون وهي أحد الأحرف الأبجدية الموجودة في اللغة الإغريقية إشارة إلى العصور الكلاسيكية من الحضارة الأوروبية.
  • يشبه الشكل E في حروف اللغة الإنجليزية وهو الحرف الأول من كلمة أوروبا بالإنجليزية(Europe).
  • يشير الخطان المتوازيان الموجودان فيه إلى استقرار العملة وثباتها (€).
  • رمز الأيزو الخاص بالعملة (ISO Code) هو (EUR).

إغلاق