ابحث في الموقع

8 متطلبات للحصول على عقد عمل للعرب في السويد

8 متطلبات للحصول على عقد عمل للعرب في السويد

الهجرة إلى السويد هي حلم الكثير من العرب الذين يبحثون عن فرص عمل وحياة أفضل، حيث تعتبر واحدة من أكثر الدول استقبالًا للمهاجرين، نظرًا لنظامها الاجتماعي المُتميز، والاقتصاد المستقر، والفرص الوظيفية المتنوعة، ومع ذلك فإن الحصول على عمل في السويد يتطلب الإلمام بمجموعة من الخطوات والمعايير الأساسية.

متطلبات الحصول على عمل للعرب في السويد

يعتمد السوق السويدي على عدة عوامل منها المهارات، الخبرة، واللغة، لذلك من المهم معرفة المجالات المطلوبة في السويد، وبعض المجالات التي تحظى بفرص عمل جيدة تشمل تكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية، والهندسة، والتعليم، والخدمات اللوجستية، لذا من المهم أن يتابع الباحث عن عمل السوق السويدي بانتظام عبر المواقع الخاصة بالوظائف.

  • تحسين مستوى اللغة السويدية

على الرغم من أن اللغة الإنجليزية شائعه الاستخدام في السويد، إلا أن إتقان اللغة السويدية يُعد ميزة كبيرة، ويمكن تعلم اللغة السويدية من خلال الالتحاق بالدورات المجانية المُقدمة من البلديات المحلية أو من خلال التطبيقات الإلكترونية.

  • تجهيز السيرة الذاتية ورسالة التغطية

السيرة الذاتية ورسالة التغطية يجب أن تكون متوافقة مع المعايير السويدية، حيث يجب أن تكون السيرة الذاتية مُختصرة، مباشرة، وتحتوي على معلومات واضحة حول الخبرات السابقة والمهارات.

ويُفضل استخدام المواقع الإلكترونية للحصول على نماذج جاهزة للسير الذاتية، أما رسالة التغطية، فيجب أن تكون شخصية، تعكس دوافعك للعمل في الشركة المعنية، وتوضح كيف يمكنك إضافة قيمة للفريق.

  • بناء شبكة علاقات مهنية (Networking)

يُعد بناء العلاقات الاجتماعية والمهنية في السويد من الأمور الحاسمة للحصول على عمل، حيث يُمكن تحقيق ذلك من خلال المشاركة في الفعاليات المهنية و المعارض التجارية والمؤتمرات، كما يمكن الانضمام إلى الجمعيات والمنظمات التي تتعلق بمجال عملك، ويُعد LinkedIn منصة قوية لبناء شبكة علاقات مهنية في السويد.

  • التسجيل في برامج التدريب والتوظيف

العديد من الشركات والمؤسسات السويدية تقدم برامج تدريبية (Internships) والتي تُعد فرصة ممتازة للحصول على الخبرة المهنية والشبكة المهنية في السويد، وبعض البرامج التدريبية قد تؤدي إلى الحصول على وظيفة دائمة، كما أن البلديات ومكاتب العمل تقدم برامج تدريبية ودورات تعليمية لرفع كفاءة الباحثين عن العمل.

  • استشارة مراكز الدعم والمبادرات الحكومية

توفر السويد عددًا من الخدمات الحكومية لدعم المهاجرين في البحث عن عمل، مثل برامج التوجيه المهني وورش العمل المقدمة من Arbetsförmedlingen ، كما يوجد أيضًا منظمات مثل ALMI وSwedish Jobs Online تُقدم دعم إضافي لرواد الأعمال والمهاجرين الذين يبحثون عن فرص عمل.

  • الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية

إذا كان لديك مؤهلات أكاديمية أو مهنية من بلدك الأم، فقد تحتاج إلى الاعتراف بها في السويد، حيث يمكن القيام بذلك من خلال هيئة Universitets- och högskolerådet (UHR)، وهي المسؤولة عن تقييم ومعادلة الشهادات الأجنبية.

  • العمل الحر وريادة الأعمال

إذا كنت تفضل العمل بشكل مُستقل أو لديك فكرة تجارية، يُمكنك التفكير في فتح مشروعك الخاص في السويد، حيث إن الدولة تشجع ريادة الأعمال وتقدم الدعم المالي والتوجيهي لرواد الأعمال من خلال برامج مثل ALMI.

عمل للعرب في السويد

شروط عمل العرب في السويد

  • الحصول على تصريح العمل

يجب على أي شخص من خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، بما في ذلك العرب، الحصول على تصريح عمل للبدء في العمل في السويد، حيث يجب أن يتم تقديم طلب تصريح العمل قبل الوصول إلى السويد، ومن الضروري أن يكون لدى المُتقدم عرض عمل من صاحب عمل سويدي.

  • عقد العمل

من المُتطلبات الأساسية للحصول على تصريح العمل هو وجود عرض عمل رسمي مكتوب من شركة سويدية، حيث يجب أن يتضمن هذا العرض معلومات مُفصلة عن نوع العمل، ومدة العقد، وساعات العمل، والمزايا والأجر، بما يتماشى مع الشروط العمالية المتبعة في السويد.

  • الراتب وشروط العمل

يجب أن يكون الراتب المعروض وفقًا لمعايير الأجور المعمول بها في السويد للوظيفة المعنية، بالإضافة إلى تقديم الشروط والمزايا الأخرى مثل العطلات المدفوعة والتأمين الصحي والاجتماعي، ويتعين على صاحب العمل الالتزام باتفاقيات العمل الجماعية المُطبقة في المجال المهني المعني.

  • المؤهلات والخبرة

قد يتطلب بعض الوظائف في السويد مؤهلات أو خبرات مُحددة، وعلى العرب الراغبين في العمل في السويد التأكد من أن مؤهلاتهم وخبراتهم تتوافق مع مُتطلبات الوظيفة، وقد يكون من الضروري أحيانًا معادلة الشهادات التعليمية والمهنية.

  • إتقان اللغة السويدية أو الإنجليزية

تعتبر اللغة أحد العوامل المهمة للحصول على وظيفة في السويد، بينما قد تتطلب بعض الوظائف إتقان اللغة السويدية، ويمكن للآخرين قبول اللغة الإنجليزية، ولكن يُنصح بتعلم اللغة السويدية لتحسين فرص العمل والاندماج في المجتمع.

  • شروط الإقامة

بجانب تصريح العمل، يحتاج العرب إلى الحصول على تصريح إقامة، حيث يتم إصدار تصريح الإقامة للعاملين وفقًا لمدة عقد العمل، ويجب تجديده في حال استمرار العمل بعد انتهاء الفترة الأولى.

  • الحقوق والواجبات العمالية

يتمتع العمال في السويد بحماية قانونية قوية تضمن حقوقهم، مثل الحق في الأجر العادل، والحد الأدنى من ساعات العمل، والحق في الإجازات السنوية والإجازات المرضية، والحماية من الفصل التعسفي، وفي المقابل يجب على العمال الالتزام بواجباتهم المهنية والامتثال لقواعد السلوك في مكان العمل.

  • التسجيل لدى السلطات المحلية

بعد الوصول إلى السويد والحصول على تصريح العمل والإقامة، يجب على العامل التسجيل في مصلحة الضرائب السويدية (Skatteverket) للحصول على رقم الهوية الشخصية (Personnummer) وهو أمر ضروري للوصول إلى الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية وفتح حساب بنكي.

  • التحديات الثقافية والاجتماعية

من المهم للعرب الذين يرغبون في العمل في السويد أن يكونوا مُستعدين للتكيف مع ثقافة العمل السويدية، التي تتميز بالشفافية والمساواة والاحترام المُتبادل، وقد يواجه البعض تحديات في التكيف مع الحياة الاجتماعية والثقافية الجديدة، لذا يُنصح بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتعرف على المجتمع السويدي.

اطلع على: عيوب ومميزات الهجرة إلى أوروبا بطرق شرعية

مميزات العمل في السويد

تُعرف السويد بثقافة عملها الداعمة والمُشجعة على التوازن بين العمل والحياة الشخصية، حيث يتم احترام حقوق الموظفين بشكل كبير، سواء من حيث الأجور أو ساعات العمل أو الإجازات، ويتمتع العاملون بمرونة كبيرة في ساعات العمل، مما يتيح لهم التكيف مع احتياجاتهم الشخصية والعائلية، كذلك قوانين العمل الصارمة التي تحمي الموظفين من الاستغلال وتضمن لهم بيئة عمل آمنة.

تتمتع بمستوى معيشي مرتفع، والرواتب في العديد من القطاعات تكون مُجزية مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، بالإضافة إلى الرواتب الجيدة، هناك أيضًا فوائد اجتماعية كبيرة مثل التأمين الصحي والتعليم المجاني والمزيد من المميزات للأب والأم.

توفر نظام اجتماعي قوي يشمل جميع المقيمين فيها، سواء كانوا مواطنين أو مُقيمين أجانب، حيث يمكن للعمال العرب في السويد الاستفادة من هذا النظام الذي يشمل الرعاية الصحية المجانية، والتعليم المجاني للأطفال والكبار، بالإضافة إلى دعم البطالة والضمان الاجتماعي.

يعتبر المجتمع السويدي منفتح على الثقافات المُختلفة، وهناك العديد من الفعاليات والمجتمعات التي تُتيح للعرب التفاعل مع الآخرين وبناء شبكة علاقات واسعة.

توفر فرص تعليمية وتدريبية مُمتازة للعرب الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم أو تطوير أنفسهم مهنيًا، حيث يمكن للعمال الالتحاق بالدورات التدريبية المدعومة من الحكومة أو المؤسسات الخاصة، مما يُتيح لهم تحسين فرصهم في سوق العمل وزيادة كفاءتهم.

بعد الحصول على عقد عمل، يُمكن للأفراد بسهولة الحصول على إقامة في السويد، والتي قد تؤدي في المستقبل إلى الجنسية، كما أن النظام القضائي في السويد يحمي حقوق العمال ويضمن لهم العدالة والمساواة.

معروفة بجمال طبيعتها وبيئتها النظيفة، مما يساهم في الحصول على حياة مناسبة، من حيث الهواء النقي، والمياه النظيفة، والمساحات الخضراء، التي تجعل الحياة في السويد مريحة وصحية، وذلك يُعد من المميزات التي يبحث عنها العديد من العرب عند اختيار وجهتهم للعمل والعيش.

اطلع على: طبيعة عمل المحاسب في البنوك وأهم 3 مهارات لعمل المحاسب

إغلاق