ابحث في الموقع

معلومات شاملة عن عملة البيتكوين (BITCOIN)

معلومات شاملة عن عملة البيتكوين (BITCOIN)

انتشرت عملة البيتكوين انتشارًا واسعًا في أسواق المال الإلكترونية في وقت قصير استخدامها في عمليات الدفع الغير خاضعة لرقابة الحكومة أو في رسوم معاملات أو تأخير تحويلات بدلًا من العملات التقليدية أو الإلزامية، وتشهد في الوقت الحالي تقلباتٍ كبيرة حيث يمكن اعتبارها بديلًا موقتًا حقيقيًا للعملة الورقية التي تساعد الباعة على مراجعة أسعارهم أثناء الاستمرار في التعامل مع التحركات المختلفة لقيمتها في السوق المالي.

معلومات شاملة عن عملة البيتكوين 

تحتاج اشتراكي ركيزتين أساسيتين للعمل ويمكن التعرف عليهما من خلال البيانات التالية:

  • البيانات التسلسلية

هي عبارة عن سجل رقمي يتكون من جميع معاملات البيتكوين التي تم تنفيذها حتى اللحظة، وتتكون على شكل مجموعات يقوم المسؤولين بتأمينها من خلال تشفيرها في عمليات التعدين ويتم ربطها مع بعضها البعض.

يمكن للكثير من الأشخاص الوصول إلى البيانات المتسلسلة في أي وقت لكن لا يمكن تغييرها إلا عند وجود القدرة الحاسوبية الغالبية العظمى القدرة على تغييرها، لذلك يستحيل تعدينها بأثر رجعي مما يساعد على عدم الوقوع كضحية بشرية بالإضافة إلى عدم وجود أي أعطال.

  • التعدين

هي عبارة عن عملية تأمين للمجموعات السابقة يتم إصدار وحدات جديدة من العملات الافتراضية فيها وتعرف باسم مكافأة المجموعة وتعادل المكافأة حاليًا 12.5 بيتكوين، وتنشطر هذه العملية إلى نصفين كل أربع سنوات على الأقل.

يكون الدور الخاص بالأشخاص المشاركين في عملية التعدين هو تنفيذ حل خوارزميات معقدة والتي تعتبر مهمة مستمرة بسيطة وتزداد صعوبة مع مرور الوقت، لذلك يسيطر المشاركون في التعدين على عملة BITCOIN باعتبارها من الأعمال الهامة.

عملة البيتكوين

البيتكوين فورك

يحدث البيتكوين فورك عند انقسام البيانات التسلسلية إلى قسمين من البيانات المنفصلة، مما يسمح للبيانات بالخضوع إلى تحديثات أساسية من خلال البرنامج، وينقسم إلى قسمين هما:

  • الفورك الناعم

وهو المسؤول عن تحديث البيانات والتحقق منها في المعاملات الخاصة بالمجموعات، بالإضافة إلى تسجيلها في اتجاه واحد فقط ولا يتم تحديث البيانات المتسلسلة داخل المجموعات التي تم تعدينها من خلال البرامج المستخدمة من قبل البيانات التسلسلية الحالية.

  • الفورك القاسي

يتم فيه نقل البيانات المتسلسلة التي تم تحديثها والمسؤولة عن التحقق من المعاملات، ومن الضروري على كافة مستخدمي البرامج القديمة لتوفير تحديد خاص بها للوصول إلى بيانات متسلسلة محدثة.

استخدام البيتكوين في الأعمال التجارية

يوجد عدد كبير من الشركات العالمية التي تقبل باستخدام عملة BITCOIN كشكل رسمي من أشكال المعاملات التجارية، والتي تتضمن ما يلي:

  • تقبل عدد كبير من الشركات استخدام البتكوين كوسيلة دفع رئيسية لديها لتلبية احتياجات العملة الافتراضية.
  • يمكن استخدام العملة كأساس تكنولوجي يدل على تطوير مواقع الإنترنت وتأمين البيانات وتحقيق الاستثمارات في المشروعات القائمة بالاعتماد على البيانات المتسلسلة.

عملة البيتكوين

من الذي أنشأ عملة BITCOIN

تم إنشاء عملة BITCOIN لأول مرة كبرنامج مفتوح المصدر من قبل مجموعة من المبرمجين مجهولي الهوية تحت اسم مستعار في عام 2009 باسم ناكاموتو والذي ادعى أنه يبلغ من العمر 37 سنة ويعيش في دولة اليابان.

بسبب اللغة الإنجليزية المتقنة للمبرمج والتي لا تدل على إتقانه للغة اليابانية فهناك شكوك حول صدق البيانات الموضحة عن المبرمج والذي قام في عام 2010 بتحويل البيتكوين إلى عدد من الأعضاء البارزين في المجتمع وتعيين مطول رئيسي للمجموعة.

تشير التقديرات الحديثة إلى امتلاك ناكاموتو حوالي 1,000,000 بيتكوين والتي تصل قيمتها الحالية إلى حوالي 3.6 مليار دولار وذلك اعتبارًا من بداية شهر سبتمبر 2017.

لا يوجد متحكم رئيسي في البيتكوين حيث أنه من المشاريع اللامركزية والتي تستمر بشكل مستقل حتى عند تعرضها لحوادث بسبب استقلالها عن البنوك والشركات التجارية وحكومات العالم مما يساعد على عدم فرض رسوم معاملات على استخدامها.

كيف تعمل عملة البيتكوين

توفر البيتكوين الفرصة لمساعدة مستخدميها على إجراء عمليات دفع سريعة وآمنة وغير مرتفعة التكلفة دون الحاجة إلى التعامل مع البنوك أو معالجات مركزية، حيث يتم التعامل بشكل نظامي ومباشر بين المستخدمين من محفظة إلى محفظة أخرى والتي يتم التحقق منها داخل نظام سلسلة الكتل المتتالية.

طريقة تعدين عملة البيتكوين

يوجد عدد من الطرق التي يتم من خلالها تعدين البيتكوين، وفيما يلي مجموعة من أبرز هذه الطرق:

تعدين العملة عن طريق وحدة المعالجة الرئيسية

  • تعتبر طريقة تعدين مجانية كما أنها من أصعب الطرق وأقلها نتائج حيث يتم استخدامها منذ بداية اكتشاف طريقة تعدين البيتكوين ولكن لم يتم الاستفادة منها بشكل كبير حيث تحتاج إلى وقت طويل لتحصيلها.

التعدين عن طريق كروت الشاشة

  • استخدام كروت الشاشة والتي تحتاج إلى أكثر من 100 سنة لتعدين بتكوين واحد وتعتبر هذه الطريقة أكثر فعالية عن سابقتها قبل تغير الأمور في السنوات الأخيرة.

التعدين باستخدام شركات تعدين البيتكوين السحابية

  • وهي الشركات المتخصصة بشراء أجهزة التعدين المتطورة واستخدامها وتوزيع نسب الأرباح منها على المستخدمين على المدى البعيد وتعتبر ذات الربحية الأعلى في السوق.

تأثير سعر عملة البيتكوين وتقلباتها

منذ بداية الكشف عن التعامل بعملة البيتكوين كانت قيمتها متقلبة بين المتداولين اليوميين أو المتداولين على المدى المتوسط والذين يمكنهم الاستفادة من ارتفاع أسعار البيتكوين أو هبوطها، ويجب الانتباه إلى أن ارتفاع البيتكوين بدرجات عالية يمثل درجة خطورة جنبا إلى جنب مع تمثيله لفرصة ربح كبيرة.

تعتمد البيتكوين على قانون كلما زادت المخاطرة زاد العائد المحتمل من الاستثمار مما يجعل المتداولون يحاولون التعرف على طرق المخاطرة واستراتيجيات التداول المدروسة واستخدامها بطرق تساعد على تقليل الخسارة وجني الكثير من الأرباح المالية.

تتأثر البيتكوين بالأحداث العالمية والأخبار التي تؤدي إلى ميول المستثمرين أو زيادة رغبتهم في الاستثمار فيها، وأثار الضجيج الإعلامي رغبة الكثيرين في التعرف على البيتكوين والتعامل بها مما ساعد على زيادة فرص الاستثمار العالمية باستخدامها.

تتبع معاملات البيتكوين

عملة BITCOIN هي أحد العملات الشفافة والمكشوفة للعامة والتي يمكن تتبعها وتخزينها بسهولة داخل الشبكات المتخصصة فيها، ويتم إظهار عناوين البيتكوين وهي تعتبر المعلومات الوحيدة المستخدمة لتحديد المكان الذي تتواجد فيه هذه العملة أو مكان إرسالها في وقت لاحق.

يتم استخدامها في العادة من قبل مستخدمين يتم الكشف عن هويتهم لمساعدتهم على تلقي الخدمات والسلع بشكل أسهل وأسرع مما يجعلها غير مجهولة المصدر، ويمكن تتبعها بسهولة.

اطلع على: ما هو السوق السوداء للعملات والدولار ؟

قانونية عملة البيتكوين

يتساءل الكثيرون حول قانونية عملة البيتكوين والتي تختلف من بلد إلى بلد آخر حيث تعترف اليابان بها بشكل رسمي باعتبارها عملة شرعية بينما يتم حظرها في الصين ويحرم التعامل معها، ويوجد عدد من البلدان الأخرى التي لم تحدد قانونية العمل بها حتى الوقت الحالي.

اطلع على: معلومات عن 5 من العملات الأجنبية القديمة

التداول الآمن للبيتكوين

البيتكوين هي أحد الأصول المتقلبة والتي تتغير مع التغيرات اليومية للأسعار مما يجعلها تتجاوز 10% بشكل متكرر ويزيد من مخاطر الاستثمار والتداول بها، وبالطبع فإن البورصة لا يمكن حصول المكاسب من خلالها بدون مخاطر عالية.

لذلك يجب الانتباه إلى استخدام عملة البيتكوين بحذر حتى لا يتم التعرض لخسارة كبيرة من خلال الاعتماد على أدوات التداول الفريدة والتي تساعد الحماية من التقلبات وإدارة المخاطر بشكل جيد.

إغلاق